حلول لمشكلة التدخين ..الاقلاع عن التدخين في اسرع وقت 

لا شك ان التدخين احدي الظواهر السلبية التي تفاقم وجودها في المجتمع ومن المؤسف ان تلك الظاهرة قد تفشت بشكل واضح بين النساء ولان اضرار التدخين تظهر علي المدي البعيد لذا فان الاقلاع عن التدخين يكون في المراحل المتأخرة بعد ان يصاب الاشخاص المدخنين بالعديد من الامراض الصحية وعلي الرغم من حملات التوعية بمخاطر التدخين واضراره علي الصحة , وكم من الاموال التي تهدر في شراء تلك السموم وكم من الاموال التي تنفق في علاج التدخين , ومن ابرز اسباب انتشار التدخين وهم الشباب بان التدخين علامة من علامات الرجولة حتي جعلت ملايين الشباب يدخلون الي هذا النفق المظلم " الادمان علي التدخين " وتصبح السيجارة اهم من نفسه وطعامه وشرابه .

كيف يحصل الادمان علي التدخين ؟

مشكلة التدخين الكبري ان الاشخاص لا يقتنعون انهم قد يقعوا في ادمان التدخين , وثمة قول شائع يردده الأشخاص المدخين الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين ( إنها ليست مسكلة فالحقيقة اني قد اقلعت عن التدخين عدة مرات "

لكن في حقيقة الامر ان من اكبر اضرار التدخين هي الادمان وذلك بحسب المعايير الطبيبة والعلمية فان الاقلاع عن التدخين هو ذات  " علاج الادمان " , فمادة النيكوتين الموجودة في دخان التبغ هي المسؤلة عن ادمان التدخين حيث يعتادها الجسم اي ان الجسم يعتاد تلك المواد ويكون الادمان من الناحية النفسية والعضوية اذ ان الاشخاص المدخنون يطلبون التزود بمادة النيكوتين بشكل مستمر ويصير أمراً ملزماً للمدخن لكي يحافظ علي توازن معين واذا لم يستطع الشخص الحصول علي النيكوتين اللازم وبالجرعة التي اعتادها الجسم فان هناك العديد من الاعراض الانسحابية التي تظهر والتي تشمل اعراض نفسية وأخري جسدية تظهر بعد ترك التدخين .

ما هي اضرار التدخين ؟

قد يكون التعرف علي اضرار ومخاطر التدخين رادعاً للعديد من الاشخاص المدخين في الاقلاع عن الدخين ومن ثم الحد من ظاهرة التدخين في المجتمعات ولن يكون حديثنا في هذا المحور عن الاضرار المادية للتدخين وكيف ان التبغ وزراعة التبغ تكلف الدول الأموال الباهظة , غير ما ينفه الافرد في شراء السجاير حتي محدودي الدخل ولا ريب ان هذا سيؤثر في المستوي الاقتصادي للاسرة وسيعود هذا بأكثر من طريق بالضرر علي العملية الانتاجية في المجتمع .

اما عن اضرار التدخين وآثار التبغ علي المدي القريب -الآثار العاجلة للتدخين -  فتشمل ( ارتفاع ضغط الدم , زيادة سرعة ضربات القلب , لزوجة الدم , انقباض في الشرايين , انخفاض درجة حرارة الجسم , اثارة الجهاز العصبي المركزي , تسارع في حركات التنفس ) .

أما عن آثار التدخين واضرار النيكوتين علي المدي البعيد فتشمل ( ارتفاع ضغط الدم بصورة مزمنة , نقص في الوزن , ضعف في الجهاز المناعي للمدخنين , الاصابة بسرطان الفم وسرطان الحنجرة وسرطان الرئة وسرطان المعدة بالاضافة الي سرطان الدم ,  الشيخوخة المبكرة من جفاف الفم واصفرار الاسنان وتجاعيد بالوجه ) .

ما هي اثار واضرار التدخين علي الاطفال ؟

يتسبب التدخين بالضرر علي الاطفال حيث يؤدي الدخان الناتج عن التدخين في اصابة الاطفال بالعديد من المشاكل الصحية ( متلازمة الموت المفاجئ للأطفال الاقل من عمر سنة  , مواليد لديهم نقص في الوزن , التهابات في الشعب الهوائية , الالتهابات الرئوية , حساسية علي الصدر , التهابات في الأذن الوسطي ) .

احصائيات عن التدخين في العالم العربي ؟

وكما ذكرنا سالفاً بان خطر التدخين قد عم أرجاء المعمورة , وقد انتشر التدخين بشراهة بين جميع الاجناس في المجتمع العربي وصار البحث الحثيث عن حلول للحد من ظاهرة التدخين و ومما جناه الأشخاص من اضرار صحية ومادية صار يبحثون عن اسرع علاج للتدخين حتي يتخلصوا من الشبكة التي قد وقعوا فيها لكنهم ينطرون الأن اعين ثاقبة وكيف ستكون الأمور بعد ترك التدخين .

انتشار التدخين في مصر :-

 بحسب ما جاء في تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء فان عدد الاشخاص المدخنين في مصر قد بلغ 12.6 مليون شخص تقريباً في عام 2016  يعني ما يزيد عن 20% من عدد السكان  .

نسبة التدخين في مصر بين الذكور بلغت 38.5% بينما في الاناث فتبلغ 1.5% ولا شك أن هذه النسب الكبيرة لانتشار التدخين في مصر تحتاج الي وقفة من قبل المجتمع لمسألة علاج التدخين ووضع حلول للحد من ظاهرة التدخين التي قد تفاقمت في المجتمع المصري .

ظاهرة التدخين في المملكة العربية السعودية :-

تنفق دول الخليج سنوياً ما يقارب 800 مليون دولار علي التدخين , وقد بلغ قيمة علاج مرضي التدخين في المملكة 2.5 مليار دولار .

بحسب الاحصائيات الرسمية في السعودية فان المملكة السعودية قد استوردت نحو 38.7 ألف من التبغ وما ما يساوي 4 مليار ريال تقريباً وهذا في عام 2014 , وتاتي واردات السعودية من التبغ في المرتبة 19 من بين اعلي 50 سلعة تستورها المملكة السعودية .

التدخين في الامارات :-

اما عن نسبة انتشار التدخين في الامارات فبحسب مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي الذي أفاد بان 25.4% من الشباب يدخنون في الامارات بينما تتضائل النسبة كثيرا لدي الاناث حيث تبلغ نسبة المدخنات 0.8% .

ما هي أهم العوامل التي تساعد علي نجاح الاقلاع عن التدخين بشكل نهائي ؟

  1. الالتجاء الي الله عز وجل بصدق .
  2. القناعة من الداخل باضرار التدخين .
  3. الابتعاد بالامور التي تذكرك بالتدخين .
  4. اشغال وقت الفراغ بالامور المفيدة كالرياضة والقراءة وغيرها .
  5. اطلب المساعدة ممن حولك واخبرهم انك قد اقلعت عن التدخين .
  6. بمجرد الاقلاع عن التدخين واتخاذ القرار لا تحاول ان تدخن ولو سيجارة واحدة ولا حتي نفس من السيجارة فقد تكون تلك السيجارة بداية العودة للتدخين والانتكاس .
  7. استخدام بدائل التدخين عند الحاجة .
  8. علاج التدخين بالاعشاب لا يكون الحل السحري بل بحاجة الي اشياء كثيرة للاقلاع النهائي .
ما هي طرق علاج التخين ؟

أولا  العلاج النفسي :- يتم علاج الاشخاص المدخنين من خلال الدعم النفسي الاجتماعي ويعد العلاج السلوكي من أكثر انواع العلاج النفسي المستخدمة والاكثر قبولاً ونجاعة في علاج التدخين , ومن خلال هذه الطريقة يتم تعليم الافراد المهارات والتدريب عليها لمساعدتهم في الاقلاع عن التدخين  , كما يساعد في تجنب حدوث الانتكاسات وتحديد المواقف التي تحمل مخاطرة كبري لحدوث الانتكاسات وتحديد طرق التعامل مع هذه المواقف .

ثانياً علاج التدخين من خلال الأدوية :-

حيث يتم الاعتماد علي بدائل النيكوتين Necotine replacement therapy  والتي تتمثل في ( نيكوريت – مستحلبات النيكوتين – لاصقات النيكوتين – مستنشق النيكوتين  ) .

يتوفر في الاسواق ادوية بدائل للنيكوتين والتي تقلل من صعوبة الاقلاع عن التدخين مثل ( زبيان , علاج التدخين champix  , دواء فاري نيكلين   varenicline  ويعرف تجارياً باسم شامبكس او شانتكس ).

ثالثاً العلاج بالمركبات الغير نيكوتينة :-

ويتم استخدام المركبات الغير نيكوتنية لدي الاشخاص الذين يرفضون العلاج بالنيكوتين , او الذين قد استخدموا بدائل للنيكوتين ولكنها لم تنجح وحدث انتكاسات .