علاج ادمان الفودو  ... السحر الاسود يغزو سوق الادمان

علاج ادمان الفودو الكلمة المرعبة التي صار لها دوياً في المجتمع العربي فلم يعد ادمان الهيروين هو الاخطر بل جاء الفودو اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق ليحصد في ارواح الشباب وقد انتشر الفودو بين فئة المراهقين الذين غرر بهم من قبل مروجي السموم فقد اصبحت خلطة الفودو التي يتم استخدامها في تهدئة الثيران مخدر لبني البشر واصبح علاج الفودو رغبة الكثير ممن موقع ذويه في حبال الادمان علي المخدر القاتل  ! فاين العقول التي تدرك مدي الخطورة الناجمة عن تعاطي مخدر الفودو القاتل ومع هذا تجد يتصدر البحث علي محركات جوجل اماكن بيع الفودو وهذا دليل علي مدي انتشار الفودو في المجتمع ورغبة الاشخاص في الحصول علي خلطة الفودو وما ان يقعوا في فخ الادمان علي الفودو ويعلم اهليهم بالمصيبة التي وقعت بهم يبدأ البحث عن طرق علاج ادمان الفودو ولن يكون الامر حينها سهلاً لان الاعراض الانسحابية للفودو تكون شديدة وخطيرة ولذا اقرب من المحال التفكير في علاج ادمان الفودو في المنزل !

انتشر في الاونة الاخيرة مخدر اطلق عليه المدمنون " شيطان المخدرات " وبالرغم من كونه مصنع لعلاج الحيوانات وتهدئة الثيران الا ان الاشخاص المدمنين يقبلون عليه بشراهة والسبب في ذلك فضول المدمنين الذي يجرهم خلف كل ما هو جديد في عالم المخدرات والاسماء التي شاعت للفودو ومن ابرزها " شيطان المخدرات " , وفي الواقع يعد الفودو اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق لما يحدثه من اضرار ومخاطر علي الصحة النفسية والصحة الجسدية بالاضافة الي الاعراض الانسحابية للفودو والتي قد تدفع الاشخاص الي الانتحار بسبب الاكتئاب الذي يهيمن علي مدمني الفودو , و يعد علاج ادمان الفودو هو الاصعب  ولا يمكن علاج الفودو في البيت في ظل ما يعانيه الاشخاص من اعراض انسحابية بسبب الابتعاد عن تعاطي الفودو القاتل , وبعد ان كان الاصعب هو علاج ادمان البيسه لكن مع ظهور هذا المخدر الخطير الذي يدمر الجهاز العصبي تغيرت الامور تماماً وما يزيد من خطورة الفودو انه انتشر بشكل كبير في اوساط الشباب خاصة مما كان يعتقد ان تحليل الفودو لا يظهر ولكن مع الاجهزة الحديثة اصبح تحليل الفودو يظهر من خلال معامل تحليل المخدرات .

تكمن خطورة الادمان علي الفودو في مدي التاثير علي المخ وسيطرته بشكل كامل علي الجهاز العصبي المركزي مما قد يؤدي الي الوفاة في جرعة واحدة فقط , وليس من السهل تبطيل الفودو الا من خلال مراكز علاج الادمان المختصة ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان وفي ظل خبراء الطب النفسي واساتذة علاج الادمان لدينا احدث طرق علاج الفودو في ظل بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الادمان مع برامج منع الانتكاس التي تتم في المركز .

ما هو الفودو  voodoo ؟

من خلال النقاط الاتية ستتعرف عن مخدر الفودو القاتل ذلك السحر الاسود الذي يقود متعاطوه الي الانتحار .

  • الفودو احد اخطر انواع المخدرات الغير طبيعة ان لم يكن اخطرها من حيث التاثير السلبي علي الصحة الجسدية والنفسية , ولذا يجب الاسراع في علاج الادمان قبل ان تكون جرعة من المخدر طريق الموت المؤكد .
  • مخدر الفودو يتم معالجته بطرق كيميائية من خلال كيميائيين متخصصين ليخرج هذا السم القاتل .
  • تم تصنيع الفودو في بداية الامر لتهدئة الثيران والحيوانات لكن كعادة اهل الشر في الذين يتاجرون في حياة البشر حولوه الي مخدر فتاك يدمر الجهاز العصبي ويقتل خلايا المخ .

ما هو اصل كلمة فودو (voodo) ؟

اما عن سبب تسمية الفودو وما هو اصل الكلمة فهي كلمة مشتقة من voun  يعني الروح وهي احد المذاهب الدينية الموجودة في غرب افريقيا بحيث يستخدمون السحر الاسود ويمكنهم قتل الضحية في مدة شهر علي اكثر تقدير بحيث يقومون بعمل دمية ويتم غرس مجموعة من الدبابيس في تلك الدمية في مناطق محددة ويتم دفع تلك الدبابيس بالدمية ومن خلال السحر الاسود يصل الاحساس الي الضحية وكما انه وخز بالدبابيس ويتم تدمير نظام الطاقة لدية حتي الموت وللمزيد يمكنك البحث عن مخدر الاستروكس ويكيبيديا .

ما هي مكونات مخدر الفودو ؟

اما عن مكونات الفودو اخطر انواع المخدرات ففي الاساس تم تصنيع الفودو كنبات عشبي يستخدم في تهدئة الثيران وترويض الاسود اذا فهو نبات عشبي في الاساس ويستخدم لاغراض ليست ادمية بل للحيوانات فهو يتكون من مواد شديد الخطورة وشديدة السمية ويعمل علي تخدير الجهاز العصبي بشكل تام ويفقد الجسم اتزانه ومن ابرز مكونات الفودو هي الهيوسين والاتروبين والهيوسامين .

تحليل الفودو 

بعد ان كان تحليل الفودة لا يظهر ولكن مع ظهور اجزة التحليل الحديثة والتي تكشف عن وجود المخدرات في الجسم فقد تطورت اجهزة تحليل المخدرات بشكل كبير وقد اكد المختصون انه يتم الكشف عن الفودو في البول ويمكن التعرف علي مدمن الفودو بسهولة من خلال التحليل ولذا في حالة انكار المدمن انه يتعاطي مخدر الفودو فسيكون الحل للتعرف علي المدمن من خلال عمل تحليل للفودو وهي الخطوة التي ليس بعدها انكار ! وبعدها لا نقف مكتوفي الايدي بل يجب ان نسرع في علاج الادمان من الفودو .

كيف تتعرف علي مخدر الفودو ؟

هناك مجموعة من العلامات التي تجعلك تتعرف علي مخدر الفودو بسهولة ومن ابرز تلك المؤشرات والعلامات :-

1- يشبه الفودو اوراق البانجو ذات اللون الاخضر الفاتح وتتم زراعته في دول افريقيا .

2- يتم بيع الفودو علي هيئة اكياس صغيرة في الحجم ذات اللون الازرق والاصفر والاسود .

3- يكتب علي اكياس الفودو (vodoo) غير صالح للاستخدام الادمي .

4- رائحة الفودو المميزة وهي تشبه الي حد كبير رائحة الماريجوانا .

5- ارتفاع سعر الفودو مقارنة بالمخدرات الاخري يجعلك تتعرف عليه حيث ينتشر في المجتمعات الراقية .

اسباب انتشار الفودو ؟

كعادة اهل الشر منمروجي المخدرات وتجار الصنف انهم يحسنون تسويق بضائعهم وينشرون السموم بين ابناء المجتمع خاصة بين فئة الشباب وقد كان الفودو مخدر اولاد الذوات ومخدر بنات الذوات لكن الان بعد رخص سعر الفودو وتعدد اماكن بيع الفودو الذي اصبح في متناول الجميع فلم يقتصر تعاطي الفودو بين طبقة الاغنياء فحسب ولكن انتشر الفودو بين جميع طبقات المجتمع ومما ساعد علي انتشار الفودو :-

  1. كونه مخدر جديد في الاسواق وله اسماء قوية ( السحر الاسود – التعويذة ) ودوماً ما يسود الفضول والتجربة في عالم المخدرات مما يدفع الاشخاص خاصة الشباب الي تجربة الفودو ومن ثم يحدث الادمان .
  2. سهولة تعاطي الفودو والحصول عليه .
  3. حالة الاكتئاب الموجودة عند الكثير من الاشخاص والتي تدفعهم لتعاطي مخدر قوي ينسيهم ما يعانوه من مشاكل .
  4. ربط الفودو بالجنس يجعل الاشخاص يقبلون علي تعاطي الفودو بقوة .

ما هي مدة خروج الفودو من الجسم ؟

لا شك ان مدة خروج الفودو من الجسم تختلف من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل والمعايير وتختلف تلك المدة بشكل اساسي بحسب كمية المخدرات التي تدخل الي الجسم ومدي تشبع الدم بالمخدر , كما ان عمر الشخص والحالة الصحية سيكون له دور كبير في طول او قصر مدة خروج الفودو من الجسم كما ان قابلية الشخص للعلاج ستؤثر بشكل علي مدة خروج الفودو من الجسم .

ما هي اضرار الفودو ؟

الحديث عن اضرار الفودو يعني الحديث عن اخطر انواع المخدرات واشدها تأثيراً علي الصحة النفسية والصحة الجسدية للاشخاص ونحن من خلال هذا المحور سنعرج علي ابرز اضرار الفودو علي صحة الاشخاص فحسب ولعل من يتعاطي هذا المخدر القاتل يقصر ويفيق من غيبوته ويبدأ في طلب العون والبدء في علاج الادمان من الفودو من خلال مصحات علاج الادمان المختصة والتي تعد سفينة تبحر بالمدمن من عالم الظلام الي عالم النور والحياة من جديد .

ينتمي الفودو الي عائلة الحشيش والماريجوانا لكن تفوق خطورة الفود هذه المواد بكثير حيث يدخل في تركيبه مجموعة  من المواد شديدة الخطورة كالتروبين والهيرسين والهيروسامين ومن المعروف عن هذه المواد انها تتسبب في تدمير الجهاز العصبي بشكل كامل .

ومن اضرار الفودو الجسدية والنفسية :-

  1. اتساع في حدقة العين .
  2. الاحتقان الشديد .
  3. احمرار ملحوظ بالوجه .
  4. حشرجة في الصوت وحدوث نبحة .
  5. الهلاوس السمعية والبصرية .
  6. خلل في ادراك الوقت .
  7. عدم قدرة الشخص علي الاحساس .
  8. الضعف العام والهزل الجسماني .
  9. الخمول وعدم قدرة الشخص علي اداء المهام .
  10. حدوث التهابات في المعدة .
  11. الاصابة بالذبحة الصدرية .
  12. ارتفاع ضغط الدم .
  13. تآكل الخلايا العصبية .
  14. تضخم في الكبد .
  15. التشنج العصبي .
  16. هبوط حاد في الدورة الدموية .
  17. الاصابة بفقر الدم .
  18. اخطر ما يسببه الفودو تدمير للجهاز العصبي المركزي .
  19. الموت المفاجئ .
ما هي الاعراض الانسحابية للفودو ؟

لا شك ان اعراض الانسحاب من الفودو والتي تنتج من التوقف بشكل مفاجئ عن تعاطي المخدر تكون شديدة علي الاشخاص المرضي نظراً للتأثير الذي تحثه المواد التي يتركب منها الفودو علي مراكز المخ ,ولعلها هي اصعب مراحل قد تمر بالشخص المريض اثناء رحلة علاج الادمان علي الفودو , ومن ابرز اعراض الانسحاب من الفودو ما يلي :-

  1. فقدان في الشهية وعدم الرغبة في الطعام مما يؤدي للنحافة .
  2. الشعور الدائم بالانتفاخ .
  3. ارتفاع ضغط الدم .
  4. فقدان مؤقت للذاكرة .
  5. قلة النشاط والضعف العام .
  6. الذبحة الصدرية .
  7. التهاب في المعدة .

بالاضافة الي الاعراض النفسية الناتجة عن الانسحاب من الفودو مثل الاكتئاب والقلق والتوتر مع العصبية الزائدة والاستثارة من اتفه الاسباب .

كيف يتم علاج الادمان علي الفودو ؟

  لا شك ان علاج ادمان الفودو يتطلب الحاق الشخص المدمن بدار متخصصة في علاج الادمان والطب النفسي نظراً للاثار السلبية الناتجة عن تعاطي المخدر جسدياً ونفسياً بالاضافة الي علاج اعراض الانسحاب من الفودو والتي من المحال ان يتم ذلك في المنزل او بالاستشارات الطبية فحسب .

وقبل ان نتعرض لمراحل علاج ادمان الفودو لابد  من توفر الرغبة لدي الشخص المدمن في الخضوع للعلاج مع الاصرار والعزيمة الصادقة في اكمال مراحل علاج ادمان المخدرات وتحمل اثار اعراض الانسحاب من البداية .

خطوات علاج ادمان الفودو :-

يتم علاج ادمان الفودو من خلال ما يلي :-

أولاً العلاج الطبي والدوائي :-

مخدر الفودو من اكثر المخدرات التي تترك اثاراً سلبية في الجسد لذا فهو من اقوي المخدرات التي صعوبة في سحب سموم المادة المخدرة من الجسم , ويحتاج المريض الي بعض العقاقير والادوية التي تساعده في تخطي مرحلة سحب السموم من الجسم بامان حيث يكون الشخص حينذاك متعلقاً بشدة بالمادة المخدرة ويكون رافضاً للعلاج .

ينتج عن التوقف المفاجئ للفودو ومع سحب سموم المادة المخدرة من الجسم  مجموعة من الاعراض تسمي اعراض الانسحاب وتكن هذه الاعراض نفسية مثل ( الاكتئاب القلق – التوتر – العصبية الزائدة ) او تكون اعراض جسدية مثل (اضطرابات في المعدة كالإمساك او الاسهال – القئ – الصداع – التعرق الشديد مع ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة  )وتكون هذه الاعراض شديدة جداً علي الشخص المريض وعادة ما يحصل في هذه الفترة الانتكاسات حيث لا يستطيع الشخص المدمن مقاومة هذه الاعراض .

يتم اعطاء الشخص المريض بعض الادوية اللازمة لمنع حدوث الانتكاسات والتي تساعد في تنشيط وظائف المخ كما تعمل علي تقليل رغبة المريض في تعاطي المخدر .

ثانياً العلاج النفسي :-

لا تنفك هذه المرحلة عن المرحلة السابقة فكلاهما مكمل للاخر , فعلاج الادمان علي الفودو يتطلب العلاج النفسي والدوائي معا لتحقيق افضل نتائج للعلاج وفي فترة قصيرة .

يتم الاعتماد في العلاج النفسي علي جلسات العلاج النفسي سواء بشكل جماعي او بصورة فردية حسبما تتطلب الحالة ويحدد المعالج النفسي وفي جلسات العلاج النفسي يتم اعطاء مساحة للشخص المريض للتعبير عن ما يدور بداخله ويتم التعرف علي الاسباب التي دفعت الشخص للادمان ؟ وهل حاول الشخص التوقف عن التعاطي والادمان وفشل ؟ وما الذي يعانيه في حالة التوقف عن الفودو ؟

لا يتوقف العلاج النفسي للشخص المريض  اثناء تواجد الشخص بالمصحة , لكن يتم عمل جدول للمتابعة مع الشخص المتعافي من ادمان الفودو بشكل دوري من خلال دكتور نفسي مختص . .

ثالثاً العلاج الاسري : -     

ياتي دور الاسرة والاصدقاء في علاج ادمان الفودو  من تقديم المساعدة  للشخص المريض وتوجيهه للبدء في  خطوات العلاج من الادمان  مع رفع روحه المعنوية ومساندته معنوياً ومادياً حتي يخرج من هذا المرض بسلام ويعود لممارسة حياة طبيعية خالية من الادمان .