علاج ادمان الحلوي والسكريات

يعد ادمان السكر والادمان علي الحلوي احد اشهر الظواهر الاكثر انتشاراً في المجتمع لاسيما في ادمان الحلوي لدي الاطفال ففي الغالب يكأفي الاطفال بقطعة من الحلوي حين يقوم بفعل يستحق المكأفأة من باب التحفيز علي فعله الي ان صارت الحلوي من مكملات يومهم فلا يمر يوم بدون اكل الحلوي ومن ثم يصير تعلق بالحلوي عدم القدرة علي الانفكاك او التخلي عنها ومن هنا يأتي " ادمان الصغار للحلوي " لذا يجلب علي الاهل التنويع في اساليب المكأفاة المحفزة للأطفال لتجنب وصولهم الي مرحلة ادمان الحلوي .

لا شك ان ادمان الحلوي والسكريات وان كان خطراَ علي صحة الافراد فهو لا يتسبب في تشريد الاسر و ضياع المجتمع فالامر كله متعلق بصحة الشخص فحسب بخلاف الادمان علي المخدرات لكن هناط نشابه بين الادمان علي المخدرات والادمان علي الحلوي من الناحية السلوكية ومن خلال طيات الموضوع سنتعرف علي العديد من المحاور الهامة التي تتعلق بالادمان علي الحلوي والسكريات ؟ وهل مدمني الحلوي والسكريات بحاجة الي دكتور نفساني ؟ وما هي اعراض الادمان علي الحلوي ؟ واضرار الامان علي الحلوي والسكر ؟ ومن ثم الحديث عن طرق علاج الادمان علي الحلوي ؟ ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم لك ايدينا لتخليصك من ادمان الحلوي من خلال دكتور نفسي مختص بتعديل السلوكيات الادمانية من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي مع الادوية التي تعالج الادمان علي الحلوي والسكر .

كيف يحدث الادمان علي الحلوي   Sugar Addiction؟

تؤكد الدراسات والابحاث العلمية المختصة الي ان الافراط في تناول الشوكولاته والكيك والتورتات والمواد السكرية يحدث تغيرات في الدماغ والسلوكيات تقود الي حالة من الادمان , فالسكريات تتسببب في زيادة معدلات الدوبامين وهرمونات السيرتونين وهي المسؤلة عن السعادة والنشوة والسرور , وسواء اطلقنا علي تلك الحالة ادمان او انه خلل في النظام الغذائي او علي اقل شيء انه عادة سيئة تتسبب في العديد من الاضرار الصحية للاشخاص ويعد تناولها بشكل يومي استغلال غير صحي للسكريات وقد يفقد الشخص السيطرة علي شهيته ويتناول كميات كبيرة من السكريات لم تكن في حسبانه ويصل الامر به في حالة عدم تناول السكر والحلوي في حدوث العديد من الاعراض الانسحابية التي تنتج نتيجة التوقف عن جرعة الحلوي اليومية مثل انخفاض ضغط الدم والقلق والرعشة والتعرق الشديد  وهذه ابرز اعراض انسحاب السكر من الجسم .

مصطلح الادمان يطلق بشكل عام ولا يختصر علي ادمان المخدرات فحسب ويطلق الادمان علي اي شيء يتسبب في تغير كيمياء الدماغ ويتسبب في تغير نشاطه المعتاد ومن خلال عرضنا لطبيعة عمل السكر في الجسم في حين الافراط في تناول الحلوي والاطعمة التي تحوي السكر كالشوكولاته والكيك وغيرها من الحلوي فهذه الاشياء تحدث ادماناً يشبه ادمان القهوة والشاي .

ما هي اسباب الادمان علي الحلوي والسكر ؟

قد يكون الادمان علي الحلوي والسكر بسبب ذكريات الطفولة ومن البديهي في مرحلة الطفولة كان تعريز السلوك الايجابي لدي الطفل بمكأفاته بالحلوي والسكاكر التي تزيد من مستوي الدوبامين فترفع لديه الشعور بالسعادة فيظل هذا السلوك مصاحباً للشخص في حياته ولا يستطيع الانفكاك عنه .

بعض الاطباء يفسر قول البعض كيف استغني عن السكر وتناول الحلويات بشراهة يشبه تماماً ادمان التدخين و الادمان علي المخدرات وحالة الشعور بالغضب والعصبية والحزن ان لم يتناول الحلويات .

قد يكون من اسباب الادمان علي السكر هو الحصول علي قدر من الطاقة فالجسم يمتص السكر بسرعة ويوصله الي الدماغ والخلايا مما يتسبب في توليد طاقة عالية تجعل الجسم قادر علي مواجهة الارهاق والتعب ومواجهة النعاس .

كيف تتعرف علي الاطعمه التي تحوي السكر ؟

يوجد السكر واضحاً في العديد من المواد كالشوكولاته والكيك و الحلوي المعروفة لكن هذا السكر واضح جلي والشخص يستطيع معرفته من غير توضيح , لكن المشكلة الكبري في السكر الخفي فقد تستطيع مقاطعة السكريات الواضحة لكن كيف تتعرف علي السكر الخفي ؟

من المشروبات والاطعمة التي تحوي كميات مهولة من السكر علبة العصير والتي تحوي علي 12 مكعب من السكر , كما يوجد 68 مكعب من السكر في المربي , ويوجد في الكاشب سكر خفي بنسبة 35% , وتحتوي علبة كريمة البندق علي ما يقارب 50 مكعب سكر .

المشروبات الغازية وصلصة الطماطم ويمكنك التعرف علي المأكولات والاطعمة والمشروبات التي تحوي السكر اقرا العبوة من الخارج وتعرف علي المكونات المسجلة علي العبوة فاذا وجدت كلمة الكربوهيدرات أو Carbohydrates فاذا اردت التخلص من  الكربوهيدرات ابتعد عن الاطعمة التي تحويها .

ما خطورة الادمان علي السكر ؟

العديد من الاشخاص يتسائل كيف اتخلص من السكريات في الجسم ولا شك التعرف علي مخاطر الافراط في تناول الحلوي والسكريات اقوي الابواب من اجل الامتناع عن السكر نهائياً .

اعراض ادمان السكر تظهر في الاضرار الناتجة عن الافراط والادمان علي السكر فهذه الاعراض عبارة عن مخاطر بسبب تناول الشخص لكميات كبيرة فظهرت اضرار صحية جسدية في الغالب علي الاشخاص ولذا من يظهر لديه تلك المخاطر فلا يتردد في طلب المساعدة من اهل الاختصاص سواء دكتور نفسي او من خلال الاستعانة باحد خبراء التغذية .

مقاطعة السكريات لا تأتي هكذا هباءً لكن من خلال معرفة اضرار ادمان السكر والافراط في تناول الحلوي يجعل بين الاشخاص وبين الحلوي سداً او علي الاقل عمل رجيم السكريات للتقليل من كمية السكر التي يستهلكها الاشخاص .

هناك العديد من المخاطر التي يسببها الادمان علي الحلوي وادمان السكر منها ( السمنة وزيادة الوزن  وخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة الزيادة في الوزن , ارتفاع في ضغط الدم , عسر الهضم ومشاكل في عملية الهضم , نقص فيتامين ج في الجسم , اضطراب في المزاج , الاصابة بحصوات الكلي , الاصابة بمرض سلس البول , ضعف الجهاز المناعي ومن ثم الاصابة بشكل مكرر بنزلات البرد , انخفاض كرات الدم البيضاء في الجسم , ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ) .

كيف استغني عن السكر ؟

هناك خمسة اطعمة تحتوي علي السكر ولكنها صحية فلتستبدل السكر الموجود في الشوكولاته والكيك و الحلوي والسكاكر بالاطعمة الصحية التي تحوي نسب عالية من السكر مثل :-

أولاً الرمان :- ويحتوي الرمان علي نسبة من السكريات تصل الي 11 جرام تقريباً .

ثانياً العنب :- ويحوي العنب نسبة من السكر تصل الي 14 جرام .

ثالثاً المانجو :- والمانجو من اكثر الفواكهة التي تحوي نسبة عالية من السكريات فكل 100 جرام من المانجو تحوي علي 12 جرام من السكر .

رابعاً التين  :- التين من الاطعمة التي تحوي علي اعلي نسبة من السكريات ولذا حين تتناول التين تشعر بحلاوته فوراً وهو يحوي 27.8 جرام من السكر .

خامساً البطاطا :- تصل نسبة السكر في البطاطا الي 20 جرام وهو من الاطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي علي الألياف الغذائية .

والفائدة في تلك الاغذية بالرغم من انها تحوي علي نسبة عالية من السكريات فهي تساعد علي حرق السكر بدل من ان يتم تخزينه في الجسم علي هيئة دهون خاصة في منطقة الكرش ولكنها غير صالحة لمرضي السكري لانها لا تقلل من نسبة السكري في الدم .

كيفية علاج ادمان السكر ؟

علاج الادمان علي السكر اصبح ضرورة للعديد من الاشخاص فقد اصبح ادمان السكر خطراً يهدد صحة الافراد وفي حقيقة الامر من يعاني من الادمان علي الحلوي والسكر يعلم مدي الصعوبة التي تواجه لكي يقلع عن السكريات ولا يستطيع وقد يمتنع ولكنه ينتكس ويعود لتناول السكر ويجد الشخص صعوبة في التخلص من الادمان علي السكر يمكننا مقارنتها بصعوبة الادمان علي المخدرات !

بالرغم ان ادمان السكر يدخل تحت طائلة الادمان فالادمان لا يقتصر علي ادمان المخدرات فحسب لكن لا شك ان اعراض ادمان السكر تختلف بلا شك عن اعراض ادمان المخدرات لكن هناك تشابه كبير بين الاعراض الانسحابية بين الادمان علي السكر والادمان علي المخدرات وان كان الادمان علي السكر ليس ادماناً بيوكيميائياً كما اشار العلماء لكنه ادمان سلوكياُ محضاً ويحتاج الي العلاج السلوكي المعرفي من اجل تغير نظريتهم في المواد السكرية وعلاقتهم بها , ومن الافضل عدم الاعتماد علي العلاج الدوائي في علاج مدمني السكريات .

يشير العلماء الي ان دواء الفارينكلين من الادوية الي تستخدم في علاج مدمني الكوكايين وتستخدم ايضاً في علاج الادمان علي التدخين وان هذا الدواء ايضاً يتم استخدامه في علاج ادمان السكر وان كان العلاج الدوائي غير محبذ في التخلص من ادمان الكربوهيدرات و مقاطعة السكريات .