علاج ادمان الهيروين - شم البودره القاتلة

الحديث عن علاج ادمان الهيروين يعني اننا بصدد الكلام عن اخطر انواع المخدرات واكثرها فتكاً بالانسان لما يتسبب فيه من الهيروين من اخطار ومشاكل صحية وعقلية علي الانسان بالاضافة الي الاضرار المالية والاسرية الجسيمة  التي تحدث نتيجة الادمان علي البيسة مع الاعراض الانسحابية العصيبة التي يعاني منها المدمن في رحلة علاج الادمان من الهيروين , وفي والواقع هناك العديد من الاسباب التي ساعدت علي انتشار الهيروين في المجتمع العربي لما يعتقد وجود علاقة بين الهيروين والجنس كذا باالاضافة الي الحديث عن فوائد الهيروين في العملية الجنسية ولكن في حقيقة الامر كلها اوهام واكاذيب يروج لها التجار ومروجي السموم في المجتمع لاجل اغراضهم الدنئية والحصول علي الاموال حتي ولو علي ارواح الشباب لذا نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طرق علاج الادمان من الهيروين في مجتمع علاجي متكامل وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الادمان .

اما عن طرق التخلص من ادمان الهيروين فهناك العديد من الطرق التي من خلالها يتم التخلص من سموم الهيروين وفي الواقع بعض هذه الطرق وهمي تماماً اذ ان هناك العديد من الطرق التي يسعي فيها الاشخاص المدمنين من اجل التخلص من ادمان الهيروين نهائياً ولكن في حقيقتها تزيد من تفاقم الامور وتزيد من المشكلة ومن ابرز تلك الطرق علاج ادمان الهيروين بالاعشاب او فكرة علاج ادمان الهيروين في البيت معتقدين انها اسرع طريقة لتبطيل الهيروين ولكن لا يعي المدمن ان تلك الطرق وهمية ولذا نحن نوضح افضل طرق للتخلص من الهيروين و ما هي ادوية علاج الهيروين و العلاج السلوكي ويرامج العلاج النفسي التي تتم في دار الطب النفسي وعلاج الادمان .

بداية ما هو الهيروين  وما هو شكل الهيروين واشهر اسماء الهيروين المخدر ؟

  • الهيروين احد اخطر المخدرات في العالم ويتم استخراجه من المورفين لكن تاثير يبلغ يعادل ضعف تاثير المورفين واكثر .
  • الشكل الطبيعي للهيروين مسحوق ابيض اللون لكن عادة ما يتم خلطه ببعض المواد الاخري قبل بيعه في الاسواق .
  • يتم الحصول علي الهيروين من خلال استلة المورفين وهو اهم اشباه القلويات المستخرجة من نبات الخشخاش .
  • مخدر ذو تأثير قوي علي الجهاز العصبي المركزي .
  • صنع في عام 1898 عن طريق كيميائي الماني  يتبع صيدلانية باير .
  • هناك اكثر من 50 مليون شخص يتعاطون الهيروين بشكل دائم .

اما عن اشهر اسماء الهيروين المتداولة فهي :-

  • فانيليا .
  • سودة بلابل .
  • الأبيض .
  • بودرة .
  • بيسه .

ما هي طريقة تعاطي الهيروين ؟

في حقيقة الامر يوجد العديد من طرق تعاطي الهيروين ولا شك انه كلما تعدد طرق تعاطي المخدر كلما زاد الاقبال عليها وزادت رغبة الاشخاص في تعاطي المخدر  , والهيروين من اكثر المخدرات التي زاد اقبال الاشخاص عليها وهومخدر له رواج بشكل كبير في المجتمع ويتم تعاطي الهيروين بطرق عديدة من ابرزها ما يلي :-

  1. الاستنشاق عن طريق الانف حيث يقوم الشخص المدمن بتقسيم مسحوق الهيروين الي خطوط ثم يستنشقها دفعة واحدة عن طريق الانف وبعض الاشخاص المدمنين من يجعل المسحوق كخط واحد ثم يستنشقه ومنهم من يستنشق اكثر من ذلك بكثير .
  2. تناوله عن طريق الفم الا ان تعاطيه عن طريق الفم يفقده جزءاً من مفعوله ذات التاثير القوي .
  3. تدخين الهيروين من خلال مزحه مع التبغ او من خلال وضعه علي طرف سيجارة تبغ وهي مشتعلة ثم يستنشقه مع الدخان الخارج من سيجارة التبغ .
  4. الحقن الوريدي او الحقن العضلي او تحت الجلد حيث يتم اذابة مسحوق الهيروين في الماء والحصول علي محلول جاهز للحقن , ويعد الحقن الوريدي هو الاخطر من بين انواع الحقن الثلاثة حيث يصل المخدر الي الدم مباشرة .
  5. تعاطي الهيروين من خلال قطرة المخدرات الميدرابيد وهي من اخطر انواع تعاطي الهيروين علي الاطلاق وقد تتسبب في وفاة المدمن من اول جرعة .

ما هي اعراض تعاطي الهيروين ؟

الهيروين من اكثر المخدرات واشدها من الناحية الادمانية وؤبما يقع الشخص في فخ الادمان علي الهيروين من اول مرات التعاطي ولذا فان الوقاية خير من العلاج ولكن ان فقدنا طريق الوقاية فلا نفقد طريق العلاج المبكر فكم من شخص وقع في فخ الادمان علي الهيروين ولم يجد طريق للتعافي فربما تكون جرعة من الهيروين الطريق الاسرع الي الموت ولا زال الهيروين يحصد في ارواح الشباب والمراهقين الذين وقعوا في فخ الادمان ولم يجدوا من يخلصهم من هذا العالم المظلم , هناك العديد من الاعراض والدلائل التي تظهر علي الشخص عند تعاطي الهيروين والتي من خلالها يتم التعرف علي الشخص المتعاطي للهيروين , ومن اشهر تلك الاعراض واكثرها حدوثاً ما يلي :-

           اولاً الاعراض الجسدية للشخص مدمن الهيروين :-

  1. ضيق ملحوظ في حدقة العين مع زيادة كمية الدموع .
  2. شحوب في الوجه مع الاصفرار .
  3. فقدان ملحوظ في الوزن .
  4. ظهور ندبات وجروح في اماكن الحقن الوريدي والعضلي .
  5. القئ والغثيان بشكل غير معتاد .
  6. الشعور بحالة من الاكتئاب والبؤس والقلق .
  7. حدوث نزيف في الانف نتيجة لكثرة استنشاق الهيروين مما يؤثر علي الاغشية وجدار الانف .
  8. شعور الشخص المتعاطي للهيروين بالخمول والكسل .
  9.  اضطراب في حركة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي .
  10. اضطراب في عمل الجهاز العصبي المركزي .
  11. الاصابة بالغرغرينة التي قد تؤدي الي بتر اعضاء المدمن .
  12. الاصابة بالتليف الكبدي .
  13. ضعف في القدرة الجنسية وسوف نتعرض لهذه النقطة علي حده .
  14. تعرض الشخص للسكتة الدماغية والتي يعقبها الوفاة .

ثانياً الاعراض النفسية والسلوكية للشخص المدمن للهيروين :-

  1. عدم اهتمام الشخص المدمن بالهندام والنظافة الشخصية مع عدم الاكتراث بما سيبدو عليه .
  2. ترك ما اعتاد الشخص علي مزاولته من انشطة وهوايات .
  3. تغير رفقة الشخص واصدقائه بشكل مفاجئ .
  4. اضطراب ملحوظ في سلوك الشخص وتقلب في الحالة المزاجية .
  5. الكذب بشكل مستمر والاحتيال من اجل الحصول علي المال .
  6. تدني مستوي الشخص من ناحية التحصيل الدراسي والتفوق المدرسي .

الهيروين واضراره والمشاكل الناتجة عن تعاطيه ؟

كلما كانت المادة المخدرة ذات تأثير قوي وفعال خاصة علي الاجهزة الرئيسية بالجسم كالجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي فهذا يعني مدي الخطورة والضرر الذي ينتج عن هذا المخدر .

فالحديث عن الهيروين واضراره فمن الناحية الصحية في المقام الاول من الناحية الجسدية ومن الناحية العقلية معاً فهو من المخدرات التي تقتل سريعاً ويجعل الشخص اسيراً لها ويكون التخلص من ادمان الهيروين ليس بالامر السهل .

اولاً اضرار الهيروين الصحية :-

  1. الشعور الدائم لدي الشحص المدمن بثقل في الاطراف .
  2. اضطرابات شديدة في الوظائف العقلية حيث ان الهيروين يؤثر بشكل كبير في المستقبلات الافيونية بالمخ وتنتشر بالجهاز العصبي المركزي فيكون لها تاثير سلبي في مراكز التنفس وضغط الدم .
  3. في مراحل الادمان علي الهيروين المتقدمة يزيد الشخص من جرعة الهيروين مما يدفعه لزيادة جرعة الهيروين الي مستوي عال قد يؤدي الي الوفاة المفاجئة .
  4. نتيجة للحقن الوريدي فقد يتعرض الشخص المدمن للاصابة بالامراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة الايدز او الكبدي الوبائي .
  5. يتسبب في حدوث التهابات شديدة في صمام القلب مما يؤدي الي تدمير القلب بشكل سريع .
  6. يتسبب ادمان الهيروين في الاصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي .
  7. الاصابة بتليف الكبد .
  8. اضطرابات في الجهاز التنفسي مع هبوط حاد في حركة الجهاز الهضمي .
  9. تدمير الجهاز العصبي المركزي للشخص المدمن علي الهيروين .

ثانياً اضرار الهيروين المادية :-

  • يجعل الهيروين من الشخص المدمن اسيراً له فلا يكاد يعيش الا لتعاطي جرعة الهيروين , فتكون جرعة الهيروين وكيفية الحصول عليها هي شغله الشاغل فلا يهتم بعمل ولا اولاد ولا زوجة الا جرعة المخدر وكيف يحصل عليها في الوقت المحدد .
  • يلجأ الشخص لبيع متتلكاته فضلاً عن انفاق راتبه بالكلية من اجل الحصول علي جرعة الهيروين فيهدر ماله فيما يضر ويهمل اهله ومن يعول .
  • قد يضطر الشخص المدمن للهيروين للاستدانة وربما يحتال ويسرق ويغش من اجل المال اللازم لشراء جرعات الهيروين التي يزداد كميتها ومقدارها كلما دخل الشخص في مراحل متقدمة من الادمان .

ثالثاً الاضرار الاسرية والمجتمعية للهيروين :-

  • يعيش الشخص المدمن للهيروين في حالة من العزلة والانطوائية .
  • الغياب خارج البيت لفترات طويلة فلا يربي ولا يهتم بزوجة ولا اولاد .
  • لا يكترث بالمهام والامور الملقاه علي كاهلة كونه رب اسرة .
  • عدم حضور المناسبات والاجتماعات العائلية خشية ان يكشف امره .
  • فقد ثقة الاسرة فيه وحدوث مشاجرات ومشاكل اسرية نتيجة عدم وجود مال كاف للمعيشة .
 الهيروين والجنس ..وهل يؤثر الهيروين في القدرة الجنسية ؟

يعتقد العديد من الاشخاص ان تعاطي المخدرات والهيروين بشكل خاص يزيد من القدرة الجنسية لديهم وهذا السبب هو الذي جعلهم يقعون في فخ الادمان علي المخدرات ! لكن حقيقة الامر عكس ما يعتقدون تماماً .

ينتج عن تعاطي الهيروين العديد من المشاكل الجنسية لدي الرجال والنساء ومن ابرز مشاكل الادمان علي الهيروين من الناحية الجنسية :-

  1. يتسبب في حدوث ضعف جنسي .
  2. التأثير علي صحة الحيوانات المنوية ومن ثم قدرة الشخص علي الانجاب .
  3. احتمالية الاصابة بمرض نقص المناعة .
  4. البرود الجنسي لدي السيدات .
  5. اصابة الجهاز التناسلي للانثي بالعديد من الامراض .
  6. خلق بيئة زوجية خالية تماما من الشعور بالبهجة والسعادة والنشوة نتيجة لحدوث خلل في اتمام اللقاء الزوجي الحميم بشكل طبيعي .
ما هي اعراض انسحاب الهيروين ؟

والحديث عن اعراض انسحاب الهيروين او ما يعرفه البعض بانه مشابه تماما اعراض انسحاب البيسه ففي الواقع نتحدث عن اعراض انسحابية شديدة وخطيرة وربما تؤدي الي الانتحار فحدث ولا حرج عن الاثار التي تنتج عن التوقف المفاجئ او الامتناع بصورة مفاجئة عن تعاطي جرعة الهيروين مثل ( الدوخة , ثقل اللسان , آلام شديدة باجزاء متفرقة بالجسد , الاسهال والقئ , الزكام , الاكتئاب ) .

ومن المعلوم ان درجة ادمانية الهيروين شديدة للغاية عن الكثير من انواع المخدرات الاخري لذا فيكون الشخص في حالة من الجنون لتعاطي جرعة الهيروين لذا فقد يحاول الانتحار من شدة اعراض انسحاب الهروين لذا فان علاج الهيروين بالمنزل قد يكون من المحال نتيجة هذه الاعراض التي تحتاج عناية ومراقبة وبيئة علاجية متكاملة قد لا تتوفر أبدا بالمنزل وهذا في علاج الادمان في البيت بشكل عام .

كيفية علاج ادمان الهيروين ؟

قبل الحديث عن طرق التخلص من ادمان الهيروين يجب وضع بعض الامور في الاعتبار :-

  • رغبة الشخص المدمن في الاقلاع عن تعاطي الهيروين هي نواة الاقلاع الفعلي عن ادمان الهيروين .
  • يتم الاقلاع عن تعاطي الهيروين بشكل تدريجي وليس بشكل مباشر فجائي حتي  تمر مرحلة الاعراض الانسحابية بسلام .
  • دعم الشخص المدمن من قبل الاسرة والعائلة والمقربين له دور كبير في سرعة العلاج والاقلاع عن الادمان مع رفع الروح المعنوية لدي الشخص المدمن .
  • ابعاد الاشخاص المدمنين عن البيئة السيئة ورفقاء السوء حتي لا يتسبب ذلك في حدوث الانتكاسة .
  • تختلف مدة علاج مدمني الهيروين تبعاً لعدة معايير كمية المخدرات التي تعاطاها وفترة تعاطي الهيروين .

اما عن اسرع طريقة لتبطيل الهيروين فلابد من العلاج النفسي والدوائي وهي كالاتي :-

أولاً العلاج النفسي :-

  •  يتم من خلال تلك المرحلة توضيح مخاطر تعاطي الهيروين والاضرار الناتجة عن ادمان الهيروين من جميع الجوانب صحية كانت او مادية او اجتماعية .
  • يتم شرح المراحل العلاجية التي سيمر بها الشخص المريض اثناء علاج الادمان علي الهيروين كي يكون علي دراية تامة بما يمر به .
  • توضيح الشدة التي سيعانيها اثناء اعراض الانسحاب حتي يستعد للمقاومة ومجاهدة النفس ولا يحدث انتكاس وعودة للتعاطي مرة اخري .

ثانياً العلاج الجسدي والرعاية الطبية :-

  • يتم سحب المادة المخدرة من الجسم وعلاج ما تسبب فيه الهيروين من اضرار صحية خصوصا اجهزة الجسم الرئيسية  مع عمل الفحوصات والتحاليل الازمة .
  • التعامل مع الاعراض الانسحابية  واعطاء الشخص المريض الادوية اللازمة كبديل مؤقت تحت اشراف الطبيب المعالج حتي تمر هذه المرحلة بسلام فلعلها اصعب مراحل علاج الادمان وفيها تحدث الانتكاسات . 

وهناك بعض المراكز العلاجية التي يتم خلالها علاج ادمان الهيروين بالاعشاب لكن نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نستخدم العلاج اساليب العلاج المعتمدة من قبل الهيئات ومنظمات الصحة العالمية لكن علاج ادمان الهيروين بالاعشاب لم يتم اعتماده كعلاج كواحد من طرق التخلص من ادمان الهيروين .

علاج الهيروين بالقران ؟

افضل طرق  علاج ادمان الهيروين هو طريق الوقاية من الاساس والابتعاد عن تعاطي هذا السم القاتل والمخدر المدمر للصحة ومن هنا كان علاج ادمان الهيروين بالقران احد اهم الطرق الوقائية حين نسير علي تعاليم الشرائع السماوية التي تحرم تعاطي المخدرات وكلما كان المخدر اخطر كلما كانت الخطورة اكبر فالهيروين اخطر انواع المخدرات ولذا تتعامل معه الحكومات في شتي الدول بالصرامة الشديدة وقبل ان ندخل في معتركات اصعب ولا نصل الي مرحلة علاج ادمان الهيروين فقد تكون جرعة من الهيروين طريق الموت الموت    فمن هنا نؤكد ضرورة الوقاية من هذا الطريق الوعر ونزرع في ابنائنا الوازع الديني ونضع بينهم وبين طرق التعاطي السدود المنيعة فهذا الطريق طريق الموت المحقق  .

علاج ادمان الهيروين بالقران لا يتوقف فقط علي الجانب الجانب الوقائئ وان كانت الوقاية هي افضل طرق علاج الادمان وهذا الدور من العلاج واقع علي علماء ورجال الدين في التحذير من الاقدام علي الامور المحرمة وتعدي حرمات الله في تعاطي المخدرات فالخمور وان كانت محرمة من اجل انها تغيب العقل وتتسبب في وقوع الاشخاص في الامور المحرمة فان الهيروين بحسب اراء جميع علماء الطب النفسي وعلاج الادمان بان الهيروين اخطر من الخمر بمراحل والهيروين يتسبب في تدمير للصحة النفسية والجسدية للاشخاص لذا فان حرمة الهيروين تفوق حرمة الخمر بمراحل ومن هنا نؤكد علي ضرورة عمل برامج دينية يتم التوعية بخطورة الادمان علي الهيروين من الناحية الدينية وهذا الطريق له دور كبير في حماية المجتمع من الاقدام علي الامور المحرمة ., اما عن الشق الاخر في علاج ادمان  الهيروين بالقران من خلال العلاج الروحاني وزيادة قرب العبد من ربه وتحسين صلته بالخالق ودعوته ان يعيده الي الصواب وان يوفقه الي الوصول الي التعافي من المرض ويخرجه من طريق الظلام الي طريق النور وممارسة الحياة من جديد دون اي عوائق ولذا فان البرامج الروحية بل ان برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الادمان من اشهر طرق علاج الادمان واكثرها فاعلية وهو برنامج روحاني في المقام الاول ..

علاج الادمان في المنزل ؟

الهيروين من المواد القاتلة بل يعد من اخطر انواع المخدرات ان لم يكن اخطرها علي الاطلاق وكما هو معروف بانه ملك المخدرات تلك التسمية المجازية التي نالها الهيروين لكونه الاخطر والذي تتعامل معه الحكومات بصرامة وكونه من اغلي المخدرات سعراَ , وفي الواقع طريق علاج الادمان ليس طريقاً وردياً بل ان الشخص المدمن في طريق علاج الادمان لا شك انه سيجد بعض الصعوبات من التوق الي المادة المخدرة والاعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن التعاطي ولذا ففكرة علاج الادمان في المنزل خاصة مع مخدر الهيروين يعني العودة للتعاطي وحدوث الانتكاس لان البودرة شديدة من الناحية الادمانية وكثير من الاشخاص انتكسوا بسبب فكرة علاج الادمان في البيت او علاج ادمان الهيروين بالاعشاب بدون الاستعانة بطبيب مختص .

يجب ان يتم علاج ادمان الهيروين في مصحات علاج الادمان ومن اخلال اساتذة الطب النفسي حتي يتم سحب السموم من الجسم والتخلص من الاعراض الانسحابية للهيروين دون مضاعفات من خلال ادوية علاج الهيروين والتي تعمل علي تقليل التوق الي الهيروين والعلاج في المصحات العلاجية تحت الاشراف الطبي هو اسرع طريقة لتبطيل الهيروين .

التخلص من الهيروين دون مضاعفات ؟

لا شك ان الوقاية خير من العلاج ومن هنا قال الحكماء درهم وقاية خير من قنطار من العلاج وتظل الوقاية والابتعاد عن طريق التعاطي الحل السحري والاكثر فاعلية للتخلص من خطر الادمان علي المخدرات دون التعرض لمضاعفات الادمان علي الهيروين .

الامر الاخر ان فقدنا مصدر الوقاية  فان الامر الاخر قبل ان ندخل في مراحل الخطر من اجل التخلص من الادمان علي الهيروين هو العلاج المبكر وتوصل المدمن الي الرغبة في العلاج من الادمان علي الهيروين في مرحلة مبكرة قبل ان تكون جرعة زائدة من المخدر فيها الهلاك والضياع

علاج ادمان الهيروين بالاعشاب ؟

علاج الادمان بالاعشاب من الطرق التقليدية التي اعتمد عليها قديما في تخليص الجسم من السموم لكن في الواقع لم يقر الطب النفسي ولا المنظمات العالمية العلاج بالاعشاب لعلاج مدمني المخدرات لانه لا اقصي فائدة للنباتات العشبية هو التخلص من السموم في الجسم وفي ظل ادوية علاج ادمان الهيروين والتي من خلالها يتم التخلص من الادمان علي الهيروين في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للهيروين ولذا اللجوء الي علاج الهيروين بالاعشاب فكرة غير صحيحة بالمرة لان الهيروين من المخدرات الشديدة من الناحية الادمانية وفي ظل الاعراض الانسحابية للهيروين قد تؤدي الي الانتحار بالاضافة الي ان العلاج بالاعشاب لن يغير من السلوكيات الادمانية التي وقع فيها الشخص وللمزيد فلدينا مقال حول علاج الادمان بالاعشاب لمن يريد المزيد حول علاج الادمان من الهيروين بالاعشاب .