علاج الادمان علي رائحة البنزين .. علاج الادمان لا يقتصر علي المخدرات !!

في حقيقة الامر لم يقتصر مفهوم الادمان علي المخدرات فحسب وقد اشرنا الي هذا في العديد من المواضيع عن علاج الادمان فالامر لم يتوقف علي علاج ادمان الحشيش او علاج ادمان الهيروين وغيرها من المخدرات المشهورة اذ ان هناك العديد من السلوكيات الادمانية التي يسير فيها الاشخاص والتي لا تقل خطورة عن ادمان المخدرات كادمان السوشيال ميديا وادمان العمل وادمان القمار وادمان الانترنت وادمان الالعاب الالكترونية وغيرها من انواع الادمان التي ولربما تضيع حياة الاشخاص فيما يضر وتؤثر سلباً بدرجة كبيرة علي الصحة النفسية والجسدية للاشخاص فلم يعد الامر مقتصدراً علي علاج ادمان المخدرات فحسب ولذا في الدول المتقدمة يتم انشاء مراكز علاج ادمات القمار ومراكز لعلاج ادمان السوشيال ميديا كما يتم تماماً انشاء مراكز لعلاج الادمان فلقد رأت تلك الدول المضار التي تحصل بسب ادمان الافراد لهذه الاشياء ونحن من خلال هذا الموضوع ينتحدث عن علاج ادمان رائحة البنزين .

انواع الادمان ؟

انواع الادمان هما الادمان السلوكي والادمان المادي وان كان الاخير هو الاخطر الا ان الادمان السلوكي ليس امراً سهلاً وكم من الاشخاص اعياهم كثيراً التخلص من الادمان السلوكي الذي يعانون فيه فكم من الاشخاص قد قضي ادمان المقامرة علي اوقاتهم كما ان العديد من الاشخاص ادمن السوشيال ميديا لا يستطيع التخلص من تلك العادات والسلوكيات الادمانية .

علاج الادمان لا يقتصر علي علاج الترامادول او علاج الكبتاجون  و علاج الادمان علي الخمور والكحوليات فالامر اكبر من ان يقتصر علاج الادمان علي المخدرات فحسب لكن السلوكيات الادمانية بحاجة الي علاج الادمان من خلال دكتور نفسي مختص او دكتور لعلاج الادمان من اجل التخلص من تلك السلوكيات الادمانية السلبية التي قد تسبب في العديد من المشاكل الصحية للافراد  

ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن " علاج ادمان البنزين والجازولين " ولماذا نحب رائحة البنزين و كيف يصل الامر الي الادمان ؟ وما هي انواع الادمان المتعلقة بالبنزين ؟ ويا عجباً صرنا نبحث عن علاج ادمان البنزين ولا زالت افراد عالم الادمان يتزايدون يوماً وراء يوم ودوماً كل ما هو جديد في عالم الادمان والمخدرات !! وما يزيد من تفاقم المشكلة وحدتها حين يصاب الاشخاص المدمنين بمرض نفسي فكيف الحال اذا زامن الادمان مرض الفصام الذهاني او الهوس او الاضطراب الوجداني .

الادمان علي شم البنزين  والتمتع بشم رائحة البنزين ؟
لا يتفق جميع الاشخاص حول هذا الموضوع فالبعض يشعر حين يشم رائحة البنزين بحالة من النشوة عند استنشاقها والبعض الاخر يري ان رائحة البنزين سيئة جداً وهذا ينطبق تماماً علي العديد من الروائح التي يرتاح لها البعض بينما ينكرها اشخاص آخرون , فمنا من يحب رائحة المخلل علي سبيل المثال بينما يشعر البعض الاخر بحالة من الغثيان حين يشم تلك الرائحة ؟ لكن لماذا يحب الاشخاص رائحة يري الاخرون انها رائحة سيئة او علي الاقل عادية بالنسبة لهم ؟ وفي الحقيقة لا يوجد اي حقيقة علمية لهذه الظاهرة , الا ان هناك تفسيراً وان لم يكن مقبولاً بشكل كبير بان الفص الشمي الموجود في الجهاز العصبي الطرفي والمتحكم في العواطف قد يربط بين رائحة البنزين وبعض الذكريات لدينا عند استنشاق رائحة الجازولين او البنزين يتم استدعاء تلك الذكريات فيشعر الشخص بحالة من السعادة .

قد يحب البعض رائحة البنزين اعتقاداً منهم انها تخفف عنهم الملل وانه وسيلة للهروب المؤقت من المشاكل وربما يقرر البعض تجريب تقليد الاصدقاء فيقوم بتجريبها ولكنه لا يعتاد عليها والخطورة الخطورة في ادمان هذه المواد والاستمتاع بتلك الروائح وفي الواقع هناك تشابه كبير في الادمان علي الخمور والكحوليات وبين ادمان رائحة البنزين والمشكلة الكبري ان الامر ليس مخالفاً للقانون .

السبب في ادمان شم البنزين ؟

اشارت العديد من الدراسات التي اجريت علي الاشخاص المدمنين علي البنزين بان التركيب الكيميائي للبنزين تصل بشكل سريع الي الدماغ فتتسبب في حالة من الدوخة

وعدم الاتزان وتلك الحالة تحدث تماماً للاشخاص المدمين علي المخدرات وعادة ادمان شم البنزين تحدث من خلال الشم والاتنشاق للبنزين مدة لا تقل عن  15 دقيقة الي 45 دقيقة ويحدث بعد الانقطاع المفاجئ عن البنزين مثل التوتر والقلق و يصل الامر الي الاكتئاب والمتأمل في الامر يري حالة من التوافق الكبير بين الاعراض الانسحابية الناتجة عن تعاطي المخدرات والاعراض الانسحابية الناتجة عن البنزين فالموضوع جد خطير .

هل سمعت عن ادمان شرب البنزين ؟

في الواقع لم يقف الامر علي ادمان شم البنزين وان كان موضوع شم البنزين متقبلاً نوعاً ما فالامر واقعو تختلف حول الروائح لكن ان يكون هناك حالات تدمن شرب البنزين فالامر مختلف تماماً فالحاصل ان الاشخاص تدمن الاشياء التي تتسبب في غياب الوعي وتجعلهم في عالم اخر تماماً وهذا الامر حاصل في تناول كميات كبيرة من البنزين ! وعلي الرغم من غرابة الموضوع لدي العديد من الناس الا انه حقيقة مرة وواقع اليم لا يمكن انكاره .

 ما هي اثار التعرض للبنزين علي المدي القصير ؟

المواج الهيدروكربونية في البنزين تتسبب في اضعاف الجهاز العصبي للانسان وتزهر تلك الاعراض في غضون خمس دقائق من استنشاق البنزين ومن ابرز تلك الاعراض ( السعال , القئ , النشوة , الارتباك , صعوبة في الكلام , الدوخة , عدم الاتزان , الهلاوس , صعوبة في اتخاذ القرار , ضعف في العضلات , الرغبة في الثرثرة ) .

علاج الادمان علي البنزين ؟

الادمان علي البنزين ادمان سلوكي يتسبب في العديد من الاضرار الصحية البالغة الناتجة عن ادمان البنزين لكن في حقيقة الامر اعراض الانسحاب من البنزين لا يشتمل علي اعراض جسدية لكن الاعراض معظمه سلوكية ونفسية متمثلة في القلق والاكتئاب وحالة من التوتر الشديد وهذا الامر يتطلب   علاج الادمان من خلال المختصصين للتخلص من السلوكيات الادمانية .

وفي الختام نريد ان نؤكد ان علاج ادمان المخدرات وان كان المطلوب الاهم لدي الشعوب والدول الا ان هناك المئات من السلوكيات الادمانية التي تحتاج الي علاج من خلال المختصصين وما يجعلها تأخذ منحني خطر انها لا تخالف القانون فيدخل فيها الاشخاص بشراهة .