علاج الادمان في دار الطب النفسي

علاج ادمان المخدرات يحتاج للمزيد من الجهود من قبل  الجهات المختصة في الدولة  ومنظمات المجتمع المدني بل يحتاج علاج الادمان الي كل شخص في المجتمع فالجميع يعيش في سفينة واحدة واذا حدث ثقب في تلك السفينة فستغرق بالجميع ولذا علينا جميعاً ان نقف معاً من اجل القضاء علي الادمان في المجتمع وعلاج مدمني المخدرات , ففي حقيقة الامر علاج الادمان علي المخدرات لا يكون من خلال مراكز علاج الادمان فحسب فكما ان علاج الادمان يحتاج للمعالجة الطبية والنفسية والعلاجات السلوكية المعرلية كذا فان دور الاسرة والمجتمع  هام في محاربة الادمان والقضاء عليه من جذوره ولا يتثني ذلك الا بالجهود من كل فئات المجتمع .

بات المجتمع العربي  يعاني كثيرا من مشكلة الادمان علي المخدرات والمواد المسكرة التي تتسبب في العديد من العواقب التي لا تحمد  فكما ان ملف علاج الادمان في مصر والانتشار المروع للمخدارت في المجتمع فقد رأينا كيف وصل الحال بالشباب السعودي وكيف حال ملف علاح ادمان المخدرات في السعودية ومدي توافر مراكز  علاج الادمان في سلطنة عمان و مع انتشار الشبو في الكويت كيف اصبح علاج الادمان في الكويت ضرورة مجتمعية واصبح الجميع في وجس من هذا الارهاب الخفي - الادمان -  , وقد اصبحت هذا المشكلة منتشرة بشكل كبير في هذه الايام وتزداد بنسب خيالية يعود انتشار المخدرات في المجتمع الي عدة اسباب سوف نتطرق لها خلال موضوع المقال ان شاء الله .

اصبح علاج الادمان علي المخدرات في مصر امراً هاماً وضرورياً بعد ما اعلن صندوق مكافحة المخدرات تزايد اعداد مدمني المخدرات في الخمس سنوات الماضية وقد وصل نسبة الادمان في مصر الي 2.4 % واما عن نسبة تعاطي المخدرات في مصر فلقد تعدت المستوي العالمي وبلغت 10 % في حين ان نسبة التعاطي العالمية سجلت 5 % فحسب .

علاج ادمان المخدرات ليس في وطننا العربي فحسب فقد اصبحت مشكلة الادمان علي المخدرات احد اهم المشاكل التي تحتل المركز الاول في العالم والتي تحتل النصيب الاكبر في البحوث والدراسات التي تجري علي مستوي العالم حيث ان الادمان علي المخدرات خطر كبير ان لم نتمكن من استئصاله من جذوره فقد ينهار المجتمع بشكل كامل.

ما هي اسباب الادمان علي المخدرات ؟

في حقيقة الامر التعرف علي اسباب الادمان له دور كبير علاج الادمان فالتعرف علي اسباب المشكلة يعد نصف الحل والنصف الاخر في توفير الحلول المتاحة وهناك مجموعة من الاسباب النفسية والاجتماعية التي تدفع الشخص لتعاطي المخدرات والادمان عليها ومن جملة هذه الاسباب ما يلي :-

  1. ضعف الوازع الديني فقد حرمت جميع الشرائع الخمر والادمان علي المخدرات بشكل لما فيه من خطورة علي جسم الانسان واضرار بالمجتمع .
  2. الجهل بخطورة تعاطي المخدرات وما يترتب علي الادمان .
  3. الضغوط المجتمعية والمشاكل الاسرية التي تؤثر بشكل سلبي علي سلوك الانسان مما يدفعه للانحراف ولا شك ان الادمان من اكبر طرق الانحراف .
  4. الفراغ الذي يعيشه العديد من الاشخاص حيث يعد آفة الزمان لما ينتج عنه من تاثيرات سلبية علي فكر الانسان وكما يقال " نفسك ان لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية .
  5. الاعتقاد الخاطئ لدي الكثير من الناس بان المخدرات تعمل علي تحسين الحالة النفسية ويؤدي بالشخص الي الحصول علي السعادة والنشوة .
  6. بعض الاشخاص يبررون تعاطيهم للمخدرات بانه الملجأ الوحيد للخروج من الواقع التعيس الذي يعيشون فيه .
  7. رفقاء السوء الذين يسحبون اصدقائهم الي الهاوية فقد يكون الشخص لا يعرف للمخدرات طريق لكن بصحبة السوء ياتي الادمان علي المخدرات .
  8. اعتقاد العديد من الشباب بان المخدرات طريق سهل للتخلص من الاكتئاب والوحدة ولا شك ان هذا اعتقاد خاطئ ولا يشعر هؤلاء بهذا الا بعد ان يعيشوا حياة من الكآبة والوحدة لكن بعد فوات الاوان والدخول في عالم الادمان والتعاطي .
  9. الحرية المفرطة كان يسافرر الشخص الي البلاد الاجنبية دون مراقبة وبدون اهله يجعله عرضة للمخدرات .
  10. من اكبر الاسباب الداعية لتعاطي المخدرات والادمان عليها هو الفضول وقد قيل " الممنوع مرغوب " فتكون بوابي الدخول الي عالم الادمان هي الفضول ويصير شخصا مدمنا دون وعي ولا ادراك  .
  11. التقليد الاعمي للاخرين فحين يري صديقه او جاره او يشاهد احد متعاطي المخدرات في حالة من النشوة التي لا تكاد تبقي للحظات فيحب ان يعيش تلك اللحظات فيدخل الي عالم الظلام والضياع عالم الادمان عن طريق تقليد الاخرين .
  12. الحياة العشوائية التي يعيشها بعض الاشخاص بلا هدف ولا غاية تدفعه الي الادمان من اوسع الابواب .
  13. تراجع المستوي الدراسي  بشكل كبير قد يؤثر سلبا علي نفسية الشخص مما يجعله يفكر في طريقة للهروب من هذا الواقع فيلجأ للتعاطي وادمان المخدرات .
  14. الاعتقاد بان تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة يزيد من القدرة الجنسية وكونها منشط جنسي قوي يجعل الافراد يقبلون علي تعاطي المخدرات .

علاج الادمان،ادوية علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات

ما هي اعراض الادمان علي المخدرات ؟

  1. ميل الشخص المدمن للخمول والكسل وترك المهمات .
  2. اضطراب ملحوظ في العينين مع اتساع في حدقة العين .
  3. تمرد الشخص المدمن علي اهله .
  4. الانفعال بدون مبرر والعصبية المفرطة .
  5. القلق والتوتر بشكل ملحوظ .
  6. فقدان الشهية مما يترتب علي ذلك من خسارة ملحوظة في الوزن .
  7. الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم .
  8. شعور الشخص بالدوار المستمر .
  9. التهابات في الحلق .
  10. اضطرابات في الحالة النفسية .
  11. عدم قدرة الشخص علي التفكير بشكل سوي .
  12. زيادة في افرازات العرق .
  13. زيادة في ضربات القلب .

ما هي الاثار والاضرار الناتجة عن الادمان علي تعاطي المخدرات ؟

اضرار الادمان علي المخدرات تكاد لا تخفي علي احد وقد اثبت واقعاً مشاهداً كيف تؤثر المخدرات سلباً علي حياة الافراد وكيف تنخر في عضد المجتمع وتقلل من الانتاج والتقدم .

أولاً تاثير المخدرات علي الناحية الصحية :-

تتسبب المخدرات في اصابة الشخص بالعديد من الامراض :-

  • تعاطي المخدرات يحدث حالة من نقص المناعة بسبب حدوث تلف في جهاز المناعة في الجسم .
  • حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي .
  • حدوث انهيار للجهاز العصبي .
  • الهلاوس السمعية والبصرية .
  • فقدان الشهية والهزل العام والنحافة .
  • تسبب احمرار العينين مع اصفرار اوسواد في الوجه .
  • زيادة ملحوظة في ضربات القلب .
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والامساك والانتفاخات وكثرة الغازات .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ضعف في القدرة الجنسية .
  • تزيد من التوتر النفسي والاكتئاب لدي الافراد .
  • تؤدي الي الاصابة بامراض خطيرة كالايدز والسرطان .

ثانيا اضرار المخدرات من الناحية المادية :-

  • نظراً لارتفاع اسعار المخدرات وحاجة المدمن لجرعة المخدرات ايا كان ثمنها فان ذلك الامر سيتسبب في حدوث ازمة مالية كبيرة لدي الشخص المدمن .
  • انتشار الجرائم كالسرقة والتزوير والغش والاحتيال من اجل الحصول علي المال اللازم لشراء جرعة المخدرات .
  • دخول الشخص المدمن في الاستدانة من اجل الحصول علي المال اللازم للمخدرات وقد يبيع الشخص متاع البيت من اجل جرعة المخدرات .

ثالثاً اضرار المخدرات من الناحية الاجتماعية :-

لا شك ان الاسرة نواة المجتمع والتفكك الاسري الحاصل نتيجة الادمان علي المخدرات يتسبب بدوره في حدوث حالات من التفكك المجتمعي بالاضافة الي انتشار الجريمة في المجتمع كما ان الامر يشهد حالة من النفور الملحوظ ناحية الشخص المدمن من قبل افراد المجتمع والابتعاد عنه ومحاولة اقصائه من الاعمال والمشاركات المجتمعية يجعله منبوذا بدرجة كبيرة .

معالجة الادمان،علاج نعاطي المخدرات

ارشادات لعلاج ادمان المخدرات

  1. تقوية الوازع الديني لدي الافراد مع تعزيز الثقة بالنفس .
  2. توفير الارادة والرغبة لدي الاشخاص المدمني في تلقي العلاج .
  3. يتم التخلص من الادمان بشكل تدريجي .
  4. المداومة علي شرب السوائل وتعويض الجسم النقص الحاصل في السوائل نتيجة الانقطاع عن تعاطي المواد المخدرة .
  5. ممارسة التمارين الرياضية .
  6. البعد عن رفقاء السوء فكما يقال " الصاحب ساحب " .
  7. الابتعاد عن التدخين فهو البوابة الكبري للدخول في عالم الادمان .
  8. لا تاخذ حبوبا من اصدقائك ثم تتعاطاها وانت لا تعرفها فقد تكون من العقاقير المخدرة .
  9. يقع علي الاسرة الجانب الاكبر في حماية الشباب خاصة في فترة المراهقة من الادمان ومراقبتهم من بعيد .
  10.  علي المجتمع التصدي بقوة للمخدرات وفرض العقوبات الرادعة علي مروجي وبائعي المخدرات .

مدة علاج الادمان،ادوية علاج الادمان

ما هي مدة علاج الادمان ؟

الهدف من علاج الادمان ليس مجرد التوقف عن التعاطي فحسب بل ان هدف علاج الادمان من المخدرات هو التعافي من الادمان بشكل نهائي وعدم العودة الي هذا الطريق المظلم , فكثير من الاشخاص يجعل علاج ادمان المخدرات متوقفاً علي سحب السموم من الجسم فحسب ! الا ان الموضوع اكبر من هذا تماماً فمرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية احد خطوات مراحل علاج الادمان وان كانت مرحلة اساسية وركيزة الا ان هناك مراحل اخري من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي دون النظر الي مدة علاج الادمان فليس كل الاشخاص يخضعون لنفس البرامج العلاجية في مصحات علاج الادمان .

تختلف مدة علاج الادمان من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل ففي بداية الامر يتم الحاق الشخص بمراكز سحب السموم لاجل تخليص الجسم من سموم المخدرت وتلك المرحلة تختلف من شخص لاخر فقد تستغرق مرحلة سحب السموم من الجسم ما يزيد عن اسبوعين وبعضهم يظل شهر في مراكز الديتوكس وهذا من ضمن مدة علاج الادمان , ولا يتوقف الامر علي سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات كما اوضحنا لكن هناك العديد من اليرامج العلاجية والتي يخضع لها الشخص من اجل الناهيل النفسي والسلوكي والقضاء تماماً علي السوكيات الادمانية وابرز المعايير التي بحسبها تختلف مدة علاج الادمان بحسبها ما يلي :- 

اولاً :- مدة تعاطي المخدرات ووصول الشخص الي اي مرحلة من الادمان .

ثانياً :- كمية السموم التي خلفتها المخدرات في الجسم .

ثالثاً :- نوع المخدر فلا شك ان علاج الادمان من الحشيش يختلف عن علاج الادمان من الهيروين .

رابعاً :- الحالة الصحية التي يتمتع بها المدمن والمرحلة العمرية .

خامساً :- رغبة الشخص في التعافي والتزامه بالعلاج في مراكز علاج الادمان .

فكل هذه الامور لها دور كبير في طول مدة علاج الادمان او قصرها فليس ثمة مدة علاجية موحدة لجميع مدمني المخدرات لكن في الغالب تكون مدة برنامج علاج الادمان تكون ستة اشهر لاجل اتمام برامج التأهيل النفسي والسلوكي والتاكد من استجابة المريض علي ادوية علاج الادمان والعلاج بشكل تام والوصول الي اقصي درجات التعافي والابتعاد عن هذه الطرق نهائياً .

 علاج ادمان المخدرات بالقران ؟

لا شك ان الوقاية خير من العلاج خاصة في علاج الادمان فالوقاية طريق النجاة من هذا العالم المظلم ولذا فكما قيل بان درهم وقاية خير من قنطار من العلاج ولذا تعتمد الكثير من الدول علي استخدم علاج الادمان بالقران وزرع الوازع الديني في روح الاشخاص للبعد عن هذا الطريق الوعر ويكثر علاج ادمان المخدرات بالقران في السعودية والمجتمعات التي يغلب عليها الطابع الديني فتكثر التوعية بمخاطر الادمان وحرمة التعاطي ولا شك ان تحريم الخمر وتحريم تعاطي المخدرات امر واضح وصريح في الكتاب والسنة وفي حقيقة الامر الكثير من الاشخاص يتوقف عند حدود القران فقد يكون لديه الرغبة في التجربة والتعاطي الا ان القران يكون له زاجر فيبتعد عن تلك الطرق ولا يتعاطي المخدرات .

علاج ادمان المخدرات في السعودية ؟

افردنا الحديث عن علاج الادمان في السعودية بعد احصائيات المخدرات في السعودية والتي ابانت مدي انتشار المخدرات في المملكة ومدي دخول الاشخاص الي طريق المخدرات وفي حقيقة الامر في ظل هذا الانتشار للمخدرات في المدتمع السعودي فتعد السعودية اكثر دول العالم استيراداً لحبوب الكبتاجون ومع هذا لا يوجد الا مركز علاج الادمان في السعودية اما عن عيادات خاصة لعلاج الادمان بالرياض او وجود مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بالسعودية فلا يوج الا مستشفي تابعة للدولة ولكن العديد من الافراد لا يرغب في العلاج في الادمان في السعودية في المستشفيات الحكومية ويرغب الكثير من الاشخاص المدمنين في علاج الادمان في مصر من خلال مصحات علاج الادمان الخاصة في مصر ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الادمان في ظل بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل .

كيفية علاج الادمان علي المخدرات

قبل الحديث عن خطوات علاج ادمان المخدرات يجب التحقق بداية من رغبة الشخص المدمن في العلاج سواء تم ذلك بشكل ذاتي او من خلال طبيب نفسي لرفع الروح المعنوية لدي الشخص المريض ليسير في طريق علاج الادمان وان يتحلي بالصبر والمثابرة , ومع اهمية الرغبة في التعافي والعلاج من الادمان التي تساعد بشكل كبير في تخطي البرامج العلاجية بنجاخ والوصول الي التعافي من الادمان لكن مغ تلك الرغبة لابد من السفينة التي تعبر بالشخن الي بر الامان ففي ظل انتشار العديد من طرق علاج ادمان المخدرات فهناك علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب او من يرغب في علاج الادمان في المنزل الا ان في حقيقة الامر الطريق الاسلم للتعافي والعلاج من الادمان علي المخدرات من خلال مراكز علاج الادمان الخاصة تجنباً لحدوث الانتكاس وضمان نجاح العلاج من الادمان بمفهومه الاشمل فليس الامر التوقف عن التعاطي فحسب !

الخطوة الأولي :- نزع سموم المادة المخدرة من جسم الشخص المدمن

 وفي هذه الخطوة يتم التخلص من السموم التي خلفتها المادة المخدرة وعلاج ما ترتب علي ذلك من اضرار ومشاكل صحية وبالرغم من كون تلك الخطوة هي الاساسية وانه لا يمكن السير في علاج الادمان بدونها الا انها ليست الوحيدة ولا يتم التوقف عندها كما يعتقد البعض.

الخطوة الثانية :- علاج الاعراض الانسحابية التي تتزامن مع مرحلة سحب السموم من الجسم

تستمر بعدها بمدة تتراوح ما بين الاسبوعين  الي الشهر وذلك بحسب حالة الشخص المريض ومدة قوة المادة المخدة وكمية السموم الموجوجة بالدم وتكون الاعراض الانسحابية شاملة للاعراض النفسية والجسدية معاً .

من ابرز الاعراض الانسحابية ( الارق الشديد - اضطرابات في المعدة مع الم شديد – التعرق وارتفاع في درجة الحرارة – اضطرابات في النوم - اضطرابات نفسية واكتئاب حاد – هلاوس ) .

الخطوة الثالثة :- تأهيل الشخص المريض

وتعد تلك الخطوة هي الركيزة والتي تستمر مع المريض لشهور وربما لسنوات علي حسب حالة الشخص المريض  .

يتم خلال هذه الخطوة تدريب الشخص المريض العديد من المهارات اللازمة التي تساعده علي الثبات وعدم العودة للتعاطي وذلك من خلال جلسات العلاج السلوكي والنفسي .

الخطوة الرابعة العلاج النفسي والاستشارات النفسية

يتم الاعتماد علي جلسات العلاج النفسي بكلا صوره ( جماعي – فردي ) ويعطي للشخص المريض مساحة من التعبير عن ما يكنه داخل نفسه وما يعانيه ؟ بالاضافة الي معرفة الاسباب التي دفعته للتعاطي والادمان حتي يتم علاج السبب ويكون الطبيب النفسي علي دراية بالشخص وعلاقته بالادمان من جميع الجوانب .

الخطوة الخامسة العلاج الاسري والمجتمعي

ياتي دور الاسرة والمجتمع في علاج الشخص المدمن فقد يكون السبب الرئيسي لاقبال الشخص علي التعاطي هي المشاكل الاسرة والضغوط المجتمعيه التي تعرض لها كما يجب علي الاشخاص المقربين من دعم الشخص نفسيا والشد من ازره للاقلاع عن الادمان والمثابرة في طريق العلاج .

الخطوة السادسة منع الانتكاس

قد يحاول الشخص الامتناع عن المخدرات عدة محاولات لكنها تبوء بالفشل ثم ما يلبث ان يعود مرة اخري للتعاطي وبحدث انتكاس .

يتم  من خلال هذه الخطوة اعطاء الشخص المريض بعض الادوية التي  تعمل علي تنشيط المخ والتقليل من رغبة الشخص المريض في التعاطي .