علاج الادمان في دار الطب النفسي

علاج ادمان المخدرات يحتاج للمزيد من الجهود من قبل  الجهات المختصة في الدولة  ومنظمات المجتمع المدني بل يحتاج علاج الادمان الي كل شخص في المجتمع فالجميع يعيش في سفينة واحدة واذا حدث ثقب في تلك السفينة فستغرق بالجميع ولذا علينا جميعاً ان نقف معاً من اجل القضاء علي الادمان في المجتمع وعلاج مدمني المخدرات , ففي حقيقة الامر علاج الادمان علي المخدرات لا يكون من خلال مراكز علاج الادمان فحسب فكما ان علاج الادمان يحتاج للمعالجة الطبية والنفسية والعلاجات السلوكية المعرلية كذا فان دور الاسرة والمجتمع  هام في محاربة الادمان والقضاء عليه من جذوره ولا يتثني ذلك الا بالجهود من كل فئات المجتمع ومن خلال هذا الموضوع والذي يعد بحث عن المخدرات مشتملا علي العديد من المحاور التي تتعلق بعلاج مدمني المخدرات والتعريف بمخاطر وادمان تلك السموم .

بات المجتمع العربي  يعاني كثيرا من مشكلة الادمان علي المخدرات والمواد المسكرة التي تتسبب في العديد من العواقب التي لا تحمد  فكما ان ملف علاج الادمان في مصر والانتشار المروع للمخدارت في المجتمع فقد رأينا كيف وصل الحال بالشباب السعودي وكيف حال ملف علاح ادمان المخدرات في السعودية ومدي توافر مراكز  علاج الادمان في سلطنة عمان و مع انتشار الشبو في الكويت كيف اصبح علاج الادمان في الكويت ضرورة مجتمعية واصبح الجميع في وجس من هذا الارهاب الخفي - الادمان -  , وقد اصبحت هذا المشكلة منتشرة بشكل كبير في هذه الايام وتزداد بنسب خيالية يعود انتشار المخدرات في المجتمع الي عدة اسباب سوف نتطرق لها خلال موضوع المقال ان شاء الله .

اصبح علاج الادمان علي المخدرات في مصر امراً هاماً وضرورياً بعد ما اعلن صندوق مكافحة المخدرات تزايد اعداد مدمني المخدرات في الخمس سنوات الماضية وقد وصل نسبة الادمان في مصر الي 2.4 % واما عن نسبة تعاطي المخدرات في مصر فلقد تعدت المستوي العالمي وبلغت 10 % في حين ان نسبة التعاطي العالمية سجلت 5 % فحسب والامر الاشد غرابة وللاسف وما لا يعلمه الكثير ان حوالي ثلث متعاطي المخدرات في مصر من النساء وهذا الطاهرة السلبية وللاسف يندي لها الجبين فالمرأة التي هي نصف المجتمع وتلد النصف الاخري والتي تربي الاجيال تتعاطي المخدرات فكيف سيكون النشئ في ظل مجتمع تتعاطي فيه النساء المخدرات ! لكن لا ينبغي ان ندع المخدرات وتجار الشر ومروجي السموم في المجتمع يقتلوا اولادنا نصب اعيينا لا ندعهم يفتكوا بالشباب ولا نترك امهاتنا وبناتنا وسيدات المجتمع في فخ واسر المخدرات بل علينا ان ننتشلهم من هذا الطريق الوعر والمعترك الخطر قبل فوات الاوان فلا ندري هل ستكون جرعة من المخدرات هي النهائة المؤلمة ام الانتحار هو نهاية طريق التعاطي ام ماذا ستكون النهايات اذا لم يسرع الاشخاص في علاج الادمان .

علاج ادمان المخدرات ليس في وطننا العربي فحسب فقد اصبحت مشكلة الادمان علي المخدرات احد اهم المشاكل التي تحتل المركز الاول في العالم والتي تحتل النصيب الاكبر في البحوث والدراسات التي تجري علي مستوي العالم حيث ان الادمان علي المخدرات خطر كبير ان لم نتمكن من استئصاله من جذوره فقد ينهار المجتمع بشكل كامل ويجب ان يعي الجميع ان المخدر خطر مدمر ليس للاشخاص فحسب انما للاسرة ومن ثم تضيع المجتمعات فالاسرة هي النواة الاساسية في بناء المجتمعات ومن هنا كان لابد علي كل من في السفينة والتي تبحر بنا جميعاً ان نحافظ عليها من الغرق ولا تستهين بالامور فمعظم النار من مستصغر الشرر ومن هنا كان علاج الادمان وتخليص الافراد من شرك التعاطي ليس لاجلهم فحسب ولكن لاجل الجميع وحماية لمجتمعاتنا من الدمار والخراب الذي يعم بسبب هذا الارهاب الخفي الذي دمر كثير من الشعوب واضاع نتاج وطاقة ملايين الشباب الذين اصبحوا مغييبين بسبب تعاطي تلك المواد والعقاقير المخدرة التي تسبب غياب العقل وضياع الصحة وكل هذا عائد بالسلب علي مجتمعاتهم ومن خلال موضوعنا وهو بحث عن المخدرات سيكون لنا محور عن اضرار المخدرات .

رغبة الشخص المدمن في التعافي هي الخطوة الاهم علي الاطلاق في رحلة علاج الادمان ويكون لها الدور الاكبر في الوصول الي مرحلة التعافي ومع رغبة المدمن في التعافي من الادمان فلابد من محاور اخري في طريق العلاج تتمثل في دور الاسرة في دعم الشخص بالاضافة الي اختيار مركز علاج الادمان والذي يعد كسفينة يبحر بها الشخص من عالم الادمان والتعاطي الي عالم النور بعيدا عن تلك السموم المدمرة وفي حقيقة الامر تعد مراكز علاج الادمان هو الطريق الامثل والاضمن للوصول الي مرحلة التعافي لكن لا ننكر امكانية علاج الادمان في المنزل وفي الواقع تختلف طرق علاج الادمان في المنزل عن الطرق المتبعة في مراكز علاج الادمان خاصة ان مصحات علاج الادمان بيئة امنة واضمن واسلم للتعافي .

تعريف المخدرات  ؟

لا شك ان الكبير والصغير في المجتمع حينما تذكر تلك الكلمة يعي تماما مدي خطر تلك السموم التي بثت في المجتمع فهي الآفة والظاهرة السلبية التي تمادي خطرها بشكل كبير في الاونة الاخيرة مما جعل ناقوس الخطر يدق بقوة لاجل انقاذ شبابنا من هذه الآفة المدمرة والسموم القاتلة فكم اخذت المخدرات في طريقها من شباب في ريعان شبابهم ولا زال الكثير يقع في فخ الادمان ويلفي بنفسه في طريق التهلكة مغيباً عن مدي الاضرار والمخاطر الناجمة عن ادمان المخدرات , مع ما تسبب المخدرات من انحلال اخلاقي ومشاكل اجتماعية واسرية واضرار ومشاكل في جميع مناحي الحياة والحديث عن اضرار المخدرات قد ألفت فيه العديد من الابحاث والدراسات فكم لتلك السموم من مخاطر علي الصحة ومن الناحية المادية واستنزاف الاموال  مما يؤثر علي ميزانية الاسرة في المقام الاول وضياع افرادها خاصة اذا ماكان المدمن هو رب الاسرة , بالاصافة الي الاموال المستنزفة من قبل الدول والحكومات في طريق علاج ادمان المخدرات  , ولا تتوقف خطورة المخدرات علي المجتمع من تكلفة علاج الادمان وما تتحمله الدول في سبيل علاج مدمني المخدرات لكن الامر اكبر من هذا بكثير  فمشاكل الانتاج وقلة انتاجية الافراد المغييبين من مدمني المخدرات لا شك يؤثر بشكل كبير علي المجتمع ككل ولكن يجب ان نعي تماماً ان تلك السموم لا تضر بالمدمن فحسب الا ان المجتمع اجمع سيعاني من طريق او باخر من هذا الخطر الذي يتفشي في المجتمع فجميعاً في سفينة واحدة ولو غرقت ستغرق بالجميع لذا فان علاج الادمان هو السبيل لاجل اعادة الشباب الي وعيهم وتخليصهم من شرك الادمان وخطر التعاطي .

اما عن تعربف المخدرات فالمخدر في اللغة يعني الستر والاخفاء وحالة من الخمول الشديد والكسل مع حدوث خلل في وظائف الجسم اما عن تعريف المخدرات في القانون فهي عبارة عن مواد تسبب اعتمادية شديدة عليها من قبل الاشخاص من الناحية الجسدية والنفسية كما تسبب ضرر في الجهاز العصبي المركزي وضرر علي صحة الاشخاص ويحظر زراعتها او تصنيعها او بيعها والاتجار فيها ويعاقب القانون علي هذا وتختلف العقوبات بشان المخدرات من دول لاخري لكن هناك حالات تستثني من القانون وهي التي يتم استعمالها في المجال الطبي وتختلف من دولة لاخري كذلك .

ما هو الادمان ؟

اقتصار علاج الادمان علي علاج ادمان المخدرات فحسب هذا مفهوم قاصر للادمان فالادمان بمعناه الشامل يعني عدم قدرة الشخص علي التخلي عن امر ما مهما كانت طبيعة هذا الشئ وادمان المخدرات هو اخطر انواع الادمان وهو حاجة الشخص الجسدية والنفسية لمادة من المواد لان المدمن يشعر بآلام في جسده ومشاكل نفسية اذا ما احتاج الي الجرعة ولم يجدها كما يعاني من اعراض انسحاب المخدرات في حالة التقليل من تلك الجرعة او التوقف عن تعاطيها ولذا لابد ان يتم علاج انسحاب المخدرات والتوقف عن التعاطي من خلال مصحات علاج الادمان المختصة اما فكرة علاج الادمان في المنزل خاصة في المواد الشديدة من الناحية الادمانية فلا يفضل علماء الطب النفسي ودكاترة علاج الادمان هذا الامر خشية تكرار الانتكاسات .

علي الرغم من ان علاج ادمان المخدرات هو الاشهر والاكثر خطورة الا ان علاج الادمان السلوكي من انواع الادمان المنتشرة بشكل كبير في الوقت الحالي والكثير من الاشخاص تضيع حياته ويضيع وقته في ظل الوقوع في فخ احد انواع الادمان السلوكي من ادمان القمار او الادمان علي السوشيال ميديا او الادمان علي العادة السرية وغيرها من العادات الادمانية السلبية .

ما هي اسباب الادمان علي المخدرات ؟

ليس ثمة سبب واحد يدفع الاشخاص لاقتحام اسوار الممنوع والدخول في طريق المحظور ومن هنا كان لابد من التعرف علي مسببات الادمان ففي  حقيقة الامر التعرف علي اسباب الادمان له دور كبير علاج الادمان فالتعرف علي اسباب المشكلة يعد نصف الحل والنصف الاخر في توفير الحلول المتاحة وهناك مجموعة من الاسباب النفسية والاجتماعية التي تدفع الشخص لتعاطي المخدرات والادمان عليها ومن جملة هذه الاسباب ما يلي :-

  1. ضعف الوازع الديني فقد حرمت جميع الشرائع الخمر والادمان علي المخدرات بشكل لما فيه من خطورة علي جسم الانسان واضرار بالمجتمع .
  2. الجهل بخطورة تعاطي المخدرات وما يترتب علي الادمان .
  3. الضغوط المجتمعية والمشاكل الاسرية التي تؤثر بشكل سلبي علي سلوك الانسان مما يدفعه للانحراف ولا شك ان الادمان من اكبر طرق الانحراف .
  4. الفراغ الذي يعيشه العديد من الاشخاص حيث يعد آفة الزمان لما ينتج عنه من تاثيرات سلبية علي فكر الانسان وكما يقال " نفسك ان لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية .
  5. الاعتقاد الخاطئ لدي الكثير من الناس بان المخدرات تعمل علي تحسين الحالة النفسية ويؤدي بالشخص الي الحصول علي السعادة والنشوة .
  6. بعض الاشخاص يبررون تعاطيهم للمخدرات بانه الملجأ الوحيد للخروج من الواقع التعيس الذي يعيشون فيه .
  7. رفقاء السوء الذين يسحبون اصدقائهم الي الهاوية فقد يكون الشخص لا يعرف للمخدرات طريق لكن بصحبة السوء ياتي الادمان علي المخدرات .
  8. اعتقاد العديد من الشباب بان المخدرات طريق سهل للتخلص من الاكتئاب والوحدة ولا شك ان هذا اعتقاد خاطئ ولا يشعر هؤلاء بهذا الا بعد ان يعيشوا حياة من الكآبة والوحدة لكن بعد فوات الاوان والدخول في عالم الادمان والتعاطي .
  9. الحرية المفرطة كان يسافرر الشخص الي البلاد الاجنبية دون مراقبة وبدون اهله يجعله عرضة للمخدرات .
  10. من اكبر الاسباب الداعية لتعاطي المخدرات والادمان عليها هو الفضول وقد قيل " الممنوع مرغوب " فتكون بوابي الدخول الي عالم الادمان هي الفضول ويصير شخصا مدمنا دون وعي ولا ادراك  .
  11. التقليد الاعمي للاخرين فحين يري صديقه او جاره او يشاهد احد متعاطي المخدرات في حالة من النشوة التي لا تكاد تبقي للحظات فيحب ان يعيش تلك اللحظات فيدخل الي عالم الظلام والضياع عالم الادمان عن طريق تقليد الاخرين .
  12. الحياة العشوائية التي يعيشها بعض الاشخاص بلا هدف ولا غاية تدفعه الي الادمان من اوسع الابواب .
  13. تراجع المستوي الدراسي  بشكل كبير قد يؤثر سلبا علي نفسية الشخص مما يجعله يفكر في طريقة للهروب من هذا الواقع فيلجأ للتعاطي وادمان المخدرات .
  14. الاعتقاد بان تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة يزيد من القدرة الجنسية وكونها منشط جنسي قوي يجعل الافراد يقبلون علي تعاطي المخدرات .

علاج الادمان،ادوية علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات

ما هي اعراض الادمان علي المخدرات ؟

لا شك ان التعرف علي اعراض المخدرات خطوة لاكتشاف الشخص المدمن والبدء في مراحل علاج الادمان من خلال المختصصين وهناك العديد من اعراض ادمان المخدرات بشكل عام ويجب علي الوالدين حال التعرف علي الابن المدمن ان يكون التعامل بشكل صحيح مع المشكلة فنحن امام مشكلة ويجب التصرف بحكمة مع تلك المواقف وان كانت بلية تعاطي الابناء صدمة للاسرة جميعاً الا اننا امام شخص مدمن ولابد من تخليصه من هذا العالم المظلم .

  1. ميل الشخص المدمن للخمول والكسل وترك المهمات .
  2. اضطراب ملحوظ في العينين مع اتساع في حدقة العين .
  3. تمرد الشخص المدمن علي اهله .
  4. الانفعال بدون مبرر والعصبية المفرطة .
  5. القلق والتوتر بشكل ملحوظ .
  6. فقدان الشهية مما يترتب علي ذلك من خسارة ملحوظة في الوزن .
  7. الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم .
  8. شعور الشخص بالدوار المستمر .
  9. التهابات في الحلق .
  10. اضطرابات في الحالة النفسية .
  11. عدم قدرة الشخص علي التفكير بشكل سوي .
  12. زيادة في افرازات العرق .
  13. زيادة في ضربات القلب .

ما هي الاثار والاضرار الناتجة عن الادمان علي تعاطي المخدرات ؟

اضرار الادمان علي المخدرات تكاد لا تخفي علي احد وقد اثبت واقعاً مشاهداً كيف تؤثر المخدرات سلباً علي حياة الافراد وكيف تنخر في عضد المجتمع وتقلل من الانتاج والتقدم .

أولاً تاثير المخدرات علي الناحية الصحية :-

تتسبب المخدرات في اصابة الشخص بالعديد من الامراض :-

  • تعاطي المخدرات يحدث حالة من نقص المناعة بسبب حدوث تلف في جهاز المناعة في الجسم .
  • حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي .
  • حدوث انهيار للجهاز العصبي .
  • الهلاوس السمعية والبصرية .
  • فقدان الشهية والهزل العام والنحافة .
  • تسبب احمرار العينين مع اصفرار اوسواد في الوجه .
  • زيادة ملحوظة في ضربات القلب .
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والامساك والانتفاخات وكثرة الغازات .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ضعف في القدرة الجنسية .
  • تزيد من التوتر النفسي والاكتئاب لدي الافراد .
  • تؤدي الي الاصابة بامراض خطيرة كالايدز والسرطان .

ثانيا اضرار المخدرات من الناحية المادية :-

  • نظراً لارتفاع اسعار المخدرات وحاجة المدمن لجرعة المخدرات ايا كان ثمنها فان ذلك الامر سيتسبب في حدوث ازمة مالية كبيرة لدي الشخص المدمن .
  • انتشار الجرائم كالسرقة والتزوير والغش والاحتيال من اجل الحصول علي المال اللازم لشراء جرعة المخدرات .
  • دخول الشخص المدمن في الاستدانة من اجل الحصول علي المال اللازم للمخدرات وقد يبيع الشخص متاع البيت من اجل جرعة المخدرات .

ثالثاً اضرار المخدرات من الناحية الاجتماعية :-

لا شك ان الاسرة نواة المجتمع والتفكك الاسري الحاصل نتيجة الادمان علي المخدرات يتسبب بدوره في حدوث حالات من التفكك المجتمعي بالاضافة الي انتشار الجريمة في المجتمع كما ان الامر يشهد حالة من النفور الملحوظ ناحية الشخص المدمن من قبل افراد المجتمع والابتعاد عنه ومحاولة اقصائه من الاعمال والمشاركات المجتمعية يجعله منبوذا بدرجة كبيرة .

معالجة الادمان،علاج نعاطي المخدرات

ارشادات لعلاج ادمان المخدرات

  1. تقوية الوازع الديني لدي الافراد مع تعزيز الثقة بالنفس .
  2. توفير الارادة والرغبة لدي الاشخاص المدمني في تلقي العلاج .
  3. يتم التخلص من الادمان بشكل تدريجي .
  4. المداومة علي شرب السوائل وتعويض الجسم النقص الحاصل في السوائل نتيجة الانقطاع عن تعاطي المواد المخدرة .
  5. ممارسة التمارين الرياضية .
  6. البعد عن رفقاء السوء فكما يقال " الصاحب ساحب " .
  7. الابتعاد عن التدخين فهو البوابة الكبري للدخول في عالم الادمان .
  8. لا تاخذ حبوبا من اصدقائك ثم تتعاطاها وانت لا تعرفها فقد تكون من العقاقير المخدرة .
  9. يقع علي الاسرة الجانب الاكبر في حماية الشباب خاصة في فترة المراهقة من الادمان ومراقبتهم من بعيد .
  10.  علي المجتمع التصدي بقوة للمخدرات وفرض العقوبات الرادعة علي مروجي وبائعي المخدرات .

مدة علاج الادمان،ادوية علاج الادمان

ما هي مدة علاج الادمان ؟

الهدف من علاج الادمان ليس مجرد التوقف عن التعاطي فحسب بل ان هدف علاج الادمان من المخدرات هو التعافي من الادمان بشكل نهائي وعدم العودة الي هذا الطريق المظلم , فكثير من الاشخاص يجعل علاج ادمان المخدرات متوقفاً علي سحب السموم من الجسم فحسب ! الا ان الموضوع اكبر من هذا تماماً فمرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية احد خطوات مراحل علاج الادمان وان كانت مرحلة اساسية وركيزة الا ان هناك مراحل اخري من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي دون النظر الي مدة علاج الادمان فليس كل الاشخاص يخضعون لنفس البرامج العلاجية في مصحات علاج الادمان .

تختلف مدة علاج الادمان من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل ففي بداية الامر يتم الحاق الشخص بمراكز سحب السموم لاجل تخليص الجسم من سموم المخدرت وتلك المرحلة تختلف من شخص لاخر فقد تستغرق مرحلة سحب السموم من الجسم ما يزيد عن اسبوعين وبعضهم يظل شهر في مراكز الديتوكس وهذا من ضمن مدة علاج الادمان , ولا يتوقف الامر علي سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات كما اوضحنا لكن هناك العديد من اليرامج العلاجية والتي يخضع لها الشخص من اجل الناهيل النفسي والسلوكي والقضاء تماماً علي السوكيات الادمانية وابرز المعايير التي بحسبها تختلف مدة علاج الادمان بحسبها ما يلي :- 

اولاً :- مدة تعاطي المخدرات ووصول الشخص الي اي مرحلة من الادمان .

ثانياً :- كمية السموم التي خلفتها المخدرات في الجسم .

ثالثاً :- نوع المخدر فلا شك ان علاج الادمان من الحشيش يختلف عن علاج الادمان من الهيروين .

رابعاً :- الحالة الصحية التي يتمتع بها المدمن والمرحلة العمرية .

خامساً :- رغبة الشخص في التعافي والتزامه بالعلاج في مراكز علاج الادمان .

فكل هذه الامور لها دور كبير في طول مدة علاج الادمان او قصرها فليس ثمة مدة علاجية موحدة لجميع مدمني المخدرات لكن في الغالب تكون مدة برنامج علاج الادمان تكون ستة اشهر لاجل اتمام برامج التأهيل النفسي والسلوكي والتاكد من استجابة المريض علي ادوية علاج الادمان والعلاج بشكل تام والوصول الي اقصي درجات التعافي والابتعاد عن هذه الطرق نهائياً .

 علاج ادمان المخدرات بالقران ؟

لا شك ان الوقاية خير من العلاج خاصة في علاج الادمان فالوقاية طريق النجاة من هذا العالم المظلم ولذا فكما قيل بان درهم وقاية خير من قنطار من العلاج ولذا تعتمد الكثير من الدول علي استخدم علاج الادمان بالقران وزرع الوازع الديني في روح الاشخاص للبعد عن هذا الطريق الوعر ويكثر علاج ادمان المخدرات بالقران  في السعودية والمجتمعات التي يغلب عليها الطابع الديني فتكثر التوعية بمخاطر الادمان وحرمة التعاطي ولا شك ان تحريم الخمر وتحريم تعاطي المخدرات امر واضح وصريح في الكتاب والسنة وفي حقيقة الامر الكثير من الاشخاص يتوقف عند حدود القران فقد يكون لديه الرغبة في التجربة والتعاطي الا ان القران يكون له زاجر فيبتعد عن تلك الطرق ولا يتعاطي المخدرات .

علاج ادمان المخدرات بالقران دليل علي رغبة الشخص المدمن في التعافي وسلوكه في طريق الاقتراب من الله عز وجل فهو يعلم ان القران شفاء للروح والبدن ومن هنا يكثر بحث العديد من الاشخاص في محركات البحث حول علاج ادمان المخدرات بالقران لانه يعي انه تعدي حرمات الله وان هذا الطريق الوعر لابد فيه من العودة الي ربه وخالقه في اول الامر حتي ينجيه من طريق المخدرات وسيكون القران بلسما وشفاء لقلبه وسيعينه الله عز وجل الي طريق الصواب ويوفقه للابتعاد عن تعاطي تلك السموم .

مسار الادمان علي المخدرات ؟

اما عن مسار الادمان فيبدا في الغالب من التجربة ولكن مع مرور الوقت لا يكون لدي الاشخاص القدرة علي التخلي عن المخدر ولا يستطيعون ان يبتعدوا عن تلك السموم ويصبح البحث عن المخدر امراً الزامياً ومهما كانت اسباب الادمان علي المخدرات التي ربما تدفع الشخص الي تجربة المخدرات الا انه في مرحلة ما سيصل الي ان تصبح قدرته علي اختيار عدم القيام بتعاطي تلك المخدرات او الكحوليات موضع خطر وسيعاني حينها من العديد من الاعراض والتي تسمي " اعراض انسحاب المخدرات "  وظهور الاعراض الانسحابية للمخدرات مهما كنت طبيعة المخدر سواء الاعراض الانسحابية للترامادول او الاعراض الانسحابية للترامادول او اعراض انسحاب الحشيش مهما كان نوع او شكل المخدر المسبب الادمان الا ان التعاطي لفترات طويلة يؤثر علي وظائف المخ ويؤثر علي اجزاء في الدماغ وغيرها من الاثار التي تحدث في جسم الشخص المدمن حال توقفه عن تعاطي جرعة المخدرات التي اعتادها .
 

هل يمكن التعافي من الادمان ؟

مهما كانت مدة ادمان المخدرات فلا يكن في داخلك ادني شك في ان الطريق الي التعافي من الادمان امراً مستحيلا او ان علاج الادمان حلم يصعب تحقيقه فالواقع يخالف تلك المعتقدات التي قد تجعلك تسير في عالمك المظم وتنتهي حياتك بسبب جرعة زائدة من المخدرات او بسبب الانتحار او غير ذلك من النهايات المؤلمة لمدمني المخدرات لذا يجب ان تعلم ان علاج الادمان امر ممكن ولكن لن يكون الطريق وردي فالادمان مرض مزمن وهناك العديد من الاشخاص الذين عادوا من هذا الطريق الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي وصار لهم بصمة في المجتمع ولذا لا تدع نفسك للادمان ليلتهمك ولتبدأ في العلاج من الادمان فالامر ليس مستحيلا حتي لو طالت مدة علاج الادمان فان العزيمة والرغبة في التعافي هي المحرك والباعث الاقوي علي الاستمرار في طريق العلاج من الادمان علي المخدرات .

يساعد علاج الادمان الاشخاص في التوقف عن تعاطي المخدرات والبقاء في مجتمع خالي من الادمان بعيداً عن المخدرات مع القدرة علي العودة الي المجتمع والقيام بالادورا والمهام الملقاة علي كاهله لكن علاج الادمان علي المخدرات المقصود هو الذي يتم من خلال مراكز علاج الادمان المختصة وتحت الاشراف الطبي من خلال علاج الادمان النفسي وادوية علاج الادمان في البيئة العلاجية والمجتمع العلاجي الذي يساعد علي الادمان بعيداً عن طرق علاج الادمان التي لا تفيد كثيرا الا في بعض المراحل كعلاجات مساعدة مثل علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب وفي الغالب يتم اللجوء الي علاج ادمان المخدرات بالاعشاب في حالة علاج الادمان في المنزل والرغبة في العلاج بعيداً عن المصحات العلاجية حفاظاً علي سرية ومكانة الاسرة والخوف من الفضيحة فالمدمن لا زال في نظر الكثيرين انه الشخص المجرم الذي يجلب العار ولابد ان تتغير ثقافة الادمان والنظر الي مدمني المخدرات فهم مرضي بحاجة الي العلاج ومن هنا قامت الحكومة بتوفير اكثر من مصحة لعلاج الادمان بالمجان من خلال التواصل من الخط الساخن لعلاج الادمان بالمجان 16023 

ما هي مبادئ علاج الادمان من المخدرات ؟

هناك العديد من المبادئ التي تتعلق بموضوع علاج الادمان والتي تستند علي الابحاث العلمية التي اجريت في السبعينيات في القرن الماضي والتي تؤكد ان العلاج الفعال للادمان لابد ان يشمل المحاور الاتية :-

  1. الادمان مرض يؤثر بشكل كبير علي وظائف الدماغ ويؤثر علي سلوك الاشخاص وهو مرض من الامراض المزمنة والمعقدة لكنه قابل للعلاج والتعافي من الادمان ليس مستحيلاً .
  2. علاج الادمان يختلف من شخص لاخر ولا يوجد علاج موحد لجميع مرضي الادمان .
  3. التبكير في علاج الادمان امر هام لحماية الاشخاص من المضاعفات والعقبات التي تعترض طريق التعافي من الادمان لذا يحتاج المدمن الي الوصول الي طرق علاج الادمان سريعا .
  4. علاج الادمان الفعال ليس لعلاج تعاطي المخدرات فحسب بل يجب ان يشمل العلاج جميع احتياجات المرضي .
  5. طول مدة علاج الادمان امر مهم فالبقاء في العلاج لفترة كافية من الامور التي تضمن عدم حدوث الانتكاس علي الادمان .
  6. علاج الادمان النفسي و ادوية علاج الادمان هما طريقا علاج الادمان والاستشارات وغيرها من انواع العلاج السلوكي من اكثر انواع العلاج النفسي نجاعة في علاج مرض الادمان .
  7. ادوية علاج الادمان علي المخدرات لها دور كبير في علاج ادمان المخدرات خاصة حينما تقترن مع العلاج النفسي .
  8. لا يجب ان يكون العلاج من الادمان طواعية لكي يكون فعالاً فالمدمن يكون في مرحلة من التوهان وعدم الادراك رغم الخطورة التي تحيط به .
  9. مراجعة خطط علاج الادمان الموضوعة اثناء سير العلاج وتعديلها بما هو ملائم لاحتياجات المريض .
  10. يتم علاج الامراض النفسية والذهانية التي تصاحب الادمان .

اشهر انواع المخدرات في مصر والعالم العربي 

علي الرغم من انتشار العديد من المخدرات في المجتمع الا ان علاج ادمان الهيروين و علاج الادمان الترامادول وعلاج الادمان من الحشيش هو الاشهر من بين انواع المخدرات قاطية ولا زالت تلك المخدرات تملا ارجاء العديد من البلاد العربية وفي حقيقة الامر وصل الادمان في العالم العربي بل والعالم الاسلامي الي مرحلة يندي لها الجبين ولا زال الكثير من الشباب المغييبين يدخلوا الي هذا العالم المظلم وهم لا يعوا المخاطر التي يقعوا فيها بسبب تعاطي المخدرات والادمان عليها , ولعل اكثر الاسباب التي توقع الشباب في الادمان هو الاكاذيب المنتشرة حول المخدرات والجنس وانها تزيد من القدرة الجنسية لدي الرجال وغيرها من الاوهام المتعلقة بالمخدرات والتي دفعت كثير من شباب الامة في الوقوع في فخ الادمان .

علي الرغم من ان علاج الادمان من الترامادول هو الاشهر من بين علاجات الادمان بعد ان انتشرت تلك المخدرات وازاحت البساط من تحت الحشيش والهيروين ففي المجتمع المصري هناك قرابة 28% من مدمني المخدرات يتعاطوان الترامادول تلك الحبة التي اوقعت في فخها الكثير والكثير , ومن ثم الحشيش وقد دخل في فخ الادمان علي الحشيش 23% من جملة مدمني المخدرات ومن ثم الهيروين والذي وصل الي 15% من اجمالي مدمني المخدرات في مصر ,  ومع وجود العديد من المخدرات التي لاقت قبولاً في المجتمع واقبالا من قبل الاوساط الادمانية من مخدر الفودو الاستروكس مخدر الشيطان ومخدر الكريستال ميث الا ان علاج الادمان من الحشيش و علاج الادمان من الهيروين لا زال يتصدر محركات البحث وهذا من اقوي الادلة علي وجود تلك المخدرات بقوة في المجتمع .

علاج ادمان المخدرات في السعودية ؟

افردنا الحديث عن علاج الادمان في السعودية بعد احصائيات المخدرات في السعودية والتي ابانت مدي انتشار المخدرات في المملكة ومدي دخول الاشخاص الي طريق المخدرات وفي حقيقة الامر في ظل هذا الانتشار للمخدرات في المدتمع السعودي فتعد السعودية اكثر دول العالم استيراداً لحبوب الكبتاجون ومع هذا لا يوجد الا مركز علاج الادمان في السعودية اما عن عيادات خاصة لعلاج الادمان بالرياض او وجود مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بالسعودية فلا يوج الا مستشفي تابعة للدولة ولكن العديد من الافراد لا يرغب في العلاج في الادمان في السعودية في المستشفيات الحكومية ويرغب الكثير من الاشخاص المدمنين في علاج الادمان في مصر من خلال مصحات علاج الادمان الخاصة في مصر ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الادمان في ظل بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل .

اشهر انواع علاج الادمان ؟

يتم علاج الادمان بكل انواعه في دار الطب النفسي وعلاج الادمان افضل مصحة لعلاج الادمان في القاهرة وقد نال المركز شهرة كبيرة بفضل الله اولا ومن ثم كونه من افضل برامج العلاج التي تتم من خلال كوادر واساتذة الطب النفسي في مصر مع دكتور استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان الاستاذ الدكتور علي عسكر استشاري المركزي ومشرفي علاج الادمان بالاضافة الي التمريض الذي له قدرة في التعامل مع مرضي الادمان وفي بيئة علاجية يكون علاج الادمان والتخلص من تلك السموم ونحن في دار الطب النفسي نوفر كافة انواع علاج الادمان من خلال علاج الادمان النفسي والذي هو احد قسمي علاج الادمان بحانب العلاج الدوائي في مجتمع علاجي متكامل .

من اشهر انواع علاج الادمان هو علاج الادمان البودرة علي الرغم من ان المسكنات قد حلت محل العديد من المخدرات التقليدية وقد افاد الخط الساخن لعلاج الادمان بان اكثر الحالات التي ترد من اجل علاج ادمان الترامادول ولكن مع هذا فان علاج الادمان البودرة من العلاجات المنتشرة بشكل كبير في المصحات والمراكز العلاجية خاصة علاج ادمان الهيروين و علاج ادمان الكوكايين وهي من اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق خاصة اذا ما كان التعاطي من خلال الحقن الوريدي .

علاج الادمان التامول وهو هو الترامادول فلم يعد الترامادول وحده هو المسكن الوحيد الذي زاع صيته فلك ان تعلم ان الادمان علي الترامادول ومشتقاته هو اكثر علاج الادمان في مصر وقد وقع في فخ الادمان علي الترامادول بشكل خاصة الشباب والمراهقين وكان وهم الترامادول والجنس من عوامل دخول الاشخاص الي طريق الادمان ولكن علاج ادمان التامول لا يختلف عن علاج ادمان الترامادول فكلها سموم ولو اختلف المسمي .

علاج الادمان العاطفي وادمان من نحب وهو من انواع الادمان السلوكي ويحتاج الاشخاص الي العلاج السلوكي من خلال دكتور نفسي مختص ويقع في مثل هذا النوع من هم في مرحلة المراهقة والوصول الي مرحلة العشق بين الفتاة والشاب واذا لم يتم علاج الادمان العاطفي  من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي فانها قد تؤدي الي الانتحار وكنا قيل " ومن العشق ما قتل " .

علاج الادمان الالكتروني وهو كما يقال ادمان الجيل فمع انتشار التكنولوجيا في المجتمع وانتشار العديد من الاجهزة الالكترونية وقع الكثير من الاشخاص في فخ الادمان علي الالعاب الالكترونية و الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة من هم في مرحلة الشباب والمراهقة واصبح علاج الادمان علي الانترنت و علاج ادمان الالعاب الالكترونية اشهر انواع الادمان لشباب الجيل .

كيفية علاج الادمان علي المخدرات

قبل الحديث عن خطوات علاج ادمان المخدرات يجب التحقق بداية من رغبة الشخص المدمن في العلاج سواء تم ذلك بشكل ذاتي او من خلال طبيب نفسي لرفع الروح المعنوية لدي الشخص المريض ليسير في طريق علاج الادمان وان يتحلي بالصبر والمثابرة , ومع اهمية الرغبة في التعافي والعلاج من الادمان التي تساعد بشكل كبير في تخطي البرامج العلاجية بنجاخ والوصول الي التعافي من الادمان لكن مغ تلك الرغبة لابد من السفينة التي تعبر بالشخن الي بر الامان ففي ظل انتشار العديد من طرق علاج ادمان المخدرات فهناك علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب او من يرغب في علاج الادمان في المنزل الا ان في حقيقة الامر الطريق الاسلم للتعافي والعلاج من الادمان علي المخدرات من خلال مراكز علاج الادمان الخاصة تجنباً لحدوث الانتكاس وضمان نجاح العلاج من الادمان بمفهومه الاشمل فليس الامر التوقف عن التعاطي فحسب !

الخطوة الأولي :- نزع سموم المادة المخدرة من جسم الشخص المدمن وهي من اهم خطوات علاج الادمان وهي الخطوة الركيزة وبدونها لا يتم دخول الشخص في رحلة علاج الادمان الا بعد سحب السموم من جسمه مهما كانت مدة سحب سموم المخدرات من الجسم .

 وفي هذه الخطوة يتم التخلص من السموم التي خلفتها المادة المخدرة وعلاج ما ترتب علي ذلك من اضرار ومشاكل صحية وبالرغم من كون تلك الخطوة هي الاساسية وانه لا يمكن السير في علاج الادمان بدونها الا انها ليست الوحيدة ولا يتم التوقف عندها كما يعتقد البعض.

الخطوة الثانية :- علاج الاعراض الانسحابية التي تتزامن مع مرحلة سحب السموم من الجسم

تستمر بعدها بمدة تتراوح ما بين الاسبوعين  الي الشهر وذلك بحسب حالة الشخص المريض ومدة قوة المادة المخدة وكمية السموم الموجوجة بالدم وتكون الاعراض الانسحابية شاملة للاعراض النفسية والجسدية معاً .

من ابرز الاعراض الانسحابية ( الارق الشديد - اضطرابات في المعدة مع الم شديد – التعرق وارتفاع في درجة الحرارة – اضطرابات في النوم - اضطرابات نفسية واكتئاب حاد – هلاوس ) , لكن في ظل وجود العديد من ادوية علاج الادمان فان تلك المرحلة تمر بسلام علي الشخص المدمن ولا يعاني من اي اعراض انسحابية كما تساعد الادوية علي التقليل من توق الشخص المدمن الي المخدر وعدم الرغبة في التعاطي مرة اخري .

الخطوة الثالثة :- تأهيل الشخص المريض

وتعد تلك الخطوة هي الركيزة والتي تستمر مع المريض لشهور وربما لسنوات علي حسب حالة الشخص المريض  ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي مرحلة اساسية في طريق علاج الادمان لان ليس المقصود من علاج ادمان المخدرات هو التوقف عن التعاطي فحسب الا ان المعني الحقيقي والاشمل والاصح لعلاج الادمان هو الامتناع عن التعاطي نهائياً والحفاظ علي التعافي دون العودة الي طريق الظلام مرة اخري , ولذا يقع الكثير من متعاطي المخدرات في الانتكاس لانهم يرون ان علاج الادمان يتمثل في سحب السموم من الجسم فحسب وهؤلاء هم الاكثر عرضة للانتكاس لان مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي مرحلة فاصلة في طريق علاج الادمان ولذا قد تصل مدة علاج الادمان الي 6 اشهر وربما الي سنة بحسب حالة الشخص ورغبته في التعافي وغيرها من العوامل التي بحسبها تطول او تقصر مدة علاج مدمني المخدرات .

يتم خلال هذه الخطوة تدريب الشخص المريض العديد من المهارات اللازمة التي تساعده علي الثبات وعدم العودة للتعاطي وذلك من خلال جلسات العلاج السلوكي والنفسي .

الخطوة الرابعة العلاج النفسي والاستشارات النفسية

يتم الاعتماد علي جلسات العلاج النفسي بكلا صوره ( جماعي – فردي ) ويعطي للشخص المريض مساحة من التعبير عن ما يكنه داخل نفسه وما يعانيه ؟ بالاضافة الي معرفة الاسباب التي دفعته للتعاطي والادمان حتي يتم علاج السبب ويكون الطبيب النفسي علي دراية بالشخص وعلاقته بالادمان من جميع الجوانب .

الخطوة الخامسة العلاج الاسري والمجتمعي

ياتي دور الاسرة والمجتمع في علاج الشخص المدمن فقد يكون السبب الرئيسي لاقبال الشخص علي التعاطي هي المشاكل الاسرة والضغوط المجتمعيه التي تعرض لها كما يجب علي الاشخاص المقربين من دعم الشخص نفسيا والشد من ازره للاقلاع عن الادمان والمثابرة في طريق العلاج .

الخطوة السادسة منع الانتكاس

قد يحاول الشخص الامتناع عن المخدرات عدة محاولات لكنها تبوء بالفشل ثم ما يلبث ان يعود مرة اخري للتعاطي وبحدث انتكاس .

يتم  من خلال هذه الخطوة اعطاء الشخص المريض بعض الادوية التي  تعمل علي تنشيط المخ والتقليل من رغبة الشخص المريض في التعاطي .

يتم الوقاية من الانتكاس من خلال استخدام ادوية علاج الادمان والتي تعمل علي تقليل التوق الي المخدر وفي واقع الامر اكثر الاوقات التي يكون فيها المدمن لديه رغبة الي المخدر هي ما بعد علاج الادمان ولذا الحفاظ علي التعافي هو المعني الحقيقي لعلاج الادمان , ويمكن للاشخاص المتعافين من الادمان استخدام الادوية التي تفلل من رغبتهم في العودة الي المخدرات والرجوع الي طريق التعاطي من خلال استخدام الأدوية التي تساعدهم في إعادة إنشاء وظائف المخ الطبيعية والحد من الرغبة التي تنتابهم في العودة الي المخدر مرة اخري ومن اشهر اسماء ادوية علاج الادمان التي يتم استخدامها في مراكز علاج الادمان في علاج الاعراض الانسحابية هي  الميثادون  و البوبرينورفين والنالتريكسون ولكن لا يتم استخدام تلك الادوية الا من خلال دكتور علاج الادمان والمختصصين في علاج الادمان . 

تقنيات وبرامج علاج الادمان من المخدرات ؟

دخولك في مراكز علاج الادمان لا يعني دخولك الي سجن تعاني منه فقدان الاهل والابتعاد عن الاسرة وغيرها من المفاهيم المغلوطة في عقول مدمني المخدرات الراغبين في التعافي من الادمان ففي الواقع وجودك في مركز لعلاج الادمان يعني وجود في بيتك الثاني وفي اسرتك من مشرفي علاج الادمان وبين الاطباء النفسيين ولا يكون علاج الادمان متوقفا علي برامج العلاج النفسي فحسب ولا برامج العلاج السلوكي المعرفي وهو اشهر برامح علاج الادمان علي الاطلاق فهذه البرامج العلاجية من البرامج العلاجية التي يتم تطبيقها علي الاشخاص بالفعل والتي لا ننكر دورها في وصول الشخص الي اقصي درجات التعافي من الادمان لكن هناك العديد من برامج العلاج الترفيهي والنزهات والخروجات التي تتم في مراكز علاج الادمان والرحلات العلاجية في المواسم بالاضافة الي وجود صالة رياضية مجهزة وبلاي ستيشن وصالة بنج متوفرة في دار الطب النفسي وعلاج الادمان مع وجود حمام سباحة ويتم عمل دورة رياضية بين الاشخاص المرضي من باب الترويح والترفيه كاحد اساليب البرامج العلاجية الترفيهية والتي يكون لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات وزيادة قابلينهم في الاستمرار في العلاج واكمال الرحلة وصولا الي اقصي درجات التعافي .

طرق علاج الادمان في المنزل ؟

في حقيقة الامر فكرة علاج الادمان في المنزل منشاها الاساسي هو خشية الاسر ذات المكانة الاجتماعية العالية من الفضيحة بسبب وجود شخص مدمن في المدمن وهذا هو الدافع الاكبر في التفكير في طرق علاج الادمان في المنزل والابتعاد عن مستشفيات علاج الادمان حتي لا يعلم بوجود مدمن في محيط العائلة ولكن ما هي مدي فاعلية طرق علاج الادمان في المنزل وهل هو الطريق الاسلم للوصول الي التعافي من الادمان هذا المرض المعقد والمزمن الذي يحتاج الي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من خلال المختصصين في علاج الادمان وفي الواقع يشير علماء الطب النفسي بان فكرة علاج الادمان في المنزل وان كانت مقبولة الا ان هناك متاح وهناك ما هو افضل واسلم واضمن واسرع وصولا للتعافي كما ان هناك العديد من انواع المخدرات شديدة من الناحية الادمانية مثل علاج ادمان الهيروين و علاج ادمان الشبو او ما يعرف بالكريستال ميث و علاج الادمان علي الاستروكس وغيرها من المخدرات التي ربما ينجم عنها اعراض انسحابية شديدة تدفعهم الي التفكير في الانتحار لذا يكون سحب السموم من الجسم في مراكز علاج الادمان ومن خلال المختصصين وتحت رقابة كاملة طول الوقت حتي لا يحدث اي مخاطر اثناء مرحلة سحب السموم ومن ثم مراحل التأهيل النفسي والسلوكي التي يحتاجها المدمن في طريق التعافي من الادمان وهذا يتطلب الاستعانة بمصحات علاج الادمان التي توفر البيئة العلاجية الملائمة للتعافي من الادمان خاصة برامج منع الانتكاس وغيرها من البرامج العلاجية التي يكون لها دور في اقتلاع الادمان من جذوره وتغير السلوكيات الادمانية تماما .

علاج الادمان بالاعشاب 

في الواقع هناك العديد من التساؤلات حول علاج الادمان بالاعشاب وحتي يكون الكلام بجانب من التفصيل العلمي فلا ترد الموضوع برمته ولا نقر ثقافة العلاج بالاعشاب في جميع الامراض اذ ان هناك العديد من الامراض التي لا يكون العلاج بالاعشاب هو الحل الامن والاسلم ولذا ثقافة علاج الادمان بالاعشاب لم تكن وليدة اليوم واللحظة الا انها من موروثات الشعوب ولذا يرغب الكثير من الاشخاص في علاج الادمان بالاعشاب كونه اعتاد علي تلك النباتات العشبية في علاج العديد من الامراض العضوية او ربما كان لها دور في تحسين حالته النفسية كعلاج الاكتئاب بالاعشاب او علاج القلق بالاعشاب وغيرها من الاضطرابات النفسية التي يكون للنباتات العشبية فيها دور في العلاج وان لم يكن رئيسياً لكن حين الحديث عن علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب فان الامر لا شك يختلف فليس المقصود من علاج الادمان هو طرد سموم المخدرات من الجسم فحسب لكن المعني الاصح لعلاج الادمان هو مجتمع خال من الادمان والحفاظ علي التعافي الذي وصل اليه الشخص المدمن دون العودة الي طريق الادمان ولذا لا يتوقف علاج مدمني المخدرات علي مدة علاج الادمان في المصحات العلاجية ويظل الشخص في طريق علاج الادمان لان الادمان مرض مزمن .

علاج الادمان بالاعشاب قد كان يتم الاعتماد عليه في بعض المناطق التي تفتقر الي الطب حيث يعتمد علي الاعشاب في سحب السموم من الجسم لكن في ظل ادوية علاج الادمان والتي تساعد بشكل كبير في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية فهي تؤدي الدور التي كانت تقوم به الاعشاب وبشكل اقوي وافضل , وهي مرحلة من مراحل علاج الادمان اذ ان علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات هي المرحلة الاولي والاساسية في علاج الادمان لكن هناك مرحلة اخري لا تقل اهمية هي العلاج السلوكي والتأهيلي لمدمني المخدرات .

لماذا علاج الادمان في دار الطب النفسي وعلاج الادمان ؟

اختيارك لدار الطب النفسي من اجل علاج الادمان يعني انك تختار افضل مصحة لعلاج الادمان في مصر والتي يتم الاعتماد علي احدث طرق علاج الادمان المتبعة في العالم مع برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية المختلفة للتعامل مع المرض النفسي خاصة في ظل وجود اضطرابات ذهانية مصاحبة لمرض الادمان حتي لا يكون علاج الادمان متوقف علي توقف الشخص عن التعاطي فحسب بل يجب ان يكون يكون علاج الادمان مشتملا علي جميع احتياجات المريض .

اختيار مصحة لعلاج الادمان امر هام وضروري في الوصول الي اقصي درجات التعافي من الادمان وهي احد محاور نجاح برامج العلاج من اجل عودة الشخص الي المجتمع بعيدا عن عالم الظلام وطرق التعاطي ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان لدينا احدث التقنيات العلاجية المتطورة من اجل مساعدة مرضي الادمان في التغلب علي مرضهم .

من الافضل الالتحاق بمراكز علاج الادمان التي توفر خدمة سحب السموم من الجسم وبالفعل دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر خدمات علاج الادمان من سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات في ظل فريق طبي مميز وطاقم من التمريض الذي له قدرة في التعامل مع مريض الادمان .

دار الطب النفسي افضل مستشفيات علاج الادمان في مصر والذي يقدم افضل خدمات لعلاج الادمان من خلال برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي مع اساتذة الطب النفسي في مصر ولدينا استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان الدكتور علي عسكر احد استشاري علاج الادمان بدار الطب النفسي .

يوجد لدينا خدمات فندقية علي مستوي ونظام غذائي موضوع من قبل المختصصين في ظل وجود شيفات متخصصن في الطهي الطازج .

خدمة الاصطحاب من المطار مجانا مع قرب المركز من مطار القاهرة الدولي ووقع المركز في التجمع الخامس ارقي المناطق في مصر فلا تتردد في طلب المساعدة من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان .

التعامل مع المدمن المتعافي ؟

في حقيقة الامر الشخص المدمن هو شخص طبيعي وانسان عادي الا ان الظروف تلك التي دفعته الي الدخول الي عالم الادمان والتعاطي ووقع في فخ الادمان بسبب رفقة سوء او حب التجربة او بسبب الفقر الذي يدفعهم الي طريق التعاطي لكن وقوعه في فخ الادمان لا يعني ان ننظر اليه بانه شخص مجرم او مذنب يحتاج الاقصاء من المجتمع او انه كالجمل الاجرب الذي يجب ان يبعد تماما عن المجتمع حتي لا ينقل العدوي لغيره , لكن في حقيقة الامر المدمن شخص مريض ويحتاج الي العلاج والدعم من المجتمع حتي يعود الي الحياة من وكم من شخص تعافي من الادمان وعاد الي ممارسة حياته لكن يجب ان نغير وجهة نظر المجتمع في التعامل مع المدمن المتعافي ونقف بجانبه لكي يرجع الي حياته ونكون يد عون له حتي لا يتمادي في طريقه ونخسر شخص عزيز علينا , وحتي بعد التعافي من الادمان لا ننظر اليه بانه مدمن ونذكره بماضيه بل علينا ان نشجعه علي التعافي والاستمرار في طريق التعافي من الادمان خاصة الاشخاص المقربين اليه يكون له يد عون ويساعدوه في استمرار تعافيه من الادمان وقد قامت الدولة بعمل مبادرة لمساعدة المدمنين المتعافين من خلال التعاون بين بنك ناصر وصندوق مكافحة الادمان والتعاطي واقراض الاشخاص المتعافين من الادمان لعمل مشاريع صغيرة تساعدهم علي البدء في حياة جديدة خالية من الادمان وكفالة ذويهم ومن هم علي عاتقهم من الزوجة والاولاد 

قصة مدمن متعافي من الادمان علي المخدرات .؟

هناك العديد من قصص الشباب الابطال الذين استطاعوا التغلب علي مرضهم وتخلصوا من قبضة الادمان وعادوا الي حياتهم من جديد لم يستسلموا للمرض ولم يقفوا مكتوفي الايدي امام المخدرات التي تقضي علي حياتهم وحياة ذويهم وها هي قصة مدمن متعافي يقترب من الاربعين من العمر ويروي قصته لاجل ان تكون غبرة لمن يعتبر فمنذ السابعة عشر من العمر وهو في طريق الادمان علي المخدرات ولم يكن في خلده ان يصل الي مرحلة الادمان فما هو الا حب الفضول ورفقة السوء التي دفعتني الي تعاطي المخدرات وبدأ بالحشيش الي البانجو ومن ثم اتجهت في طريق اخر وهي الادمان علي البودرة المدمرة التي كادت ان تقتلني وكانت سببا في فشلي في التعليم الجامعي وبعد ان علم والدي بادماني لم يتركتي ووقف بجانبي وادخلني الي مصحات علاج الادمان الا انني بمجرد خروجي من مصحات علاج الادمان ما ان التقيت برفقة السوء والتي تعد من اكبر عوامل الادمان علي المخدرات فحدثت انتكاسة الادمان في وقت قريب واستمريت اعوام ليس يشغلني الا الحصول علي المخدر الي ان حصل شئ لم يكن في الحسبان واكتشفت انني مصاب بفيروس سي وهو من اشهر الامراض التي تنتقل من خلال الحقن الوريدي فقد كنا نتعاطي الهيروين سويا لكني لم استسلم وذهبت لوالدي لما رايت حالي الي الضياع وبالفعل وقف والدي بجانبي كالعادة والحقني باحد مصحات علاج الادمان وخلصني من هذا الطريق الملظلم ولله الحمد انهيت برامج علاج الادمان وتخرجت من المركز العلاجي وها انا قد امضيت ما يقرب من 10 سنوات في تعافي من الادمان واساعد والدي في العمل وتزوجت وانجبت وعدت الي حياتي بفضل الله اولا ومن ثم الارادة التي هي طريق الحرية والتعافي .