العلاج الجماعي

العلاج الجماعي

يعتبر العلاج الجماعي او ما يعرف العلاج الجماعي للادمان من اشهر واحدث انواع العلاجات النفسية الداخلة في علاج الادمان مع غيره من انواع العلاج النفسي كالعلاج النفسي الفردي والعلاج المعرفي والعلاج السلوكي وغيرها من العلاجات النفسية المستخدمة في علاج مرضي الادمان ويتم الاعتماد علي جلسات العلاج النفسي الجماعي في مراحل التأهيل النفسي بعد مرحلة سحب السموم ويتم العلاج الجماعي من خلال وجود مرضي في مجموعة تسمي المجموعة العلاجية  بحيث يقود تلك المجموعة معالج نفسي ذو خبرة , من اجل اعطاء المعالج فرصة لرؤية مريض الادمان في مجتمع مصغر من المجتمع الذي يعيش فيه والذي يتعامل فيه مع الابعاد الاخري بالاضافة الي منح المريض الاحساس بالامان مع جو المشاركة والتفاعل في تلك المجموعة العلاجية والتي تساعده علي الخروج من قوقعة الذات من خلال تواصله ومشاركته مع الاشخاص الاخرين في ظل المعالج او الطبيب النفسي .

تعريف العلاج النفسي الجماعي ؟

اما عن تعريف العلاج الجمعي فهو شكل من اشكال العلاجات النفسية التي تتم من خلال اختيار مجموعة من الاشخاص يعانون من مشكلة واحدة كمعاناتهم من اضطراب نفسي او مرض الادمان سواء الادمان علي المادة كالادمان علي المخدرات وتعاطي الكحوليات والخمور او الادمان السلوكي كالادمان علي الانترنت وادمان القمار والادمان علي العادة السرية وغيرها من الاضطرابات النفسية والاشكال المختلفة التي يتم فيها الاستعانة بالعلاج الجمعي وفنيات العلاج الجماعي  ويعد العلاج الجماعي للادمان من افضل طرق علاج مدمني المخدرات لكن لا يستغني عن العلاج الفردي فالجمع بين الطرق العلاجية المختلفة توصلنا اسرع الي اقصي درجات التعافي من المرض . .

يقوم المعالج النفسي سواء دكتور نفساني أو اخصائي نفسي مختص ذو خبرة بقيادة مجموعة من المرضي بهدف تغير جذري في شخصياتهم وتعديل تلك السلوكيات وتعديل افكارهم  وفي تلك المجموعات العلاجية يتم التفاعل والمشاركة بين اعضاء المجموعة واحداث التغير من خلال دراسة العلاقات الشخصية بين افراد المجموعة ويكون هذا بملاحظة دقيقة وتوجيه من المعالج النفسي المتواجد .

وتعريف العلاج النفسي ايضا هو العلاج الذي يتم من خلال مجموعة من الاشخاص يشتركون معاً في نفس المشكلة ومن ثم مساعدة بعضهم البعض والامتناع عن ممارسة شاذة ومساعدة اشخاص المجموعة بعضهم البعض في تغير تفكيرهم وطريق التعامل مع المشاعر واتباع سلوكيات جديدة في التعامل مع المشاكل التي تواجههم في المجتمع وان يتقبلوا الحياة كما هي بما فيها فلن يكون الواقع كما يريده كل منا ولن يكون الاشباع بنسبة 100% .

اهمية العلاج الجماعي والعائد المكتسب للمريض ؟

في حقيقة الامر اساليب العلاج النفسي الجماعي من اهم اساليب العلاج الحديث المستخدم في علاج مرضي الادمان والمرضي النفسيين وقد اثبت العلاج الجماعي نجاعته في علاج مرضي الادمان بشكل كبير واصبحت المجموعات العلاجية والمشاركة والتفاعل بين افراد المجموعة العلاجية احد خطوات برامج علاج الادمان التي لا غني عنها ومن خلال العلاج الجماعي يصبح المريض اكثر ادراكا لما يعانيه من مشاكل سواء المشاكل التي تواجهه او المشاكل التي تواجه غيره , بالاضافة الي تهيئة فرصة من اجل التنفيس عن الانفعالات وخلاجات النفس في جو اجتماعي خاصة ان من حوله يعانون من نفس المشكلة التي يواجهها مما يجعله يعبر عن كل ما يجول بداخله .

من اهم ما يهدف اليه العلاج الجماعي ايجاد المريض فرصة للتعبير عن مشاكله وفي ظل تعداد الاراء وتبادل الافكار لاشخاص يعانون من نفس المشكلة في ظل وجود مختص يعطي فرص كبيرة في الوصول الي افضل الحلول , كما يتيح للشخص المريض فرصة لتعلم العادات التكيفية فهو في مجتمع مصغر من العالم الذي يعيش فيه , ومن اهم اهداف العلاج الجمعي تخفيف التوتر الذي يعاني منه المريض والذي يمنعه من الافصاح لما يعانيه لاقرانهم فتتيح تلك المجموعات العلاجية الفرصة للافصاح عما بداخلهم .

انواع العلاج الجماعي ؟

تختلف انواع العلاج الجمعي من حيث التنظيم ومدة العلاج ودور المعالج في تلك المجموعات العلاجية ومن اشهر أنواع العلاج الجماعي العلاج الجمعي التحليلي والعلاج الجمعي التفاعلي مع العلاج الجمعي الداع ومن اشهر تلك الانواع هو العلاج الجماعي السلوكي وفي الواقع تختلف اساليب العلاج النفسي الجماعي من نوع لاخري لكن في العموم جلسات العلاج النفسي الجماعي تتم من خلال مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة في ظل معالج نفسي ذو خبرة يقود تلك المجموعات , وهناك الكثير من الابحاث عن العلاج النفسي الجماعي pdf  و العلاج النفسي الجماعي doc لاهمية تلك العلاجات في الوقت الحالي ودورها الفعال في علاج المرضي .

مميزات العلاج الجمعي عن غيره من انواع العلاج الاخري ؟

هناك العديد من المزايا التي تمتاز بها العلاج الجمعي عن غيره من العلاجات النفسية المتاحة من اهمها ما يلي : -

  1.  تساعد جلسات العلاج النفسي الجماعي علي توفير الوقت والجهد اذ يتم علاج مجموعة من الاشخاص يعانون من نفس المشكلة في وقت واحد .
  2. يفيد العلاج الجمعي بشكل كبير في علاج الاشخاص الذين يعانون من الخجل ولديهم حالة من الانطواء الاجتماعي ومن خلال فنيات العلاج الجماعي ودور المعالج النفسي وخبرته يتم علاج تلك الامور ومنح المريض الفرصة لبناء علاقات جديدة مع اشخاص جدد في مجتمع مصغر من المجتمع الذي يعيش فيه والاحتكاك باشخاص جدد ولذا يعد العلاج الجمعي اداة هامة في تفريغ الطاقة الناجمة عن انفعالات المريض والتي يعاني منها اثناء تعرضه لمشاكل .
  3. الحصول علي ردود افعال سريعة وبشكل مباشر من قبل الاشخاص الموجودين في الجلسة العلاجية لاي تغير يحدث او في المشاركات الحقيقية .
  4. التواصل بين افراد المجموعة ليس اثناء الجلسة العلاجية فحسب بل يكون التواصل المستقبلي بين افراد المجموعة بعضهم البعض والمشاركة حتي بعد الانتهاء من تلك البرامج العلاجية .
  5. يتميز العلاج الجماعي عن العلاج النفسي الفردي كونه يركز علي ديناميكية التعامل ما بين الافراد ودوره الفعال في تغير السلوكيات من خلال التواصل والتفاعل والمشاركة بين افراد المجموعة بعضهم البعض بالاضافة الي العديد من فنيات العلاج الجماعي  .
اخلاقيات واداب جلسات العلاج النفسي الجماعي ؟

هناك العديد من الاخلاقيات والاداب التي يجب ان يتحلي بها الاشخاص المشاركين في المجموعة العلاجية والتي يجب ان تكون محل تقدير من جميع الاشخاص المشاركين والامتثال والالتزام بها كاحترام ميعاد الجلسة والجلوس بشكل لائق ومقبول مع الاشخاص الاخرين وعدم الاستسلام للنوم او حتي مجرد النعاس اثناء سير الجلسة مع البعد كل البعد عن تناول الطعام اثناء جلسات العلاج النفسي الجماعي وقد يكون هناك سماحية من قبل المعالج النفسي بتناول المشروبات اثناء الجلسة وتختلف من معالج لاخر بحسب ما يترائي للمعالج النفسي ان رأي هناك ضرورة لذلك .

من اداب واخلاقيات جلسات العلاج الجماعي عدم اظهار اي جزء من العورة فقد يقوم بعض الفصامين او الاشخاص الذين يعانون من الهوس باظهار العورة وكشفها امام الاخرين مع احترام افراد المجموعة خاصة في ظل وجود الجنس الاخر فقد تكون تلك المجموعات العلاجية مختلطة , ولا ينبغي ابدا الحديث الجانبي او الحديث في التليفون اثناء مشاركة احد افراد المجموعة والانتباه لكل ما يقال او يطرح ولا ينبغي ترك الجلسة العلاجية لاي سبب الا في الضرورة القصوي , مع احترام كامل لوجهات نظر الاشخاص المشاركين في المجموعة العلاجية وعدم مقاطعته ولك شخص حرية التعبير عن رأيه ومن ثم يكون التوجيه والتصحيح والمشاركة من قبل الاخرين , و اماكن جلسات العلاج النفسي الجماعي تتم في مصحات مخصصة لهذا او اماكن علاج الادمان وتحت الاشراف من قبل نفساني ولعل الكثير يسمع عن جروب ثيرابي مصر .

من اداب واخلاقيات جلسات العلاج النفسي الجماعي المشاركة الايجابية وحسن الانصات والاستماع والمشاركة الفعالة والوجدانية مع اعضاء المجموعة العلاجية  وعدم اخراج غازات اثناء سير المجموعة لان هذا الامر يثير غضب وضجر المجموعة العلاجية مع عدم التعصب لاننا في مواقف تعليمية وعلاجية كما يجب تحمل الاخرين واحترام افراد المجموعة الجدد وغير ذلك الكثير من اداب جلسات العلاج الجماعي والتي يجب التنويه عليها من قبل المعالج النفسي .