الاضطرابات النفسية للمسننين  - علاج الخوف والقلق والاكتئاب عند كبار السن 

يعاني الافراد في رحلتهم في الحياة من  العديد الاضطرابات النفسية والتي تأتي بسبب الضغوط الحياتية والظروف الاجتماعية العصبية التي يتعرضون لها ولا تخلو الحياة من المتاعب والمصاعب وكما قال سبحانه " ولقد خلقنا الانسان في كبد " وهكذا الدنيا لا تحلو والايام دول ودوام الحال من المحال فلا يبقي الشخص في حالة من السعادة بل تارة هكذا وتارة هكذا وهذا ديدن الحياة ونحن لسنا في الجنة , لكن مرحلة الشيخوخة تحمل العديد من الاضطرابات النفسية وتؤثر الظروف الحياتية عاملاً كبيرا لدي كبار السن وتعد الاضطرابات النفسية لدي كبار السن عنصر شديد التأثير في حياتهم ولاشك ان تلك المرحلة العمرية في الشيخوخة بحاجة الي الرعاية الصحية بشكل كبير من قبل الاولاد ولا يكن اولي الحلول امامهم الحاق الوالدين باحد ديارالمسنين والتي تزيد من الالم النفسي لدي الوالدين ويعتبرونها طريقة للتخلص من حياتهم , ولذا لا غرابة من اقبال العديد من كبار السن علي تعاطي المخدرات وحينها ستكون الامور اشد تعقيدا ففي الواقع علاج الادمان سيكون امرا صعباً  كثيرا في تلك المرحلة .

لا شك ان مرحلة الشيخوخة تحمل في طياتها العديد من الاضطرابات النفسية وهناك امراض تصيب كبار السن وتتعلق بالمرحلة وتؤكد الاحصائيات ان هناك 15%علي الاقل من الاشخاص المسنين مصابون باضطرابات نفسية ومن ابرز الاضطرابات النفسية في تلك المرحلة هو مرض الخرف السيخوخي أو الزهايمر , و اضطربات القلق  ومرض الاكتئاب الذي يصيب النسبة الاكبر من كبار السن كذا التوتر النفسي و نوبات الحزن والغضب التي تغمر حياة العديد من كبار السن .

الاكتئاب عند كبار السن من ابرز امراض الشيخوخة بالاضافة الي  الاضطراب الوجداني ومرض الفصام و القلق و الاضطرابات النفسية الجسمانية و الاعتماد علي المهدئات  مع زايادة مشاكل النوم والأرق وغيرها من الاضطربات التي يكثر وجودها في تلك المرحلة وكذلك ارتبط تلك المرحلة بالهلاوس او التهيؤات عند كبار السن وهي ليست من طبيعة المرحلة لكن كثيراً ما نجد الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن  , ومن المفترض ان تكون هذه الاضطرابات مألوفة للاشخاص في محيط الاسرة ولمن يعتني بامرهم لكن ماذا يمكن ان نفعل في مثل هذه الحالات هل الي طبيب العائلة ؟                او الي دكتور نفساني مختص , ام الي دكتور مختص بعلاج امراض الشيخوخة ؟ ولا شك ان تلك الاضطربات بحاجة الي العرض علي دكتور نفسي مختص بعلاج الاضطرابات النفسية لدي كبار السن  وسنري من خلال هذا الموضوع العديد من النصائح التي تحمي الاشخاص من الاضطرابات النفسية .

ما هي اسباب الاضطرابات النفسية لدي كبار السن ؟

في حقيقة الامر هناك العديد من الاسباب التي تؤدي بكبار السن للاصابة بالامراض النفسية ويمكننا اجمال الاسباب التي تؤدي الي الاكتئاب في العناصر الاتية :-

  1. الاصابة بالامراض الجسدية العضوية مثل السكري و امراض الكلي والكبد وهناك ارتباط كبير بين الصحة الجسدية والصحة النفسية فكلما زادت المشاكل الصحية وانخفضت الصحة البدنية فهذه الامور تتسبب في حالة نفسية سيئة في عمر الشيخوخة واحساس المرء بالضعف في تلك الاونة وانه لا يستطيع مقاومة المرض فتحدث حالة من الاكتئاب وكراهية الحياة لمن ليس لديه عزيمة وصبر لكن مع الرضا باقدرا الله وان هذه سنة الحياة فلا شك ان الامور ستمر بحلاوة ورضا قلب .
  2.  تقدم السن ودخول الافراد في مرحلة الشيخوخة يعني ضعف المناعة وعدم قدرة الشخص علي مقاومة الامراض ولا شك ان نسبة الاضطرابات النفسية تزداد مع التقدم في العمر و يحتاج الاشخاص الي العرض علي دكتور نفسي من اجل الحفاظ علي الصحة النفسية , ومرض الزهايمر والخرف من ابرز اعراض تلك المرحلة العمرية وتأثير العوامل الاجتماعية والامور البدنية لها دور كبير في اصابة كبار السن بالامراض النفسية .
  3. احالة الشخص الي المعاش والتوقف عن العمل وانخفاض الوضع الاجتماعي والوضع الاقتصادي وشعور الشخص لانه لم يعد له دور في الحياة وانه اصبح عالة علي المجتمع فبعد العمل والعطاء والبناء وزيادة الانتاج وكيف كان الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتفكير في الماضي  يسبب ضغطاً حاداً علي الاشخاص المسننين مما يدفعهم الي موجات من الغضب والحزن والالم النفسي مع الرغبة في التخلص من الحياة وهذا لا شك اقرب طريق للاكتئاب .
  4. حاجة المسنين والاشخاص في العمر المتقدم الي رعاية الابناء ورعاية الاخرين منذويهم بشكل خاص وعدم قدرتهم علي التعايش منفردين وهذا الامر يسبب العزلة والوحدة والاكتئاب والحزن والبكاء بشكل متواصل وخاصة اذا تدهورت الصحة البدنية والجسدية للاشخاص .
  5. تعرض كبار السن للاعتداء والمقصود بالاعتداء هنا شامل لكل انواع الاعتداءات فكبار السن لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم نتيجة ضعفهم وعجزهم عن الدفاع عن أنفسهم فيتعرضون للاعتداء النفسي والبدني والاعتداءات الحنسية ولذا نحتاج الي علاج الخوف عند كبار السن .

احصائيات حول الصحة النفسية لكبار السن ؟

اشارت التقارير والاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة الننفسية والتي اكدت العديد من الحقائق والنتائج التي تثير القلق حول الصحة النفسية لدي كبار السن وكيف ساهمت منظمة الصحة العالمية في علاج الاضطرابات النفسية لدي كبار السن , وقد اكدت الدراسات والاحصائيات :-

أولاً :- سكان العالم يشيخون بسرعة هائلة ومن المتوقع ان تتضاعف نسبة سكان العالم الي 12% ولا شك ان الشيخوخة تعد فيما فوق الستين من العمر وتلك النسبة ستزداد من 12% الي 22% .

ثانياً :- الصحة النفسية والعافية كذا العافية امور مهمة لدي كبار السن شانهم شان الاشخاص في اي مرحلة عمرية وفترة اخري من فترات الحياة .

ثالثاً :- الاضطرابات العصبية لدي الاشخاص كبار السن والمسؤلة عن 6.6% من مجموع حالات العجز الكلي في مرحلة الشيخوخة .

رابعاً :- وجود 15% من الاشخاص في عمر الستين فما فوق يعانون من اضطراب نفسي .

خامساً :- اكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في مرحلة الشيخوخة هي الخرف بالاضافة الي الاكتئاب لدي المسنين والذي يعد من اهم امراض المرحلة وهو ما يعرف اكتئاب الشيخوخة .

سادساً :- اضطرابات القلق تصيب 3.8% من الاشخاص في مرحلة الشيخوخة , كما ان 1% من الاشخاص المسنين يتعاطون المخدرات  وفي الواقع حينها سيكون علاج الادمان امرا شاقا كثيرا في هذا الوقت , وفي الغالب مشاكل تعاطي المواد المخدرة في مرحلة الشيخوخة في الغالب يتم تشخيصها بشكل خاطئ او كثيراً ما يتغاضي عنها وتزداد المشكلة تفاقماً , ولذا لابد من علاج القلق والتوتر عند كبار السن قبل ان تزداد الامور تفاقماً ويقع هذا الامر علي عاتق الابناء .

سابعاً :- ربع حالات الوفاة الناجمة عن ايذاء النفس تكون بين الاشخاص في عمر 60 سنة فما فوق وهذا يبدي مدي حالة الاكتئاب التي يعش فيها كبار السن والحالة النفسية السيئة التي تجعلهم يتخلصون من حياتهم .

ثامناً :- هناك نقص في التعرف علي مشاكل الصحة النفسية لدي كبار السن من قبل الاشخاص المختصصين في مجال رعاية الصحة النفسية بل من كبار السن أنفسهم ولعل وصمة العار التي لا زالت تحيط بالمرض النفسي تجعل الاشخاص يترددون في طلب المساعدة او الاستعانة بـ دكتور نفساني متخصص ولكن مع ظهور المشكلة بشكل كبير اصبح هناك اكثر من بحث عن الاكتئاب عند المسنين والعديد من امراض كبار السن النفسية والحديث عن طرق العلاج .

عاشراً :- شخص من بين كل عشرة اشخاص من الاشخاص في مرحلة الشيخوخة يتعرضون للايذاء وهذه الايذاءات لا تتسبب في اصابات بدنية لكن تتسبب الايذاءات لكبار السن في العواقب الفنسية الخطيرة وفي بعض الاحيان ان تكون الاضطرابات طويلة الامد بما في ذلك الاكتئاب و اضطرابات القلق .

هل تبحث عن :-

علاج الهوس- علاج الاضطراب الوجداني - علاج الفصام - علاج الهلاوس - علاج الضلالات

ما هي استراتيجية المعالجة والرعاية النفسية لدي كبار السن ؟

من الامور الهامة اعداد مقدمي الخدمات الصحية والمجتمعية حتي يتم تلبية الاحتياجات اللازمة للاشخاص المسننين ويشمل هذا تدريب المهنيين الصحيين علي كيفية التعامل مع الاشخاص المسنين في مرحلة الشيخوخة وما تقتضيه تلك المرحلة من تعامل خاص , مع معالجة الامراض المزمنة التي ترتبط بالسن بما في هذا الاضطرابات النفسية والعصابية و اضطرابات تعاطي المواد المخدرة , كذا يتم وضع سياسات مستديمة من اجل الرغاية طويلة الامد مع وضع الاوضاع والخدمات التي تواتي المسننين , ولذا يوجد العديد من الابحاث التي تمت حول اكتئاب كبار السن وعلاجه .

كيف يتم حماية الاشخاص المسنين في مرحلة الشيخوخة من الاضطرابات النفسية ؟

لا شك ان الوقاية خير من العلاج في جميع نواحي الحياة ومن خلال هذا المحور سنتعرف علي بعض النصائح التي تقي المسنين والاشخاص في مرحلة الشيخوخة من الاصابة بالاضطرابات النفسية فدرهم وقاية خير من قنطار علاج .

أولاً :- الرعاية الصحية الجيدة للاشخاص المسننين .

ثانياً :- دمج الوالدين مع اشخاص قريبين منهم في المرحلة العمرية .

ثالثاً :- منح كبار السن الحب وبث الطمأنينة في روح الاشخاص كبار السن ومنحهم السلام وحمايتهم من الاستغلال والعنف واي انواع الايذاء .