الاكتئاب مرض خطير ومعقد !!! يصيب أكثر من 300 مليون شخص في العالم !!

الاكتئاب (علاج الاكتئاب) ليست مجرد كلمة تعبر عن الحزن فالشعور بالحزن لأمر ما أمر طبيعي قد يعاني منه أي شخص في حياته , لكن الاكتئاب فهو حالة عبارة عن حالة نفسية تسيطر علي الشخص وتؤثر بصورة سلبية في صحة الإنسان النفسية والجسدية وفي أنشطته اليومية , لذا لابد من التبكير في سرعة علاج الاكتئاب والقلق لان الشخص المريض بالاكتئاب لا يستطيع ان يستمر في حياته بشكل طبيعي من غير خطة علاجية تشمل المعالجة الدوائية والنفسية من قبل طبيب نفسي مختص , اما فكرة علاج الاكتئاب بدون دواء فالمراد منها الاعتماد علي العلاج الكلامي وطرق العلاج النفسي المختلفة ولكن الاولي ان يتم بين علاج الاشخاص المكتئبين من خلال ادوية علاج الاكتئاب بالاضافة الي العلاج النفسي بعيدا عن الطرق العلاجية الوهمية التي يسير فيها الكثير من الاشخاص ظنا منهم انها تخلصهم من الاكتئاب مثل علاج الاكتئاب بالاعشاب .

الاكتئاب مرض نفسي وليس ضعفا في الشخصية كما يعتقد البعض وهو من الامراض التي تؤثر علي النفس والجسم وطريقة التفكير والسلوكيات واذا لم يتم علاج الاكتئاب فانه سيؤدي الي العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية فهو من اكبر العوائق التي تمنع الاشخاص من اداء المهام اليومية وممارسة الحياة بشكل طبيعي كما انه يتسبب في انعدام الشعور بالرغبة في الحياة , ومع امكانية علاج الاكتئاب في المنزل الا ان علاج الاكتئاب النفسي في مصحة نفسية متخصصة سيكون له مردود اسرع في ظل وجود بيئة علاجية تساعد علي التعافي واطباء نفسيين وهذ يقلل من مدة علاج الاكتئاب الحاد بخلاف اذا ما تم علاج الاكتئاب في المنزل وسيكون هناك تحسنا ملحوظا علي الشخص من خلال العلاج الدوائي والنفسي , وفي حقيقة الامر هناك ارتباط قوي بين الاكتئاب والادمان فكثير من الاشخاص المصابين بالاكتئاب النفسي الحاد قد يتعاطوا المخدرات ظنا منهم انها تخلصهم من حالة النخفاض المزاج التي يعيشيون فيها فيلجأون الي استعمال مواد تسبب الادمان وعقاقير محظورة وحينها يتحول المريض الي التشخيص المزدوج حيث يستلزم علاج الاكتئاب مع علاج الادمان وهنا يجب الحاق الشخص باحد مصحات علاج الادمان المختصة لان علاج الاكتئاب في المنزل في ظل وجود اضطراب نفسي امر قد يكون محالا .

ماذا تعرف عن مرض الاكتئاب ؟ وما هي أضراره ؟

  • كما ذكرنا فمرض الاكتئاب ليس مجرد شعور المرء بالحزن لفترة وتزول ! إنما هو مرض خطير منتشر ومعقد "علاج مرض الاكتئاب", وقد أثبتت الدراسات أن نسبة المصابين من الاكتئاب ما يزيد عن 300 مليون شخص مكتئب حول العالم , كما أثبتت الدراسات ارتفاع نسبة النساء عن الرجال من احتمالية الإصابة بالاكتئاب حيث أن نسبة الإصابة من النساء تتراوح ما بين ( 15% -25 % ) , ونسبة الإصابة بالاكتئاب من الرجال تتراوح ما بين ( 10%- 15 % ) .
  • ينظر المختصون للاكتئاب علي انه مرض ناتج من حدوث خلل في المواد الكيميائية الموجودة بالمخ البشري والجسم كافة وهذه المواد تسمي " نويروترانسميترات " - علاج الاكتئاب .
  • يصيب مرض الاكتئاب الجسم كله ويؤثر في أداء وظائف الأجهزة الرئيسية ويحدث ضرراً بالغاً بها فهو يعمل علي احتمالية إصابة الشخص بمرض القلب وحدوث أزمات قلبية , ويخل بأداء الجهاز المناعي ..وغيرها من الأضرار التي يتسبب فيها  الاكتئاب .

هل تبحث عن ؟؟

علاج الاكتئاب المزمن، علاج الاكتئاب بدون ادوية ،علاج الاكتئاب الذهاني ، الاكتئاب النفسي عند النساء ،علاج الاكتئاب بالاعشاب، اعراض الاكتئاب الجسدية ،انواع الاكتئاب، ادوية علاج الاكتئاب ،علاج الاكتئاب والقلق ،علاج الاكتئاب بالقرآن، علاج الاكتئاب بدون دواء

ما هي أنواع مرض الاكتئاب ؟

اما عن انواع الاكتئاب والتي تختلف فيما بينها في الشدة والحدة ولا شك ان علاج الاكتئاب والقلق مبني بدرجة كبيرة علي حدة الاعراض وشدتها .

  1. الاكتئاب الخفيف .
  2. الاكتئاب الجزئي .
  3. الاكتئاب الحاد .
  4. الاكتئاب الذهولي .
  5. نوبة الاكتئاب العظمي .

يمكنك التعرف علي (علاج القلق - علاج الاكتئاب - علاج الهوس - علاج الوسواس القهري - علاج الضلالات - علاج الفصام )

ما هي علامات وأعراض مرض الاكتئاب ؟

تشمل اعراض الاكتئاب ( اعراض الاكتئاب الجسدية - اعراض الاكتئاب النفسية ) وهذه الاعراض تكون واضحة وتحدث بصفة متكررة مما يسهل من التعرف علي مريض الاكتئاب .

يؤدي الاكتئاب  ظهور بعض الحالات الجسدية يمكن أن تظهر فيما يأتي :-

  • الشعور بالحزن الشديد والفراغ العميق .
  • العصبية الشديد ومع التوتر والقلق  .
  • اضطراب في الشهية فبعضهم يفرط في الأمر ويزيد وزنه بصورة كبيرة وعلي النقيض تماماً فبعض الأفراد يقل وزنهم بدرجة كبيرة .
  • الإحساس بحب النفس ولوم النفس مع الشعور بالنقص والذنب .
  • أفكار الانتحار تراوده دوماً.
  • التعب الشديد وانخفاض مستوي الطاقة عن مستوي الشخص الطبيعي السليم .
  • مشاكل في النوم إما النوم لفترات أكثر من اللازم أو العكس تماماً .
  • ظهور اضطراب في الجهاز الهضمي (الإسهال أو الإمساك – ألام في المعدة ).
  • الصداع وتقلصات في العضلات وألام في الظهر  .
  • التباطيء الشديد في الحركة وعدم الرغبة ي العمل ومزاولة أي نشاط بدني  .
ما هي أسباب الاكتئاب ؟

بالرغم من التقدم الحاصل في مجال الطب النفسي والصحة النفسية الا ان العلماء لم يتوصلوا الي السبب الدقيق والمحدد الذي يؤدي الي ظهور الاكتئاب , لكن ومع هذا فان الابحاث والدراسات العلمية تشير الي ان هناك العديد من العوامل التي يبدو من انها تزيد من خطر الاصابة بمرض الاكتئاب او تسبب تفاقم في المشكلة .

الاعتقاد السائد كما هو الحال في العديد من الامراض النفسية ان العديد من العوامل البيوكيميائية ( البيولوجية – الكيميائية ) بالاضافة الي العوامل البيئية والوراثية قد يكون لها دور في التسبب في حدوث الاضطراب ومن بينها :-

بداية عوامل الاصابة بالاكتئاب :- 

أولاً العوامل البيوكيميائية :- تشير الدراسات والابحاث التي استخدمة التقنيات الحديثة في التصوير الدماغي الي حصول تغيرات فيزيائية في الدماغ للاشخاص المصابين بالاكتئاب , الا ان ماهية هذه التغيرات ليست معروفة الي الان , لكن من المحتمل ان تكون النواقل العصبية والتي لها علاقة بالمزاج تلعب دوراً كبيراً في حدوث الاكتئاب , كذلك حدوث خلل في التوتزن الهرموني في الجسم قد يؤدي بدوره الي التسبب في الاصابة بالاكتئاب .

ثانياً العوامل البيئية :- يعتبر العامل البيئي احد العوامل الهامة التي تؤثر في الاصابة بالاكتئاب فالظروف المعيشية الصعبة والتعرض لمواقف ضاغطة من امور الحياة مثل فقد شخص عزيز او حدوث حالات طلاق او التعرض لمشكلة اقتصادية كبيرة قد يكون له دور في الاصابة بالمرض .

ثالثاً العوامل الوراثية :- تشتير بعض الأبحاث والدراسات المختصة الي ان احتمالية الاصابة بالاكتئاب تزداد لدي الاشخاص الذين لديهم اقارب مصابون بالمرض خاصة اذا ما كان احد الوالدين , لكن ومع هذا لم يتوصل العلماء الي الجينات الوراثية ذات العلاقة بالتسبب بحدوث الاضطراب .

رابعاً السن :- بالرغم من ان الاكتئاب مرض قد يصيب الاطفال والشباب الا انه  في الغالب يبدأ الاكتئاب بشكل عام في السنوات الاخيرة من العمر وعادة ما يصيب كبار السن .

خامساً الجنس :- عدد النساء اللائي يتم تشخيص مرض الاكتئاب لديهن يعادل ضعف عدد الرجال المصابين بالمرض .

ومع اهم الاسباب التي تزيد من خطر الاصابة بالاكتئاب :- 

  1. التاريخ العائلي ووجود اقارب مصابين بالمرض .
  2. وجود حالات انتحارية في العائلة .
  3. الاصابة بالامراض المزمنة والمستعصية العلاج كالقلب والسكر والزهايمر .
  4. تناول لادوية معينة فترات طويلة متواصلة مثل الادوية المنومة والادوية المستعملة لعلاج فرط ضغط الدم .
  5. المزاج الاكتئابي في فترة الصباح .

علاقة الاكتئاب وتعاطي الحشيش ؟

ما هي مضادات الاكتئاب ؟

 ادوية مضادات الاكتئاب يتم استخدامها في علاج الاكتئاب وقد تطورت مضادات الاكتئاب في عام 1950 ومنذ ذلك الحين وهي تستخدم في العلاج من الاكتئاب ويوجد العديد من مضادات الاكتئاب والتي زادت علي 30 نوع مضادات الاكتئاب الا ان هناك اربع انواع رئيسية وهي :-

أولاً :- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلق كالتوفرانيل والتريبتيزول والانافرانيل .

ثانيا:- مضادات الاكتئاب التي تعمل كمثبطات استرداد السيرتونين الانتقائية والتي تتمثل في البروزاك والسيبرالكس والسيروكسات والفافرين والزولفت .

ثالثاً :- مضادات الاكتئاب التي تعمل كمثبطات اعادة السيرتونين والنورادرينالين مثل افكسور وسيمبالتا .

رابعاً : - وهي مضادات الاكتئاب التي تعمل كمثبطات الانزيم المؤكسد الاحادي الامين ومن امثلتها النارديل . 

الفرق بين دماغ الشخص المكتئب والشخص العادي بحسب دراسات تصويرية أجريت علي الدماغ ؟

بحسب الدراسات التي أجريت علي الدماغ بين اشخاص مكتئبين واشخاص لا يعانون من الاكتئاب وقد اظهرت التصاوير الدماغية الفرق بين دماغ الشخص المكتئب ودماغ الشخص الطبيع , فإن الإكتئاب شيء مادي يظهر في الفحوصات الدماغيه ولذلك من اغبي الاشياء التي قد تفعلها حين تتعامل مع الشخص المكتئب هو أن تظن أن توبيخه أو السخريه من حالته سيساعده  أو الإفتراض إنها شيء وهمي أو غير مادي، بل مادي تمامًا مثل باقي الأمراض.

وبنظرة الي الموضوع بشكل اوسع للتوضيح نقول بان الإكتئاب له أنواع عديدة ولكن ممكن تقسيمها الي  3 أنواع رئيسيه  النوع الاول :-  يسمى الإكتئاب العابر، او Situational depression وهو ردة فعل قصيرة المدى على حادث معين وبعدها يزول مع الوقت ولكنك في الطبيعي لا تكتئب بدون أسباب .

النوع التاني  :- هو الإكتئاب المزمن الخفيف يسمى أيضــًا dysthymia وهو إكتئاب ربما يأتي بدون أي أسباب وبشكل دوري ولكن يكون خفيف الأثر وممكن التعامل معاه .

 النوع التالت :-  يسمى ”الإكتئاب الحاد أو العظيم major depressive disorder“ وهو أخطر أنواع الاكتئاب وأكثرهم تدميرًا وهو ما يدفع للإنتحار والقتل وأخطر الأثار السلبيه على الشخص وتحويل حياته لحطام .

هل مضادات الاكتئاب تؤدي للادمان ؟

في حقيقة الامر هناك امور شائعة كثيرا حول الادوية النفسية كونها تسبب الادمان فهل ما يقال بان مضادات الاكتئاب تسبب الادمان امر صحيح ام ان الحقيقة خلاف ما هو شائع ؟  اذا مضادات الاكتئاب لا تسبب الادمان الذي يحدث نتيجة استخدام المهدئات والمنومات او تلك التي تحدث نتيجة استخدام الكحول او الادمان علي النيكوتين لكن علي الرغم انها لا تسبب الادمان الا ان ثلث الاشخاص الذين يتوقفوا علي استعمال اخذ السيرتونين ومثبطات اعادة اخذ السيرتونين والنورادرينالين يعانون من اعراض انسحابية لكن ليست بالصورة التي يعاني منها الشخص المدمن في رحلة علاج الادمان فالامر يختلف تماما .

ما هو الاكتئاب السوداوي وما هي طرق العلاج ؟

الاكتئاب السوداوي هو وصول الشخص الي درجة سوداوية ومظلمة من رؤية الأشياء و يأتي للأشخاص حين الوقوع في ظروف نفسية شديدة .

 وتبدأ اعراض الاكتئاب السوداوي بعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية وقلة الكلام مع قلة النوم

الشخص المصاب بالاكتئاب السوداوي يبدأ في الاقلال من الحركة مع التفكير في ايذاء النفس أو ايذاء الأشخاص المقربين اليه وقد يصل الأمر بالشخص الي الانتحار او قتل أحد الأولاد أو الزوجة أو قتل أحد الوالدين ولا شك أن عواقب هذه الاضطراب وخيمة فقد نندم كثيراً حين نتأخر عن العلاج المبكر للاشخاص المصابين بالاكتئاب السوداوي حين نخسر المريض أو نخسر أحد أفراد الأسرة , ولعل السبب في هذه الأفكار الانتحارية او ايذاء وقتل المقربين هي كون الشخص يري الدنيا سوداء في عينه .

أفضل علاج للاشخاص المصابين بالاكتئاب السوداوي هو اعطاء الشخص المؤيض الادوية التي تساعده علي الهدوء والاسترخاء والتسبب في النوم كالمهدئات فالشخص يكون بحاجة الي النوم لفترات طويلة وفي الوقت ذاته تساعده هذه الادوية في الخروج من الحالة النفسية التي يعاني منها والتخلص من الاكتئاب , كما يفضل ان يتم عمل جلسات كهرباء لمرضي الاكئتاب السوداوي والذي يقوم باعادة تنظيم الموجات الكهربائية الموجودة في الدماغ وهذه الجلسات لابد أن تتم من خلال طبيب حاذق ومتمرس في العلاج بالصدمة الكهربية ولابد الا تزيد عدد الجلسات عن 8 جلسات وان تتم والمريض تحت تخدير كامل وألا تفل الفترة الزمنية بين الجلسة والآخري عن 45 ساعة مع وجود أشخاص مساعدين في حين عمل الجلسة مع الطبيب للسيطرة علي جسم المريض لأنه ينتفض بشدة .

ابرز الاحصائيات العالمية حول نسب انتشار مرض الاكتئاب ؟

وفق تصنيف الاتحاد العالمي للأطباء النفسيين فان مرضي الاكتئاب في العالم وصل عددهم الي 300 مليون شخص ويصنف الاكتئاب كثاني أكبر مرض في العالم , كما ان نسبة الاشخاص المنتحرين  زادت بسبب هذا المرض الي 500% , وقد بلغ نسبة  الأشخاص المكتئبين في مصر  مليون وأربعمائة ألف شخص مصاب بالاكتئاب يعالج منهم نحو 10% وما يزيد عن 70% يذهبون لاطباء غير مختصين مما يزيد من تفاقم الأمور نظراً للتأخير في عملية العلاج .

وتشير الاحصائيات ان نسبة الاكتئاب النفسي عند النساء مرتفعة بدرجة كبيرة اذا ما قورنت بالنسبة لدي الرجال .

واشار التقرير الصادر عن الاتحاد العالمي للاطباء النفسيين ان عدد الاشخاص المنتحرين نتيجة الاكتئاب سنوياً نحو مليون شخص اي بمعدل وفاة شخص كل 28 ثانية نتيجة الاكتئاب , وهذا ما لا تفعله الحروب والكوارث والأبئة في الشعوب , وتكمن الخطورة في ان الانتحار قد زحف الي فئات عمرية أقل من 45 عاماً بعد أن كانت معظم عمليات الانتحار من كبار السن , وفي العشر سنوات الأخيرة زادت حالات الانتحار بين المراهقين والشباب الي 500% , وقد بلغت نسبة المنتحرين في مصر 3.5 لكل 100 ألف شخص .

 كيف يتم علاج الشخص المصاب بالاكتئاب ؟  

يجب أن ننظر  الاكتئاب كونه مرض معقد وليس مجرد شعور بالحزن كما ذكرنا سابقاً , لذا فإن علاج مرض الاكتئاب يحتاج  وقتكونه مرضاً مزمناً مثل السكر والقلب ويحتاج الي علاج طويل المدي  .

في الحقيقة الاكتئاب احد الامراض النفسية القاسية والعصيبة والتي تشكل عبئاً ثقيلا علي الافراد والاسرة , وان لم يتم معالجة المرض في وقت مبكر لا شك بان الحالة ستتدهور كثير وان الامور ستتفاقم وربما تصل الي الانتحار .

ومن أبرز المضاعفات الناتجة عن لاكتئاب :-

 (القلق – الادمان علي الكحوليات – العزلة الاجتماعية – الادمان علي المخدرات – امراض القلب – اضطرابات في العلاقة الزوجية مع مشاكل اجتماعية ومواجهات داخل العائلة – الانتحار ).

لذا لابد في حالة ظهور اعراض الاكتئاب والتي تم ذكرها من قبل العرض المبكر علي طبيب نفسي مختص للبدء سريعا في خطوات العلاج .

اما عن خطوات علاج اضطراب الاكتئاب فتشمل :-

أولاً العلاج الدوائي :- تتوفر في الاسواق العديد من ادوية علاج الاكتئاب والتي اثبتت نجاعتها وفعاليتها في علاج الاضطراب  لكن عادة ما يحص اعراض جانبية شديدة وخطيرة  لذا يجب ان تتم تحت اشراف طبيب معلاج ومن اشهر الادوية المستخدمة في علاج الاكتئاب ( أيدروناكس – سولوتك – سولوتيك – افكسور – ايفكسور- سبرام – سيتالوجين – لوبرا – ليسيتال – لوبرام – فافرين – لوفوكس – ميرزاجن – يسرزون – فيكسال- نارديل - هيبركوم ) وغير ذلك من الادوية التي يتم وصفها من خلال الطبيب النفسي , اما القول بان علاج الاكتئاب بدون ادوية ممكن فهذا قد يكون اقرب من المحال , وقد يتم قراءة ايات لعلاج الاكتئاب فالقران فيه شفاء للناس , لكن علاج الاكتئاب بدون ادوية فهذا امر غير حاصل فالعلاج الدوائي للاكتئاب امر مطلوب وله فعالية كبيرة في علاج المرض .

ثانياُ العلاج النفسي :-  وينقسم  محورين أساسين : -

  1. العلاج السلوكي :- حيث يتم تحويل سلوك الشخص السلبي الإكتئابي  لسلوك إيجابي وفعال.

       2- العلاج المعرفي :- حيث يتم تغير المفاهيم الخاطئة المترسخة لدي الشخص المصاب بالاكتئاب بمفاهيم أخري أكثر إيجابية

ويتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج الدوائي  حتي نصل الي اعلي نسبة من الشفاء من الاكتئاب .

ثالثاً  المعالجة بالتخليج الكهربي :-  يتم العلاج بالتخليج الكهربي من خلال تمرير تيار كهربي  عن طريق الدماغ لاحداث فيضان من المشاعر فينشط الخلايا التي في الدماغ .

بالاضافة الي العلاجات المكملة والبديلة وتقنيات الجسم المختلفة التي تساعد علي التخفيف من اعراض الاكتئاب مثل :-

- العلاج بالتدليك .

- العلاج بالتامل .

- التحليل الموجه .

- اليوجا .

- الوخز بالابر الصينية .

اما عن علاج الاكتئاب بالاعشاب فهذه الطريقة غير معمول بها في دار الطب النفسي وعلاج الادمان حيث انها غير معتمدة من قبل الطب النفسي والمنظمات العالمية وان كانت بعض الاعشاب يكون لها مردود طيب في النفس لكن لا تغني ولا يمكن تن يعتمد عليها كليا في علاج الاكتئاب , ولكن الكثير من المشعوذين والدجالين يستغلون المرضي خاصة في المجتمعات التي تنتشر لديها ثقافة العلاج بالاعشاب .

الخطوات والامور اللازم فعلها من قبل الشخص المصاب بالاكتئاب ؟

1- إستشارة دكتور نفسي مختص أهم شيء في الموضوع وبدون أدنى شك أول خطوه لابد اللجوء لها لأن الإكتئاب حرفيًا يؤثر على الدماغ ويقلص مناطق منها وأحيانــًا يكون سببه نقص في كيماويات معينه وأسباب ماديه أخرى، ولذا سيكون الطبيب أفضل شخص يستطيع تقييم الامور والتعامل مع الموضوع بما يلزم بالاضافة الي قدرات الطبيب في تقديم المساعدة النفسية التي يعجز غير المختص عن تقديمها .

2- ممارسة الرياضه بشكل منتظم له أثر كبير جدًا على القضاء علي  الإكتئاب وذلك بسبب هرمونات السعاده المفرزه بعد ممارسة الرياضة .

3- ممارسة اليوجا أو أي رياضه تأمليه إذا أمكن لأنها تسمح لك بقدره كبيره على التحكم في عقلك وأفكارك وهو من أكبر المزايا في التعامل مع الإكتئاب.

4- اللعب مع الحيوانات أو أي شيء يجلب السعاده للإنسان والخروج واللعب في الخارج أكبر فتره ممكنه كلما أمكن ذلك والبعد عن جو العزلة والوحدة والقوقعه علي النفس .

5- أعزل نفسك عن الأخبار الكئيبه أو عن الأخبار تمامًا لمدة شهور وفقط شاهد فيديوهات وأفلام مضحكه وسعيده.

6- التغذية الجيدة والسير علي نظام غذائي متكامل مع تضبيط عدد ساعات النوم خاصة النوم في الليل سيكون له أثر كبير جدًا فوق ما تتخيل على مقاومة الإكتئاب  وسيساعد الطبيب المعالج الشخص المريض في هذا المحور .

7- ممارسة الهوايات الفنية المتمثلة في الرسم والشعر وغيرها والدراما فلترسم ولتكتب الشعر واقراه والروايات ولكن تقرا الاشياء السعيدة وابتعد عن اي امر محزن من تلك الهوايات فلا تقرأ روايات حزينة ولا شعر حزين فهذا يصعب الامور .

8- عدد النــِعَم التي اعطاها الله لك ولا تنظر لمن هو اعلي منك لكن انظر لمن هو دونك , ولتنظر الي الأشخاص الجميله الموجوده في حياتك وانظر الي الاشياء التي تتمن بوجودها في حياتك ولتجعلها نصب عينيك دوماً لتجعل لك بصيص من الامل والسعادة والرغبة بالاستمرار مع تلك الاشياء الجميلة .

9- عمل جدول للطموحات والاهداف والسير علي جدول زمني لتحقيق هذه الاهداف حاول فلتضع مثلا 10 أهداف ولتحدد وقتاً معيناً لتحقيق تلك الاهداف بأن تشتغل علي نفسك يوميا ومحاولة تحقيق تلك الاهداف بقدر الامكان فالروتين والشغل علي نفس الموضوع أكثر من مرة  من اكثر الاشياء التي تقاوم الاكتئاب وتقضي عليه  .

10- مواجهة المخاوف بكل شجاعة ، وحتى لا تخف من أن تدخل في حالة الإكتئاب ساعه أو ساعتين يوميًا وهذا أمر طبيعي جدا ولكن لا يستمر هذا لفترات طويلة .

للمزيد عن الاضطرابات النفسية هنا