الهوس المرضي هوس السرقة  .. بين الجريمة والمرض النفسي !

هوس السرقة او ما تعرف بالسرقة القهرية والتي تعد احد الاضطربات الخطيرة التي تصيب الصحة العقلية للافراد اذ يؤدي الفشل في علاج هوس السرقة في حدوث مزيد الألم الانفعالي والذي يتسبب في الضرر للمريض والاشخاص المحيطين من حوله ويري العلماء ان هوس السرقة نوع من اضطرابات السيطرة علي الدوافع يعني انه اضطراب يتسم بمشاكل في تحكم الشخص في انفعالاته وسلوكياته ويدل علي تكرار الفشل في مقاومة الالحاح النفسي والذي يدفع الانسان الي السرقة بل سرقة اشياء لا يحتاجها في الغالب ولكن هذا ناتج عن فعل قهري  وعلاج السرقة يحتاج الي علاج من خلال المختصصن في علاج الاضطرابات النفسية ولذا نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان 00201010909090 نوفر احدث طرق علاج الهوس وعلاج مرض الكلبتومانيا السرقة القهرية وتخليصه من تلك المعاناة .

ما هو مرض السرقة " كلبتومانيا " ؟

مرض السرقة او هوس السرقة والتي تعرف " كلبتومانيا " ويعني عدم القدرة علي السيطرة علي النفس علي الرغبة في سرقة الاشياء حتي لو كانت تلك الاشياء بلا قيمة وهذا الاضطراب يعني عدم قدرة الشخص في السيطرة علي الدوافع وفي كثير من الاحيان تحدث لمن يعاني من الوسواس القهري  و اضطراب الشره المرضي وهو اضطراب يتميز بنوبات متكررة من الاكل والشراهة من تناول الطعام ومن ثم الرغبة في التخلص من تناول الطعام من خلال القئ المتعمد او غيرها من الطرق الاخري .

الكثير من مرضي هوس السرقة يعيشون حياة الخزي الخفي بسبب الخشية من طلب علاج لهذا الاضطراب العقلي الذي يعانون منه وبالرغم من عدم وجود علاج تام لهوس السرقة الا ان العلاج النفسي والادوية تساعد بشكل كبير في انهاء دورة السرقة القهرية التي يقع فيها المريض وللمزيد عن هوس السرقة pdf هناك العديد من المقالات التي تحدثت عن " كيف نعالج مرض السرقة " و الحديث عن مرض الكلبتومانيا .

ما هي اعراض مرض السرقة " هوس السرقة كلبتومانيا " ؟

اعراض السرقه والتعرف علي اعراض هوس السرقة ليس امراً هيناً ففي الواقع يحاول الشخص اخفاء ما يقوم من فعل مشين لذا مرض السرقة وكيفية علاجه صعوبته في الوصول الي الشخص لكن حين تتتعرف الاسرة علي المريض بهوس السرقة لابد من التدخل بالعلاج حتي يتم معالجة داء السرقة ولا يكون هناك اي نوع من التعامل السلبي مع المريض لان ما يعاني مرضاَ يحتاج الي العلاج وليس مجرماً يحتاج الي العقاب .

أولاً :- الرغبة الشديدة في سرقة الاشياء بغض النظر تماماً عن قيمتها وفي الاصل ان الشخص لا يحتاج الي الاشياء التي يرغب في سرقتها وربما لا يستخدمها اصلا , ويعاني الشخص من حالة من القلق  والتوتر النفسي والضغوط وهو يقوم بسرقة هذه الاشياء ولكن في حين السرقة يشعر بالراحة وهو يسرق لاجل هذا الاحساس بالراحة فالسرقة هي الطريق الوحيد للتخلص من التونر والقلق النفسي الذي ينتابه قبل السرقة .

ثانياً :- عدم وجود اي دوافع انتقامية لاجل السرقة فهم لا يسرقون لاجل تحقيق المكاسب كذا لا يقومون بالسرقة من اجل تحقيق مكاسب معينة او الانتقام من احد لكنهم يسرقون لانهم لا يمكنهم السيطرة علي انفسهم والدوافع التي تدفعهم للقيام بالسرقة ولذا فان هوس السرقة وسيلة للتخلص من الشعور بالقلق .

ثالثاً :- السرقة القهرية فالشخص يسرق بالرغم من الشعور بالذنب بعد القيام بعملية السرقة لكن مع هذا فانهم يلجأون الي تكرار ما فعلوه للشعور بالسعادة فالشعور قهرياً والمرض متملك في تصرفاتهم .

رابعاً :-  هوس السرقة لا يصاحبه اي سلوك عدواني مع المجتمع حيث ان الشخص يقوم بالسرقة دون ان يحدث اي فوضي او سلوكيات عدوانية .

ما هي صفات الاشخاص المصابين بمرض هوس السرقة ؟

في العادة يتصف مرضي هوس السرقة بالعديد من السمات والخصائص والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- مريض هوس السرقة بخلاف اللص المتاجر فالمرضي المصابين باضطراب هوس السرقة يسرقون نتيجة افعال قهرية فهم يتعرضون للالحاح القوي الذي يعجزون عن مقاومته .

ثانياً :- بشكل عام نوبات هوس السرقة تحدث تلقائية دون اي تخطيط من الشخص ولا يكون هناك مساعدة من اي شخص اخري فطالما انتابه شعور بالرغبة في السرقة فانه ينطلق منفذا تلك الرغبة بخلاف الحرامي واللص الذي يعد ويجهز من قبل لسرقته .
ثالثاً :- اغلب الاشخاص المصابين بمرض هوس السرقة يسرقون الاماكن العامة كالمتاجر والمجتمعات التجارية وبعضهم يسرق المقربين كالاصدقاء او الاقارب وهذا اغلب اتجاهات السرقة القهرية من قبل المرضي .
رابعاً :- السرقة القهرية ليست لاجل الاموال فغالباً ما تكون الاشياء المسروقة عديمة القيمة للشخص المريض بهوس السرقة بل ان السارق يمكنه شراء تلك الاشياء .
خامساً :- الاشياء التي تمت سرقتها في الغالب يخبيها الشخص في مكان آمن دون ان يستعملها او يمنحها لاحد بل قد يتبرع بها او يعطيها لاحد الاصدقاء او قد يردها الي المكان التي سرقت منه فهو لا يسرق لاجل ماديات لكن الامر يختلف تماماً لكنه يسرق لما يعانيه من توتر وقلق نفسي والذي يتحول الي راحة نفسية بعد القيام بتلك السرقة ولذا من خلال العلاج السلوكي والنفسي يتم معالجة داء السرقة .
 

العلاقة بين الهوس والادمان ؟

مع انتشار الاضطرابات النفسية وتغير مفاهيم الاشخاص حول الطب النفسي وتغير نظرة المجتمع الي مصطلح دكتور نفسي وظهرت التخصصات في علاج الامراض النفسية فنري دكتور نفسي للاطفال و طبيب نفسي مختص بعلاج الاضطرابات النفسي لدي كبار السن و علاج الامراض النفسية لدي المراهقين وكل مرحلة عمرية لها بها العديد من الامراض النفسية التي تحتاج الي دكتور نفساني مختص للتعامل معها دون خدوث مضاعفات في حقيقة الامر المشكلة الاكبر هي ارتباط الامراض النفسية بمرض الادمان فهناك العديد من الاشخاص يجد ان العلاج والحل في التخلص من الاضطرابات النفسية هو الدخول في عالم المخدرات والانتقال من عالم المعاناة و الالم النفسي الي عالم يظن فيه الشخص ان فيه النشوة والسعادة والحقيقة انه يعاني هماً والماً واكتئاباً فوق ما يعاني !

لكن نحن امام احد الاضطرابات النفسية الغريبة والتي لم يسمع منها العديد من الاشخاص والتي تكون من اكبر الابواب التي يدخل بسببها الشخص الي عالم الادمان والتعاطي وندخل في امور نحن في غني عنها ان لم يتم علاج المرض النفسي من خلال مصحة نفسية فالعلاقة بين الامراض النفسية والمخدرات علاقة قوية وفبدلاً من علاج المرض النفسي نحد انفسنا نحتاج الي علاج ادمان المخدرات و لا شك ان علاج المرضي النفسيين سيكون اهون بكثير عن علاج المريض النفسي بالاضافة الي علاج الادمان ,  وموضوعنا في تلك الحلقة عن هوس السرقة فلعلك لم تسمع عن شخص مصاب بهوس السرقة من قبل ؟

الهوس احد الاضطرابات النفسية التي ربما تاتي كمرض منفصل او تاتي كنوبة من نوبات الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ويدخل تحت الهوس العديد من الامراض النفسية فهناك هوس العشق و  هوس الجنس , وهاهو هوس السرقة احد انواع الهوس ولا شك انه لا يرتبط بالفقر او الغني فمرض السرقة مرض نفسي يعاني منه البعض ولا يمكنهم التخلص منه او التغلب عليه بسهولة ومرض السرقة شأنه شان اي مرض يحتاج الشخص الي العرض علي دكتور نفسي مختص ودعنا نتعرف علي اعراض هوس المرض وكيف يتم علاج هوس السرقة من خلال عناصر الموضوع الاتية .

كيفية علاج اضطراب هوس السرقة ؟

في حقيقة الامر اضطراب هوس السرقة الغير مصحوبة بالاضطرابات الاخري فمن النادر حدوثها لذا فان علاج هوس السرقة تيختلف من شخص لاخر بحسب الاحتياحات وما يترائي لـ دكتور نفساني المتابع للحالة .

يمكن استخدام السلوكي لتغير سلوكيات هؤلاء الاشخاص لوجود دافع قوي لدي الاشخاص المصابين بهوس السرقة لتغير سلوكياتهم ويمكن استخدام العلاج التنفيري والذي يقلل من ردة الفعل , كما يمكن استخدام العلاج العقاقيري وان كانت تلك الادوية غير جيدة بشكل كبير لكن قد يتم الاستعانة بادوية مضادات الاكتئاب او مضادات استرجاع السيرتونين في علاج هوس السرقة .