علاج ادمان الشاش .. المخدر الذي يتعاطاه 70% من الاشخاص المدمنين في العاصمة السودانية

مخدر الشاش او ما يسمي " الشاشمندي " احد اشهر المخدرات التي يتم تعاطيها في السودان ان لم يكن هو الاشهر علي الاطلاق , وقد دخل مخدر الشاش مندي عن طريق الحدود الاثيوبية وبكميات كبيرة حتي تفوق علي مخدر البنقو الذي كان متصدر قائمة التعاطي والادمان في السودان .

عن علاج مخدر الشاش سيكون محور حديثنا في هذا الموضوع إن شاء الله لكن يسبق الكلام عن طرق علاج الشاش مندي بعض النقاط الهامة المرتبطة بملف المخدرات في السودان ؟ واسباب انتشار المخدرات في السودان ؟ وما هي اشهر المخدرات المنتشرة في السودان ؟ وما هي اضرار تعاطي مخدر الشاش ؟ حتي يكون القارئ علي دراية تامة بهذا المخدر الخطير الذي صار بين عشية وضحاها " اكثر المخدرات التي يتم تعاطيها في السودان " .

ما هو مخدر الشاش ؟

  • كلمة الشاش هي في الاصل حبشية " شاشي مندي "  .
  • مخدر الشاش او ما يسمي " مخدر الشاشمندي " عبارة عن مادة مخدرة اشبه بالبانجو او هو في الاصل بنقو لكن فلت .
  • يشبه مخدر الشاش نبات الملوخية يحتوي مادة خطيرة جداً يتم تهريه من خلال الحدود الاثيوبية عبر القابلات وما جاورها .
  • الشاش يشبه الي حد كبير مخدر البانجو ولكن لا توجد له الرائحة المنفرة الموجودة في البانجو.
  • سعر الكيلو من الشاش مندي يصل الي 900 جنيه سوداني و سعر زهيد اذا ما قورن بغيره من المخدرات لذا يلاقي رواجاً هائلاً في المجتمعات السودانية .
  • يصل متعاطي الشاش الي درجة من غياب الوعي في فترة وجيزة جداً .

اسباب انتشار مخدر الشاش والادمان عليه ؟

هناك العديد من العوامل التي ساعدت علي العوامل التي ساعدت علي انتشار مخدر الشاش او كما يقال " شاش مندي " ومن ابرز هذه العوامل والاسباب :-

أولاً :- كون السودان دولة معبر وله حدود دولية مع اثيوبيا ومصر وليبيا وقد ساعد حدود السودان مع اثيوبيا علي وجه التحديد دخول كميات كبيرة من الشاش المخدر الي السودان وغيره من المخدرات كالحشيش والحبوب المخدرة واشهرها الترامادول .

ثانياً :- رخص سعر مخدر الشاش ساعد بشكل كبير علي انتشار المخدر , حيث ان سعر كيلو الشاش مندي لم يتجاوز 900 جنيه سوداني , ولا شك ان سعره لا يقارن بغيره من المخدرات حتي مع اقرب انواع المخدرة اليه من ناحية التأثير والرائحة وهو البنقو .

ثالثاُ :- الترويج من قبل تجار المخدرات والصنف في السودان , فقد استطاع تجار الكيف ان يروجوا للمخدر من ناحية سعره وقوة تأثيره مما جعل جموع من الشباب السوداني يقبلون عليه بشراهة .

رابعاً :- حب التجربة والفضول تجاه كل ما هو جديد جعل العديد من شباب الجامعات في السودان يقبلون علي مخدر جديد يغزو الاسواق  وله نفس مفعول البانجو مما ساعد علي انتشاره بشكل خرافي بين طلية الجامعات السودانية  .

خامساً :- اعتقاد العديد من الافراد ان الشاش يزيد من القدرة الجنسية لدي الرجال ولكن قد اثبتت الدراسات عكس ما يعتقدون تماماً .

ما هي اعراض تعاطي الشاش المخدر ؟

هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي الشخص متعاطي الشاش مندي والتي من خلالها تستطيع التعرف عليه ومن ابرز هذه الاعراض :-

  1.  الشعور بالنعاس والاستسلام للنوم بسرعة .
  2. جفاف في الحلق .
  3. سرعة في نبضات القلب .
  4. سرعة في التنفس مع التنهيد .
  5. احمرار العينين .
  6. الغثيان والدوار .
  7. فقد الاتزان الحركي .
  8. اضطراب في الجهاز الهضمي .
  9. الاصابة بحالات الاسهال او الامساك .
  10. كثرة الغازات والشعور بالتخمة .
  11. الصداع المزمن .
  12. سوء الهضم .

13-

  1. ضعف في القدرة الجنسية نتيجة انخفاض انتاج هرمون التستوستيرون المسؤل عن الذكورة .

ما هي اضرار تعاطي الشاشمندي ؟

كلما كانت المادة المخدرة في المخدر أقوي كلما كانت الاضرار الناتجة اكبر بالاضافة الي الاعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن المخدر ستكون قاسية بلا شك .

تؤكد العديد من الدراسات العالمية بان مخدر " الشاش مندي " يسبب العديد من الاضرار الصحية من الناحية الجسدية والناحية النفسية والعقلية وذلك بسبب احتوائه علي مادة " التتراهيد روكانيبول " التي تتراكم علي مخ الشخص المتعاطي مما تتسبب في حدوث الخرف المبكر , بالاضافة الي تأثير هذه المادة علي الغدد التناسلية مما يتسبب في حدوث عجز جنسي .

كما اكدت الدراسات العالمية بان تعاطي الشاش المخدر لسنوات طويلة يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تؤدي بـ مدمن الشاش الي الموت .

أولا اضرار مخدر الشاش الجسمانية :-

  1. حدوث ضمير في المخ .
  2. خلل في خلايا المخ والخلايا الداخلية للجسم .
  3. ضعف الجهاز المناعي للشخص المدمن .
  4. الاصابة بسرطان الرئة لاحتواء مخدر الشاش علي مواد مسرطنة .
  5. التهابات دائمة في العين .
  6. التهابات حادة في المعدة والأمعاء .
  7. تدهور في وظائف الكبد .

اضرار الشاش النفسية :-

  1. اضطراب في الحالة الوجدانية .
  2. تضخيم وتجسيم للمشاعر والانفعالات .
  3. الاصابة بالاوهام والهلاوس ويحدث لديه اضطراب في مقايس الزمان والمكان .
  4. الشعور بالعظمة .
  5. حدوث حالة من الاكتئاب والقلق .

علاج ادمان الشاش ؟

لا شك ان علاج الادمان علي الشاش مندي مطلب الحكومات السودانية فضلاً عن الجماهير العريقة التي وقع ابنائها ضحايا هذا المخدر القاتل , فكما ذكرنا ان 70 %  من الشباب والشابات المتعاطين للمخدرات في السودان يتعاطون مخدر الشاش , لذا كانت الحاجة الماسة الي علاج ادمان الشاش مندي .

تبدأ مراحل علاج ادمان الشاش في الرغبة الصادقة من قبل الشخص المدمن علي التوقف عن تعاطي المخدر والبدء في مراحل العلاج من الادمان ولا شك ان الدور الاكبر في تلك الخطوة الهامة يقع علي الاسرة والاهل بجانب الاصدقاء والمقربين .

أما عن مراحل العلاج الفعلية لعلاج ادمان الشاش :-

أولاً :-  تبدأ مراحل العلاج بــ  " الديتوكس " وهي عملية نزع السموم من الجسم والتخلص من سموم المادة المخدرة في الدم وما خلفته في الاعضاء واجهزة الجسم من اضرار وهذه الخطوة بداية علاج الادمان وليست كما يعتقد البعض ان علاج الادمان بنزع المخدر من الدم فحسب , فكم من الحالات التي تم نزع سموم المخدر منها ثم تلبث ان تعود للتعاطي والادمان ويحدث انتكاسات وكأن شيء لم يكن .

ثانياً :- علاج الاعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف المفاجئ عن تعاطي المخدر , ومن ابرز اعراض الانسحاب من الشاش حدوث اضطرابات في النوم , ورجفة في الاطراف , والأرق الشديد , الشعور بالقلق وحالة من الاكتئاب , ولا شك ان ذلك يتطلب معالجة دوائية ونفسية فالشخص المدمن عادة ما ينتكس في هذه المراحل لانه بحاجة الي المادة المخدرة بشكل كبير بالاضافة الي المعاناة التي يلاقيها من الاعراض الانسحابية .

ثالثاً :- العلاج الدوائي لمدمن الشاش وتتم من خلال اعطاء الشخص المريض بعض الأدوية التي تقلل من حدة اعراض الانسحاب , والتي تقلل من رغبة الشخص المريض للعودة لتعاطي المخدر مرة أخري  وتساعده علي الاقلاع عن المخدرات , بالاضافة الي الأدوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب ويتم ذلك من قبل طبيب مختص وبالجرعات المحددة  .

رابعاً :- العلاج النفسي والسلوكي وفي العلاج النفسي يتم عمل جلسات للعلاج النفسي الجماعي والفردي ,كما يتم تعليم الشخص المريض المهارات والسلوكيات التي تمنعه من العودة للتعاطي مرة أخري , ولا شك ان الدعم النفسي للمريض يستمر مع المريض حتي بعد العلاج من الادمان .

ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم يد العون لابنائنا فلذات اكبادنا في السودان الذين وقعوا في فخ ادمان الشاش المخدر القاتل وبسرية تامة وذلك من خلال احدث طرق العلاج النفسية والدوائية وباشراف افضل الاطباء والاخصائيين النفسيين ومن خلال برامج تاهلية وجلسات للعلاج النفسي الفردي والجماعي بالاضافة الي العلاج بالرسم والذي توفره دار الطب النفسي وعلاج الادمان .