علاج ادمان الشبو اقوي انواع المخدرات

علاج ادمان الكريستال ميث او ما يعرف في كثير من المجتمعات مخدر الشبو القاتل الصامت ذلك المخدر الذي انتشر في اوساط الشباب العربي بسبب رخص سعره وقوة مفعوله ففي الواقع إن ادمان الشبو المخدر من الافات الخطيرة التي ظهرت في المجتمعات الغربية ثم بدأت في الظهور في العالم العربي بقوة , ويعد علاج ادمان الشبو التي لا شك تستلزم الاستعانة باحد مراكز علاج الادمان هو الخطوة الاولي للتخلص من ادمان هذا المخدر القاتل الذي يصفه الاشخاص المدمنين بانه اقوي انواع المخدرات  فهناك مخدرات لا يصلح معها علاج الادمان في البيت لان الاعراض الانسحابية للمخدر تكون شديدة وخطيرة ويحتاج المدمن الي اشراف طبي ومراقبة من قبل المختصصين في علاج الادمان ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاح ادمان الشبو الكريستال ميث القاتل الصامت مع مرور الاعراض الانسحابية بسلام من خلال ادوية علاج الادمان والتي تخفف من حدة الاعراض الانسحابية مع احدث برامج التأهيل النفسي والسلوكي فلتركب معنا لنبحر بك الي بر الامان بعيدا عن عالم التعاطي قبل فوات الاوان .

ظهر الشبو المخدر الصناعي الذي التف حوله الشباب والتفت حوله انظار المدمنين ذلك المخدر الجديد في عالم المخدرات " الكريستال ميث " او ما يسميه اصحاب الكيف " الشبو " بالرغم من الحذر والحيطة من الشعوب والدول في مختلف انحاء العالم ومع الاجراءات المتخذة من قبل الحكومات للحد من انتشار المخدرات الا ان مشكلة المخدرات هي اخطر المشكلات التي يواجهها العالم . و تري العجب حين تقرأ عن كريستال ميث ويكيبيديا .

اصبح شعار " كل ما هو جديد في عالم المخدرات " حقيقة نشاهدها امام اعيننا بعد الانتشار الرهيب للمخدرات وتفنن اصحاب الكيف وتجار الصنف في اختراع انواع جديدة من المخدرات الصناعية التي صارت سماً يحتسيه الانسان وهو لا يدري انه ينزلق الي الهاوية , وفي طيات موضوعنا عن علاج الادمان من الشبو ستعلم كم هي خطورة مخدر الشبو والتعرف علي مكونات الكريستال ميث وكيفية صنع الكريستال ميث ؟ وكيف يتحصل الاشخاص علي تلك المواد ويقوموا بصناعة المخدر في البيت فلم يعد تصنيع الميث مقتصرا علي مصانع صناعة الميث في العالم بل صار صارت صناعة الميث في المنزل .

لكن دعنا نتعرف عن هذا المخدر الخطير " الشبو " وما هي اضرار الشبو علي متعاطيه ؟ وما هي ابرز اعراض الانسحاب من الشبو ؟ وكيفية علاج ادمان الشبو وهل يعد دربا من المستحيلات ؟ حتي نكون علي حذر ونحمي اولادنا من اخطر انواع المخدرات .

ما هو الشبو ( الكريستال ميث ) ؟

  • يعد الشبو احد المركبات الكيميائية التي تصنيعها عن طريق الانسان في عام 1919 في اليابان لاستخدامها في علاج بعض الامراض كالنوم القهري والادمان علي الكحوليات و علاج الاكتئاب الا انه تم حظر استخدامه لاثاره السلبية وللمزيد عن مخدر الشبو ومعني شبو وغيرها من المصطلحات حول المخدر شبو ويكيبيديا .
  • الشبو المخدر احد المخدرات الصناعية التي يتم تصنيعه من مادة الامفيتامين وهي المادة المخدرة في الشبو وهي منشط قوي التاثير وتتسبب في سرعة الادمان عليها فبمجرد تعاطيها لمرة او مرتين يدخل الشخص الي عالم الادمان من اوسع ابوابه ولذا لابد من الاسراع في علاج ادمان الشبو قبل دخول الشخص في مرحلة يصعب معها العلاج فالتدخل المبكر في العلاج من الادمان بخلاف العلاج متأخراً فقد لا يجد الشخص المدمن فرصة للعلاج ! وتكون جرعة زائدة من المخدر طريق الهلاك والموت المحقق .

ما هي اشهر اسماء مخدر الشبو ؟

تعددت الاسماء والمخدر واحد هذا هو الحال في اغلب انواع المخدرات حتي ينجذب له الشباب  ويقبلوا عليه  ون ثم يطلقوا عليه العديد من المسميات وتختلف اسماء الكريستال ميث الزجاجي القاتل المحترف مجتمع لاخر , ومن اشهر اسماء الشبو :-

  • الأيس .
  • الكراك .
  • الكريستال ميث .
  • الميثامفيتامين .
  • الثلج او الزجاج .
  • الطبشور .
  • الشفرة .
  • الشظايا .
  • الكريستال الثلجي .

ما هى اعراض ادمان الشبو " االكريستال ميث " ؟

لا تتعجب حين تعلم ان مخدر الشبو اخطر انواع المخدرات فقد يقتلك بمجرد تعاطي جرعة واحدة .

تتتشابه اعراض ادمان الشبو مع اعراض ادمان الكوكايين الي حد كبير ومن اشهر اعراض ادمان الكريستال ميث المخدر :-

  1. الشعور بالابتهاج الشديد .
  2. التوتر الشديد .
  3. عدم القدرة علي اصدار الاحكام .
  4. السلوك العدواني في التعامل مع الاخرين .
  5. زيادة التعرق مع زيادة درجة حرارة الجسم .
  6. ارتفاع ضغط الدم .
  7. ارتفاع معدلات نبض القلب بشكل مجهد لعضلة القلب .
  8. اصابة الشخص بالتشنجات .
  9. التعرض لنزيف في المخ .
  10. تعرض الشخص متعاطي الشبو للسكتة الدماغية وموت الدماغ .
  11. يتسبب الشبو في انهيار الرئة نتيجة تغيرات في ضغط الهواء في الرئة .
  12. عدم استقرار النظام العصبي الثانوي .
  13. يكون الشخص متعاطي الشبو اكثر عرضة لنوبات القلب وتصلب الشرايين .
  14. يكون الاشخاص متعاطو الشبو اكثر عرضة للموت المفاجئ ولهذا يجب علاج ادمان الشبو بشكل سريع .
  15. يتسبب الشبو في الحاق الضرر بجميع اجهزة الجسم .

ما هي اضرار ادمان الشبو " الكريستال ميث " ؟

اما عن اضرار الشبو فحدث ولا حرج عن الاثار والاضرار الجسدية والنفسية الناتجة عن تعاطي الشبو فكما لاحظت من قراءتك لاعراض ادمان الشبو ستعلم حينها كم ستكون عواقب ادمان هذا المخدر الخطير والذي يطلق عليه القاتل الصامت فقد تفشي المخدر في المجتمع وخاصة بين الشباب ويحصد في ارواح الشباب المغييبين الذين يقعوا في فخ الادمان علي الشبو وقد يلا يجدوا فرصة للعلاج  , ومن ابرز اضرار تعاطي الشبو :-

  1. فقدان الشهية .
  2. فرط ملحوظ في الحركة .
  3. توسع في حلقة العين .
  4. العرق الغزير ومعه ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
  5. جفاف الفم .
  6. الصداع .
  7. ارتفاع معدل نبضات القلب .
  8. سرعة التنفس .
  9. ارتفاع في ضغط الدم او العكس وحصول انخفاض في ضغط الدم .
  10. الاسهال او ربما يحدث العكس ويصاب الشخض بالامساك .
  11. الدوار والارق وزغللة العين .
  12. الرعاش وشحوب الوجه .
  13. حدوث جفاف جلدي مع الحكة .
  14. الاصابة بجلطات قلبية .
  15. الموت المفاجئ .

هل الكريستال ميث هو الشبو ؟

هل مخدر الشبو هو نفسه مخدر الكريستال ميث الزجاجي ام ان كليهما مخدرات مختلفة وكلاهما مخدر مختلف عن الاخر ؟ وفي الحقيقة مدمني المخدرات يعرفون ان مخدر الكريستال ميث لا يختلف عن الشبو الا في المسمي فقط  لكن كلاهما وجهان لنفس العملة الا ان بعض المجتمعات تطلق علي الشبو الكريستال ميث وبعضها واولي الدول التي اطلق علي الميث اسم الشبو هي دول شرق اسيا وهي اكبر الدول المنتجة للمخدر .

الكريستال ميث هو هو الايس هو الشبو وهي نفس المكونات وطريقة التصنيع وكل شي وفي حقيقة الامر مهما كان المسمي ومهما تعددت اسماؤه فاننا امام واحد من اخطر المخدرات في المجتمع خاصة في ظل الاعراض الانسحابية الشديدة التي يتعرض لها مدمن الشبو والتي قد تدفعه الي الانتحار ولذا لابد ان يتم علاج الادمان علي الشبو في مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية المختصة حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

ما هي طرق تعاطي الشبو ؟

لا شك ان تعدد طرق تعاطي الشبو ساهمت كثيرا في اقبال العديد من الاشخاص علي المخدر واشهر طرق تعاطي الشبو يمكنا اجمالها في العناصر الاتية :-

أولاً :- اشهر طرق تعاطي الشبو وهي طريقة الاستنشاق حيث يتم طحن الشبو حتي يصير كالبودرة ومن ثم يتم استنشاقه من خلال الانف وتشبه طريقة تعاطي الشبو تعاطي البيسه الهيروين القاتل .

ثانياً :- البلع وهي اسهل طرق تعاطي الشبو اذ يتم بلع قطع الكريستال ميث من خلال الفم بشكل مباشر .

ثالثاُ :- يتم تعاطي الشبو من خلال الاستنشاق بحيث يتم تدخينه ومن ثم استنشاق الدخان .

رابعاً :- الحقن الوريدي وهي اخطر طرق تعاطي الشبو علي الاطلاف وفيها يتم طحن حبيبات الشبو وجعلها كالبودرة ومن ثم اذابتها في ماء مقطر او يتم خلط الشبو بـ قطرة المخدرات ميدرابيد وهذه الطريقة قد تكون مميتة وتؤدي للوفاة في التو واللحظة .

ما هي الاثار النفسية لادمان الشبو ؟

تكمن خطورة المخدر في مدي التاثير والحاق الضرر بالشخص من الناحية النفسية , والشبو من اكثر انواع المخدرات التي تحدث تاثيرات سلبية من الناحية النفسية .

تتضمن الاثار السلبية الناتجة عن ادمان الشبو ما يلي :-

  • النشوة والابتهاج الزائد .
  • زيادة في الرغبة الجنسية .
  • زيادة تقدير الذات والثقة بالنفس .
  • العدوانية في التعامل مع الاخرين ويصل الامر الي  العدوانية مع الذات .
  • الاصابة بهوس نتف الشعر
  • الاصابة بمرض هوس حك الجلد .
  • السلوكيات القهرية المتكررة البارانويا .
  • امراض نفسية جسيمة .

الفرق بين الهيروين والشبو 

الهيروين من اشهر انواع الافيونات واخطرها علي الاطلاق وهو  مخدر شائع الانتشار في مصر والعالم ويعد علاج الادمان البودرة من اصعب انواع علاج الادمان وقد تتسبب جرعات قليلة من الهيروين في دخول الشخص الي عالم الادمان ويصبح التعاطي قهريا ويمنح الشخص الهيروين اولوية عن اي انشطة اخري في حياته ومن هنا تأتي خطورة الهيروين حتي اعده كثير من علماء الطب النفسي انه اخطر انواع المخدرات لكن في حقيقة الامر كان هذا في الماضي قبل وجود العديد من انواع المخدرات التخليقية والصناعية والتي فاق ضررها وخطرها الهيروين عشرات المرات ومن اشهرها مخدر الايس وهو ما يعرف باسم الشبو في بعض المجتمعات و يعرف بمخدرات الكريستال ميث في مجتمعات اخري الا انها اسماء لنفس المخدر كما اشرنا في محاور الموضوع السابقة .

في حقيقة الامر يعد مخدر الايس اخطر انواع المخدرات التي ظهرت في الاونة الاخيرة وهو من المواد المنشطة واقوي مخدرات الامفيتامينات علي الاطلاق الا انه لم يكن شائع الانتشار بسبب ارتفاع سعرها لم يقبل عليها الا الاثرياء فقد كان الشبو مخدر اولاد الذوات الا ان هذا الامر لم يدم طويلا حتي استطاع مروجي السموم وتجار المخدرات ان يضيفوا الي مخدر الايس العديد من المواد الاخري والشوائب مع تقليل المادة الفعالة في مخدر الشبو ومع تلك الزيادات والاضافات للشوائب بالطبع قل سعر مخدر الشبو واقبل علي تعاطيه مئات الالاف من الاشخاص حينما قل سعره لكن لا يدرك اولئك الاشخاص مدي الاخطار والاضرار التي تنجم عن تعاطي مخدر الايس وهو الكريستال ميث المغشوش و كيف صناعة الكريستال ميث وما هي المواد التي تضاف اليه خاصة قرقور شبو حتي اصبحت مخدرات الكريستال ميث في العراق وفي سوريا وايران مشتهرة بدرجة كبيرة ويقبل عليها الشباب والمراهقين من كل حدب وصوب , وقد انتشرت مخدرات الايس بشكل كبير بين الشباب الكويتي وغرقت العديد من المجتمعات في تعاطي تلك السموم التي يفوق خطرها خطر الهيروين .

مخدرات الكريستال ميث في العراق 

يعد مخدر الكريستال ميث من اشهر انواع المخدرات التي زع صيتها في العراق وقد تفاقمت مشكلة وظاهرة تعاطي المخدرات خاصة الكريستال او مخدر الايس حينما اقبل علي تعاطيها الشباب وبحسب الجهات المسؤلة والرسمية في العراق والتقارير الصادرة عن القضاء العراقي فان هناك مجموعة من التجار يسعون الي نقل صناعة الكريستال ميث الي العراق وان يتم انشاء مصانع الكريستال ميث بالعراق بدلا من استيرادها من بلاد اخري , وفي الواقع يستغل تجار المخدرات ادخال مخدرات الكريستال ميث الي العراق بسبب سهولة نقلها مع ضعف الاجراءات الرقابية في بعض منافذ الحدود وعلي الرغم من ان سعر الكريستال ميث يفوق سعر الحشيش والهيروين بمراحل الا ان مخدر الايس ومخدرات الكريستال ميث بالعراق قد كان لها النصيب الاكبر واقبل عليها ملايين الاشخاص .

ما هي الاعراض الانسحابية عن تعاطي الشبو ؟

كلما كانت المادة المخدرة قوية التاثير خاصة علي الجهاز العصبي المركزي كلما كانت اعراض الانسحاب قوية لذا فان اعراض الانسحاب من الكريستال ميث او الشبو تكون من اصعب اللحظات التي تمر بالشخص المريض في رحلة علاج الادمان وتبدأ اعراض انسحاب الشبو في الظهور بعد ساعات من زمن اخر جرعة وتصل الاعراض الانسحابية الي حدتها بعد مرور 48 ساعة من زمن اخر جرعة من التعاطي او قد تصل الي 72 ساعة بينما تخف تلك الاعراض بشكل تدريجي الي ان تختفي وتندثر تماماً بعد مرور 5 ايام الي اسبوع بحد اقصي ومع ان الاعراض الانسحابية للشبو خطيرة وعصيبة الا انها مع ادوية علاج الادمان تمر بسلام ويتخلص الشخص المدمن من سموم الشبو التي في الجسم دون معاناة لكن يجب ان تتم تلك المرحلة في المصحات العلاجية المختصة ومركز لسحب السموم .

تتمثل اعراض الانسحاب من الشبو في ما يلي :-

  • العصبية الشديدة .
  • الاكتئاب .
  • سرعة النبض بالاضافة الي سرعة التنفس .
  • اضطرابات في المعدة كالقئ والاسهال .
  • اضطرابات في النوم  .
  • التفكير في الانتحار ولذا يتم علاج الاكتئاب الناجم عن التوقف من خلال دكتور نفسي حتي لا تتفاقم المشكلة
  • .

ما هي مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات 

تختلف مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات بحسب العديد من العوامل كما هو الحال في مدة علاج الادمان ومن اهم العوامل التي تؤثر علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ومن اهم تلك العوامل هي نوع المخدر ففي الواقع مدة الاعراض الانسحابية للهيروين تختلف عن مدة الاعراض الانسحابية للحشيش كذا عن الكوكايين فكل مخدر له اعراضه الانسحابية والمدة من اجل التخلص من السموم , وليس هذا هو العامل الوحيد في مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات وهي كمية السموم في الجسم والتي تعتمد بشكل اساسي علي مدة ادمان الشخص وحجم جرعات المخدرات, فشخص تعاطي المخدرات مدة شهر ليس كشخص تعاطي حتي ولو نفس المخدر مدة عام او اكثر هذا ان استمر في التعاطي تلك المدة مع المخدرات القوية التي قد تتسبب في الموت المحقق وكم من شخص مات في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم .

من اهم العوامل التي تؤثر في مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات هي الحالة الصحية والمرحلة العمرية التي لها دور كبير في مرحلة سحب السموم والتخلص من اعراض انسحاب المخدرات من الجسم , فبالطبع ادوية علاج الادمان والعلاجات التي ستكون في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ستختلف بالطبع ومدي تحمل الاشخاص ومن هنا كانت الاعراض الانسحابية للشبو من اخطر انواع الانسحاب علي الاطلاق وقد تدفع الشخص الي الانتحار ومن هنا نؤكد علي مخاطر واضرار هذا الطريق الوعر فليس المخاطر متوقفة علي فترات التعاطي فحسب بل حتي بعد الاقلاع عن التعاطي والتوقف عن المخدر فان الاعراض الانسحابية للمخدرات ستعاني منها ايضا ولذا فان الاسراع في علاج ادمان الشبو له دور كبير في الوصول الي اقصي درجات التعافي من الادمان .

ما هي العلاقة بين الشبو والجنس ؟

  • يتسبب الشبو المخدر في احداث الهلاوس السمعية والبصرية واحداث خلل في ادراك الزمن والوقت لذا يعتقد الشخص متعاطي الشبو اطالة فترة اللقاء الزوجي والعلاقة الحميمة ولكن في الحقيقة والواقغ ما هي الا خلل في المدارك لديه .
  • يقتل الشبو المخدر الرغبة الجنسية لدي متعاطيه .
  • التاثير السلبي علي الجهاز التناسلي .
  • تاثير الشبو علي الانتصاب .
  • يتسبب في ضعف جنسي عام .
  • يزيد من خطر الاصابة بالامراض المنقولة جنسياً في حالة كون الكريستال ميث يتعاطي عن طريق الحقن مع اشخاص اخرين او عن طريق الانخراط في علاقات جنسية غير مشروعة فيكون الشخص اكثر عرضة بمرض نقص المناعة المكتسبة الايدز  .
كيفية علاج ادمان الشبو ؟
  • في البداية لابد ان نذكر ان علاج ادمان الكريستال ميث او ما يعرف بمخدر الايس من الصعوبة بمكان ولا نكون مبالغين حين نقول ان في المراحل المتاخرة من ادمان الشبو قد يكون مسالة علاج الادمان علي الشبو اقرب الي ان تكون مستحيلة  لما تحدثه المادة المخدرة في الجسم من اضرار ومشاكل صحية ونفسية وتاثيرات قاتلة  , لكن مع الايمان بالله وانه هو الشافي بالاضافة الي الرغبة الصادقة من الشخص المريض في العلاج تنكسر جميع الحواجز والعقبات وتتم عملية علاج ادمان الشبو .
  • لابد ان تتم عملية علاج الادمان علي الشبو في مراكز طبية متخصصة  في علاج الادمان فهذا المخدر لا يمكن علاجه في المنزل .

اما عن خطوات علاج ادمان الشبو التي تتم داخل دار الطب النفسي وعلاج الادمان :-

  1. سحب سموم المخدر من الجسم وعلاج ما خلفته المادة المخدرة في جسم المتعاطي والتاكد من سلامة جميع الاعضاء والاجهزة من خلال التحاليل الطبية والاشعة وهي اولي خطوات علاج الادمان سواء علاج ادمان الحشيش او علاج الهيروين او غيره من المخدرات .
  2. لابد من التعامل باحترافية مع اعراض الانسحاب من المخدرات و علاج الاعراض الانسحابية الناجمة حيث انها من اصعب المراحل في علاج ادمان الشبو علي المريض وقد يلجأ الشخص المريض في هذه المرحلة نظراً لصعوبتها الي التفكير في الانتحار .
  3. استخدام العلاج الطبي باعطاء المريض بعض الادوية والعقاقير التي تقلل من حدة اعراض الانسحاب ولا تحدث ادمان ولابد ان تكون تحت اشراف الطبيب المعالج .
  4. التأهيل النفسي للمريض طول رحلة العلاج خاصة في فترة علاج اعراض الانسحاب من الجسم وما ينتج عنها من مشاكل نفسية , ويوجد اكثر من دكتور نفساني مختص يشرف علي مرحلة علاج اعراض الانسحاب من الشبو مع البرامج التأهيلة التي تتم بعد مرحلة سحب السموم .
  5. التأهيل البدني للشخص المريض بمزامنة مع العلاج الدوائي والعلاجات النفسية المختلفة حتي بعد التعافي من المرض  .