علاج ادمان الكودايين البديل الشرعي للهيروين

يعد الكودايين اخطر انواع المخدرات المنتشرة بشكل شرعي ان صح التعبير وذلك نظراً لكونه عقار يسبب الادمان إلا انك تستطيع الحصول عليه بسهوله دون جهد او تعب من خلال الصيدليات بسهولة تامة وبدون قيود او وصفات طبية ! بالاضافة الي عدم تجريمه ودرجه ضمن قائمة العقاقير المخدرة .

ما هو الكودايين ؟

يعد الكودايين احد المستحضرات الطبية المخدرة كونه من مشتقات الأفيون الطبيعي الخام من نبتة ( بابافر سومنيفيرم ) , ويتم استخدامه كمسكن للالم في علاج الالم الخفيفة والالم المتوسطة للعديد من الامراض , كما يدخل الكودايين في ادوية علاج السعال والاسهال .

يمثل الكودايين 2% من المكونات الأفيونية  , ويدخل الكودايين في تركيب العديد من العقاقير الاخري بنسبة لا تزيد عن 10 ملغم .

ما هي الاسماء الشائعة للكودايين ؟

  1. ريفاكود .
  2. كودافيد .
  3. سولبادين .
  4. باميكود .
  5. سولبادين " كبسولات " .

ما هو شكل الكودايين ؟

الكودايين في صورته الطبيعية عبارة عن مادة بلورية بيضاء اللون ليس لها اية رائحة سريعة الذوبان في الماء بخلاف الكحول وبذلك يمكنك التعرف علي شكل الكودايين الاصلي .

  • يدخل مستحضر الكودايين بنسبة  لا تزيد علي 10% في تركيب العقاقير الطبية كالاسبرين وادوية علاج السعال والكحة .
  • يتم تصنيع الكودايين علي هيئة حبوب او كبسولات يستخدم من خلال الشرب كسوائل او الحقن العضلي او تحت الجلد او شرجياً  .
  • الكودايين شراب شائع الاستخدام اما شرب او كبسولات .

كيف يحصل الادمان علي الكودايين ؟

كثيراً ما يحدث الادمان علي العقاقير الطبية نتيجة لسوء الاستخدام وتعاطي جرعات دون الرجوع للطبيب المعالج وبكميات زيادة علي الموصي بها من قبل الطبيب , وهاهو الكودايين احد المستحضرات الطبيبة التي كانت تستخدم في تسكين الالم سرعان ما تحول الي " عقار يسبب الادمان " .

نظراً لتوفر ادوية المضادة للسعال والاسهال والتي تحوي الكودايين فيشعر الشخص المريض بالارتياح بعد تناول الدواء ثم ما يلبث ان يتحول هذا الارتياح الي هياج عصبي مع الرغبة الشديدة في زيادة الجرعة مع مرور الوقت , وونظراً لكون الكودايين غير مدرح علي لوائح عقارات المخدرات والتي تسبب الادمان فتري العديد من الاشخاص يلجأون لتناول كميات هائلة من الدواء للشعور بلذة مشابهة لتعاطي المخدرات كالحشيش والهيرين وغيرها من المخدرات .

حظرت العديد من الهيئات الصحية العالمية من الاضرار المحتملة عن تعاطي القار مع كونه يستخدم في تخفيف الالم العديد من الامراض الا ان الكودايين مع مركباته ومشتقاته المختلفة يتسبب في حدوث الادمان وذلك حسب الدراسات العلمية التي اجريت علي من تناولوا الدواء لفترات طويلة .

وقد وجدت  الدراسات ان هناك اشخاص لها تركيبات جينية مختلفة تستجيب للعقار قبل ان يتحلل علي شكل المورفين الذي يسبب الادمان .

تركيب دواء الكودايين واستخداماته الطبية ؟

دواء الكودايين عبارة عن تركيبة منفرد ، كما يمكن اضافته الي العديد من الالادوية التي تستخدم في تخفيف الالم مثل " الباراسيتامول ، الاسبرين ، الايبوبروفين ، التايلينول " وتسمي هذه الأدوية مسكنات الالم المركزي ويمكن ان يتناولها مريض الكلي والكبد ومرضي صعوبات التبول ومرضي قصور الدرقية ومريض الاختلالات ومرضي المثانة ومرضي الربو .

يتم تسويق الكودايين مع الادوية المرخية للعضلات مثل " الاندوميثاسين ، الديكلوفيناك ، والفيناسيتين " علي هيئة مخلوط اكثر تعقيداً مع الاسبرين والكافيين وفوسفات الكودين .

الجرعة الطبية المسموح بها في العلاج باستخدام الكودايين تتراوح ما بين 5 الي 10 ملغم وتؤخذ بحد اقصي كل اربع ساعات خلال اليوم , ويستخدم الكودايين في تسكين الالم اذا كانت الجرعة 60 ملغم , لكن قد يتجاوز العديد من الاشخاص الجرعة من الكودايين ليصل الي 1800 ملغم ولا شك ان ذلك سيتسبب في اضرار بالغة ويؤدي بلا شك الي ادمان الكودايين .

اضرار مادة الكودايين  ؟

هناك العديد من الاثار الجانية والاضرار الصحية التي تنتج من تناول شراب الكودايين , وتكون اثار الكودايين كشراب ما بين الاضرار النفسية والجسمانية ومن بينها :-

  1. الشعور الدائم بالنعاس .
  2. الحكة الجلدية .
  3. احتباس البول .
  4. جفاف الفم .
  5. الغثيان والقيء .
  6. ضيق في حدقة العين .
  7. الألم بالرأس مع صداع .
  8. عدم الرغبة في تناول الطعام ( قلة الشهية ) .
  9. صعوبة في الادراك .
  10. الخوف والقلق .
  11. مشاكل في الرؤية الليلية .

وهناك  بعض الاثار الجانية نادرة الحدوث ناتجة ايضاً عن تناول شراب الكودايين المخدر مثل :-

  1. التهاب البنكرياس .
  2. حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي .
  3. فقدان الذاكرة .
  4. الهلاوس .
  5. الشعور بحالة من اللامبالاة للامور المحيطة .
  6. تورم الجلد والشفتين خاصة .
  7. ضعف الرغبة الجنسية .
  8. اضطراب في التنفس .
  9. انخفاض سرعة ضربات القلب .
  10. تقلبات في الحالة المزاجية .
  11. ضعف البصر .

 وتختلف هذه الاثار من شخص لاخر ومن حالة لاخري  بحسب الحالة الصحية وجرعة الكودايين التي تناولها .

ما هي اعراض الانسحاب من الكودايين ؟

يالكودايين كغيره من المخدرات الني تسبب الاعتماد البدني والنفسي , فيحدث نتيجة التوقف المفاجئ عن الكودايين مجموعة من الاعراض تسمي " أعراض الانسحاب من الكودايينن " ومن بينها :-

  1. الرغبة الشديدة للحصول علي الدواء .
  2. التثاوب  .
  3. الأرق الشديد .
  4. سيلان في الأنف .
  5. تقلصات في المعدة .
  6. تشنج العضلات .
  7. ارتفاع درجة الحرارة مع التعرق الشديد .
  8. الغثيان والقيء .
  9. التهيج .
  10. القشعريرة .
الكودايين والحمل ؟

يتسبب الادمان علي الكودايين الي حدوث مشاكل عديدة للمرأة خاصة المرأة الحامل منها :-

  1.  من اضطرابات في الدورة الشهرية .
  2. بالاضافة الي ان الكودايين يتسبب في حالات الاجهاض .
  3. حالات من التشنج والتسمم الحملي .
  4.  كما انه يتسبب في حدوث تشوهات للجنين .
  5. قد يتسبب ادمان الكودايين في موت الجنين داخل الرحم .
  6. حالات النزيف بعد الولادة المبتسرة

 لذا يحظر علي المرأة الحامل تناول الادوية التي تحوي الكودايين ان لم يكن من اجل صحتها فمن اجل صحة الجنين .

علاج ادمان الكودايين ؟

في حالة الوصول لحالة الادمان علي الكودايين , لابد من التدخل العلاجي الفوري , فلا شك ان علاج الادمان علي المخدرات في المراحل الابتدائية اسهل بكثير من العلاج من المراحل المتأخرة .

يتم علاج ادمان الكودايين علي مرحلتين اساستين :-

أولاً مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج ما تسبب فيه ادمان الكودايين من مشاكل صحية ونفسية مع التعامل مع اعراض الانسحاب من الكودايين باحترافية منعاً لحدوث انتكاسات .

ثانياً لا شك ان الامراض النفسية التي يتعرض لها مدمن الكودايين كالقلق والاكتئاب والتوتر وغيرها من اعراض كالهلاوس تحتاج الي طبيب نفسي مختص لذلك فان مدمن الكودايين يتم تأهليه نفسياً في دار الطب النفسي وعلاج الادمان من خلال برامج التأهيل النفسي وجلسات العلاج الفردي والجماعي من قبل  الاطباء والأخصائيين النفسيين .