علاج ادمان المورفين العقار الذي يسبب الادمان

ما هو المورفين ؟

يعد المورفين اشهر مشتقات الافيون حيث يمثل 15 % من مكونات الافيون الخام , ويتم تصنيع المورفين من خلال تحليل الافيون الخام كيميائياً , ويصف العلماء  المورفين  بأنه من اقوي الأفيونات التي تسبب الاعتماد النفسي والاعتماد العضوي لأنسجة الجسم كما يتسبب الاقلاع عن تعاطي المورفين المخدر اعراضاً انسحابية قاسية تستلزم العلاج والرعاية الصحية .

طرق تعاطي مخدر المورفين ؟

تتعدد اشكال وطرق تعاطي المورفين حيث  يتوفر في الاسواق علي صورة اقراص يتم تناولها عن طربق الفم وهي اسهل طرق تناول مخدر المورفين , كما يتم جرش حبوب المورفين وتحويلها الي مسحوق يمكن تعاطيه من خلال الشم بطريقه تشبه تعاطي الهيروين المخدر , كما يتم تعاطي المورفين من خلال اذابة المورفين في الماء وشربه علي هيئة محلول , وقد يتم تعاطي المورفين من خلال الحقن الوريدي وغالباً ما يستخدم كبديل للهيروين نظراً لفاعليته وآثاره المشابهه للهيروين .

ما هي اشهر مسميات  المورفين ؟

يطلق علي المورفين مجموعة من الاسماء وهذه الاسماء المتداولة في اسواق المدمنين مثل ( السيدة البيضاء كونه اقراص بيضاء اللون , كما يطلق عليه ايما والعمة ايما وميس ايما , كما يسمي عقار المورفين المخدر باسم مستر بلو,  ووايت مورف  ,ومشروب الصدر بيكتورال سيرب  ,وتشاينا وايت ومورف ) وغيرها من مسميات المورفين المشتهرة بين المدمنين .

ما هي اعراض ادمان المورفين ؟

قد يسهل علي الاشخاص الذين يتعاطون المورفين اخفاء علامات وأعراض التعاطي في بداية الامر , لكن مع مرور الوقت والوصول الي درجة الادمان علي المورفين ستظهر العديد من الاعراض والعلامات بشكل لافت للنظر , ولا شك ضرورة التعرف علي اعراض ادمان المورفين لمساعدة هؤلاء الاشخاص في الخروج من هذا الطريق قبل فوات الاوان فعلاج ادمان المورفين في المراحل الابتدائية اسهل من علاج الادمان علي المورفين في المراحل المتأخرة , ويمكن تقسيم اعراض ادامان المورفين الي ( اعراض ادمان المورفين الجسدية – اعراض ادمان المورفين النفسية والسلوكية ) .

أولاً اعراض تعاطي المورفين الجسدية  :-

  1. التعب الشديد والارهاق من غير مجهود .
  2. جاف بالفم .
  3. الكيل مع الرغبة في النوم .
  4. الصداع الشديد بشكل متكرر .
  5. الطفح الجلدي .
  6. تشوش في الرؤية .
  7. اضطراب في ضربات القلب .
  8. عدم الرغبة في الطعام .
  9. الاصابة بالنعاس بشكل ملاحظ .
  10. وجود بقع مزرقة علي الجلد .
  11. ارتفاع في درجة الحرارة مع التعرق الغزير .
  12. اصابة الشخص بالغثيان .
  13. اضطراب في المعدة كالاسهال او الامساك.
  14. الحكة بمختلف مناطق الجسم .
  15. الاصابة بالدوار مع نوبات اغماء .
  16. رعشة في الاطراف مع تقلصات في العضلات .
  17. الاصابة بنوبات من التشنجات المفاجئة .
  18. انخفاض ضغط الدم .
  19. ضعف الرغبة الجنسية .
  20. الاصابة بالفشل الكلوي .
  21. ضيق في التنفس وهي اكثر الاعراض شيوعاً علي تعاطي مخدر المورفين .

ثانياً اعراض ادمان المورفين الجسدية :-

  1. العزلة والانطواء وتجنب حضور المناسبات الاجتماعية .
  2. مشاعر من عدم الاستقرار العاطفي والنفسي .
  3. تغير في الحالة المزاجية فيكون في حالة من السعادة ثم يعقبه حزن .
  4. عدم قدرة الشخص علي ممارسة الانشطة والمهام اليومية .
  5. الغياب الغير مفسر مع اخفاء للاشياء وهو ما يسمي بــ " السلوك الكتوم  " .
  6. حالة من القلق المستمر وبشكل متزايد .
  7. الاكتئاب وعادة ما يصاحب الاكتئاب الهلاوس السمعية والبصرية .

ما هي اضرار المورفين ؟

  1. ضيق في التنفس مع السعال الشديد .
  2. اضطراب في ضربات القلب  .
  3. ينتج نتيجة احتباس السوائل داخل الجسم تعرض المدمن للتورم والانتفاخ .
  4. انخفاض ضغط الدم .
  5. احتباس البول .
  6. القئ الشديد .
  7. تبأطأ النبض .فقدان الوعي .
  8. شحوب الوجه وتحوله الي اللون الاحمر مع تغير ملحوظ في حدقة العين فتبدو حدقة العين صغيرة بشكل غير طبيعي .
  9. ضعف الجهاز المناعي العام مما يجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بالامراض .
  10. يؤدي الخلل في المراكز العصبية الناتجة عن ادمان المورفين قد يؤدي بالشخص الي الموت .
  11. الاصابة بالعديد من المشاكل النفسية كالقلق والهلاوس والاكتئاب .
العلاقة بين المورفين والحمل ؟

يجب الحذر من تناول المورفين اثناء فترة الحمل , لان تعاطي المورفين كمسكن في فترة الحمل يؤدي الي وصول مادة المورفين الي المشيمة حيث ان المورفين من اكثر المواد التي لها قدرة علي اختراق المسيمة مما قد يتسبب في حدوث اختناق للجنين فيجب ان يمنع استخدام المورفين اثناء الحمل باي شكل مهما كان المبرر لانه يؤدي الي وفاة الجنين بالاضافة الي تعرض الام لمشاكل صحية اخري .

علاقة المورفين والجنس ؟

بشكل عام فان هناك اغلوطةمنشرة بشكل كبير تربط بين تناول العقاقير الطبية والمخدرات وبين تحسين القدرة الجنسية لدي الاشخاص , ومن اكثر العقاقير المخدرة التي يروج لها بعض ضعاف النفوس من تجار المخدرات الذين يرغبون في التربح السريع حتي ولو بالاكاذيب والاغاليطهي علاقة المورفين بالجنس ولا شك ان هذا الكلام ليس له اساس من الصحة وعلي العكس تماماً فقد اكدت الابحاث العلمية ان المورفين يعمل علي تقليل الرغبة الجنسية لدي الافراد نتيجة الانخفاض التدريجي لهرمون التستوستيرون وقد يصل الحال بمدمن المورفين الي العجز الجنسي بشكل كامل .

علاقة المورفين والسرطان ؟

اشارت احدي التجارب الي ان المورفين يساعد في انتشار الخلايا السرطانية في الدم كما انه يعمل علي ضعف الجهاز المناعي , حيث يقول علماء امريكيون بان مخدر المورفين يعمل علي نمو الاوعية الدموية التي توفر الاكسجين والغذاء للسرطان .

العلاقة بين المورفين والترامادول ؟

سبب انتشار العلاقة بين الترامادول والمورفين كون الترامادول احد مشتقات المورفين حيث يستخدم كمسكن قوي لعلاج العمود الفقري وعلاج الالم الاعصاب وعلاج الام العمودي الفقري , لذا فان عمل الترامادول مشابه لآلية عمل المورفين حيث يقوم الترامادول بغلق المستقبلات العصبية المركزية كالمورفين تماماً .

ما هي اعراض الانسحاب من المورفين ؟

يحدث نتيجة التوقف عن تعاطي المورفين مجموعة من الاعراض والتي تسمي بالأعراض الانسحابية وتكون هذه الاعراض جسدية او نفسية ومن الاعراض الانسحابية للمورفين القئ والاسهال والشعور بالآم الشديد في جميع انحاء الجسم بالاضافة الي القلق والتوتر وزيادة في معدل ضربات القلب والاكتئاب الذي قد يؤدي بصاحبه الي الانتحار وقد يعاني الشخص المريض من رشح بالأنف والقذف اللاإرادي وفقدان للوزن بشكل سريع .

علاج ادمان المورفين ؟

اولي خطوات علاج ادمان المورفين هي مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من اثار المورفين في الدم وعلاج الاضرار الناتجة عن تعاطي المخدر كمشاكل التنفس والصداع الشديد واضطرابات المعدة وغير ذلك من المشاكل الجسدية والنفسية .

ثانياً يتم علاج اعراض الانسحاب من المورفين الناتجة عن التوقف عن تعاطي مخدر المورفين ويفضل علاج المورفين بداخل مصحات علاج الادمان المختصة ونحن من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقوم بعلاج مدمني المورفين من خلال برامج العلاج الدوائي والنفسي وغيرها من البرنامج العلاجية التي تتلائم مع الاشخاص المرضي  .

ثالثاً يتم الاعتماد علي العلاج النفسي في علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن تعاطي المورفين كالاكتئاب والقلق والتفكير في الانتحار كاعراض انسحابية من المرض بالاضافة الي جلسات العلاج الجماعي والفردي والتأهيل النفسي الذي يتم من خلال الاخصائيين والاطباء النفسيين .

رابعاً العلاج المجتمعي فلا شك في اهمية دور الاسرة والاصدقاء المقربين في علاج الشخص المدمن وتخطي هذه العقبة والعيش في حياة طبيعية بعيداً عن الادمان والتعاطي .