دكتور علاج الادمان في مصر

دكتور علاج الادمان في مصر

لكي تختار افضل دكتور علاج الادمان في مصر فان هناك العديد من المعايير والأسس التي علي أساسها يمكننا الوصول الي مبتغانا ومرادنا والوصول الي طبيب نفسي له قدرة علي التعامل مرضي الادمان بمختلف حالتهم , وفي واقع الأمر فان دكتور علاج الادمان في مصر ليس قدرته فقط علي تطهير الجسم من سموم المخدرات فحسب , بل ان تأهيلك نفسياً وسلوكياً من اجل الوصول الي مرحلة التعافي بأقل الخسائر الممكنة , والعمل علي توفير الملاذ الامن من أجل تجنب الانتكاس ومن هنا سوف نتعرف علي المعايير من أجل الوصول الي افضل دكتور لعلاج الادمان في مصر , وهناك دكتور علاج ادمان بالقاهرة بالاضافة الي دكتور لعلاج الادمان بالاسكندريه ولا يكاد يوجد مكان في مصر الا به العديد من اطباء علاج الادمان في مختلف انحاء الجمهورية وهناك دكتور علاج الادمان بالمنصورة ومصر من اشهر البلدان التي بها مختصي وخبراء علاج الادمان ومن هنا ياتي اليها مدمني المخدرات من مختلف البلاد .

كيفية علاج الادمان علي المخدرات ؟

يمر كل شخص مدمن يرغب في علاج الادمان علي اربع خطوات متتالية متمثلة فيما يلي :-

1-مرحلة التشخيص والتقييم  , وهي الخطوة الأولي في مراحل علاج الادمان والتي تتضمن في استقبال الشخص المريض , ومن ثم قيام الاطباء بعمل تشخيص الحالة الصحية والعمل علي تقيمها والتعرف علي كافة المعلومات والبيانات الشخصية والمرضية الخاصة بالمريض ,ونوعية المخدر وفترة الادمان علي المخدرات ومن ثم العمل علي وضع برنامج علاجي محددة الاهداف وما هي مدة علاج الادمان والتي تساعد علي الوصول الي مرحلة التعافي الكامل من المرض .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم , وتعد تلك المرحلة هي الاصعب بين مراحل علاج الادمان وتتوقف علي حالة الشخص المريض ومدة تعاطي المخدرات مما يؤدي الي الشعور بألم جسدي ونفسي بصورة كبيرة , مما يجعل الطبيب يقوم بوصف الادوية التي تساعد علي تجاوز تلك المرحلة باقل الم ومعاناة مع عدم حدوث اي مضاعفات .

3-مرحلة التأهيل النفسي والدعم السلوكي , اذ يؤمن خبراء واطباء علاج الادمان في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان بان الشخص المدمن علي المخدرات يحتاج الي اعادة التاهيل النفسي والسلوكي بعد اتمام المرحلة الاولي والانتهاء من سحب السموم من الجسم , ومن هنا يتم الحاق الشخص المريض باحد البرامج العلاجية من اجل الخروج به قادراً علي مواجهة الضغوطات المجتمعية والقدرة علي الوقوف امام مصاعب الحياة والاندماج مرة اخري في المجتمع وهذا ما نصبو اليه من خلال تلك المرحلة الهامة في طريق التعافي .

4- مرحلة المتابعة , وتلك الخطوة التي يتم فيها متابعة الشخص المريض عقب الخروج من مستشفي علاج الادمان وتعد مرحلة المتابعة اللاحقة وأهميتها الكبيرة في الحفاظ علي التعافي , وتتميز تلك الخطوة بمثابة انقاذ للشخص المتعافي اذا ما انتباتبه الرغبة في التعاطي واذا ما حاول الانتكاس والعودة مرة اخري الي طريق الادمان ,اذ ان المستشفي توفر البيئة والملاذ الأمن الذي يحميه من الوقوع في براثن الادمان مرة اخري .

ما اهمية دكتور علاج الادمان في رحلة التعافي من الادمان ؟

في واقع الامر تكمن اهمية دكتور علاج الادمان علي المخدرات في القدرة الكبيرة علي تحديد كافة الاحتياجات للشخص المريض والقدرة علي التعرف علي المضاعفات الصحية سواء من الناحية النفسية والجسدية والتي يعاني منها الشخص المدمن , ومن ثم القدرة علي التعامل بصورة صحيحة مع الشخص المريض والحاقه مع برامج علاجي يتناسب مع الحالة الصحية .

بالاضافة الي ان مرحلة التأهيل النفسي والدعم التي يتم تقديمها من خلال دكتور علاج الادمان للشخص المريض لها دور كبير في العمل علي تغير نظرته مرة اخري الي المخدرات , ومن ثم البدء في الالتفات الي الحياة الطبيعية مرة اخري في محاولة منه للاندماج بصورة صحيحة في المجتمع بعيدأ عن طريق الادمان والتعاطي .

ومن خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وهي اصعب المراحل التي يمر بها الشخص المريض في رحلة التعافي والتي يكون فيها دكتور علاج الادمان بمثابة المنقذ الحقيقي للشخص المريض والذي يساعده بشتي الطرق من اجل مواجهة الالم الذي قد يجده في تلك المرحلة والقدرة علي التغلب علي الحاجة والرغبة الملحة التي تنتابه للحصول علي المخدرات .

ما هو الفرق بين دكتور علاج الادمان و دكتور النفسي ؟

في حقيقة الامر حينما نبحث عن افضل دكتور لعلاج الادمان في مصر فان علينا البحث عن الطبيب المتخصص صاحب الخبرة , وهناك العديد من الفروق بين دكتور علاج الادمان وبين طبيب نفسي وجسدي من حيث الوظيفة لكل منهما .

الطبيب الجسدي, وهو المسؤل عن تشخيص الامراض العضوية التي يعاني منها الشخص المريض والتي يكون سببها واضح يتعلق باعضاء واجهزة الجسم بشكل عام  مثل دكتور لعلاج القلب او علاج العيون او غيرها من التخصصات في مجال علاج الامراض الجسدية .

 اما عن الطبيب النفسي فهو طبيب متخصص في تقييم الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الاشخاص المرضي والتي لها سبب واضح يتعلق باجهزة الجسم كذلك الامر في كثير من الاضطرابات التي يظهر علي المريض اعراض جسدية بخلاف الاعراض النفسية .

دكتور علاج الادمان وهو الشخص المسؤل عن تشخيص وتقييم حالة الشخص المدمن والعمل علي تحديد البرنامج العلاجي المناسب له ,بالاضافة الي انه متعاون مع الطبيب الجسدي والنفسي في مصحة علاج الادمان من اجل علاج كافة الامراض العضوية والنفسية التي تصيب الشخص المدمن .

متي يكون المدمن بحاجة الي دكتور علاج الادمان ؟

يعتقد العديد من الاشخاص ان علاج المخدرات في المنزل من الامور الهينة والتي تحتاج فقط الي التوقف عن تعاطي المخدرات , الا ان هذا الاعتقاد خاطيء تماماً ويجب التعرف علي متي يتم طلب دكتور علاج الادمان , لكي تصل بالشخص المريض سواء كان احد اصدقائك او كان أحد الاقارب من اجل الوصول الي التعافي التام من الادمان .

ان كان الشخص المريض قد تعاطي كمية صغيرة من المخدرات لفترة قصيرة , ولا يعاني من وجود اي مضاعفات صحية ناجمة عن الادمان علي المخدرات ولا يوجد اي اضرار واضطرابات نفسية , قد يوافق الطبيب المعالج علي اجراء علاج الادمان في المنزل بعدما يتم اجراء بعض الجلسات العلاجية النفسية والتخلص من مرحلة سحب السموم من الجسم .

اما ان كان الشخص المريض يتعاطي كميات كبيرة من المخدرات ويستغرق فترة طويلة في الادمان علي المخدرات فانه يجب ان يتدخل دكتور علاج الادمان من اجل تحديد البرنامج العلاجي الصحيح الذي يساعد علي التعافي من الادمان حيث ان علاج الادمان في المنزل لن يكون فعال ومثمر في تلك الحالات .

مقارنة بين دكتور علاج الادمان وبين مصحة لعلاج الادمان ؟

كثير من الاشخاص يتسائل حول الافضل التواصل مع دكتور علاج الادمان ام الذهاب الي مصحة لعلاج الادمان , ومن هنا يجب التنويه علي امر في غاية الاهمية بان مستشفيات علاج الادمان هي أنسب مكان من ا جل علاج مدمني المخدرات والطريق الصحيح والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من الادمان خاصة في ظل توفير الاقامة والمتابعة المستمرة من خلال المختصين طيلة الوقت .

اما عن عيادات علاج الادمان والتواصل مع طبيب ودكتور الادمان فان الامر فيها يتوقف علي مجرد تشخيص الحالة واعطاء المريض بعض ادوية علاج الادمان دون وجود المراقبة التي يحتاج اليها المريض في طريق العلاج من الادمان , ولا تتعرف علي تطورات الحالة الصحية مع التزامن مع صعوبة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات في المنزل .

كما ان مصحات علاج الادمان توفر خدمات التاهيل النفسي والعلاجات السلوكية للشخص المريض والتي تساعد في مواجهة الانتكاس , اما عن الاعتماد علي بعض الادوية التي يتم وصفها دكتور علاج الادمان في تلك العيادات الخاصة فانه لا يمكنها ان تحمي الشخص المريض من الوقوع في فخ الادمان وبراثن التعاطي .

كيف تختار افضل دكتور لعلاج الادمان في مصر ؟

لكل من يرغب في الوصول الي افضل دكتور لعلاج الادمان في القاهرة العاصمة التي تضم افضل الدكاترة النفسيين ومختصي وخبراء علاج الادمان , ولكل من يرغب في الوصول الي دكتور لعلاج الادمان في الاسكندرية , كذلك الراغبين في الوصول الي افضل دكتور لعلاج الادمان في طنطا او دكتور علاج الادمان في المنصورة وغيرها من المحافظات التي تضم الخبراء والمختصين من رواد العلاج النفسي وعلاج الادمان , فان هناك العديد من المعايير والأسس التي من خلالها يتم الوصول الي ما نريد بسهولة .

لدينا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان افضل مختصي واطباء علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط والذين يحرصون علي اتباع كافة الوسائل والاساليب العلمية الحديثة لأجل التعامل مع الاشخاص المرضي ومتابعة مدمني المخدرات باستمرار من اجل ضمان التعافي في اقل وقت ممكن وهو ما يوضحه ارتفاع نسبة الشفاء من الادمان والتي تم تحقيقها في مستشفيات علاج الادمان خلال السنوات الماضية علي يد خبراء علي اعلي مستوي من الخبرة والكفاءة وكوكبة من دكاترة علاج الادمان في مصر .

ما هي معايير ختيار افضل دكتور علاج الادمان في مصر ؟

1-الخبرة والكفاءة , فلابد ان يكون افضل دكتور لعلاج الادمان في مصر القدر العال من الخبرة والكفاءة من اجل القدرة علي علاج الشخص المريض بالصورة الصحيحة خاصة وان هناك بعض الاطباء الذين لا يمتلكون ما يكفي من الخبرة التي تصل بالشخص المريض الي مرحلة التعافي التام من الادمان وهو السبب الحقيقي وراء حدوث الانتكاس والعودة الي طريق التعاطي مرة اخري .

2-ارتفاع نسب الشفاء من الادمان , فيجب علي الشخص المريض واسرته التعرف علي نسب الشفاء من الادمان التي تم تحقيقها خلال الفترة الاخيرة من العمل , وان كان الطبيب قد حقق نسب شفاء عالية فانه من مؤشرات الخير الكبري كونه من افضل اطباء علاج الادمان , اما ان كانت نسب الشفاء من الادمان منخفضة فما هو الا انذار يضرورة البحث عن دكتور لاخر لعلاج الادمان .

3-تنوع وتعدد البرامج العلاجية , فان افضل دكتور لعلاج الادمان هو من يمتلك البرامج العلاجية المتنوعة والتي تتناسب مع كافة احتياجات الشخص المريض سواء كانت قصيرة او طويلة , والاعتماد علي مرحلة سحب السموم من الجسم دون معاناة او الم مع اتاحة الاقامة المختلفة سواء كانت اقامة كاملة سواء للرجال او النساء او كانت نصف اقامة كذلك للجنسين .

من هو افضل دكتور نفسي مختص لعلاج الادمان ؟

في واقع الامر لا يوجد تخصص دكتور علاج الادمان , ولكن هناك تخصص طبيب نفسي وهو الشخص المسؤل عن علاج الادمان وعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للادمان ,ويقوم بقديم العلاجات المناسبة لها بالاضافة الي العمل علي تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً من اجل القدرة علي العودة والاندماج في المجتمع مرة اخري .

تكلفة علاج الادمان من خلال دكتور علاج الادمان ؟

تختلف تكلفة علاج الادمان بين الاطباء علي حسب العديد من المتغيرات اهمها خبرة الطبيب ونسبة الشفاء من الادمان بالاضافة الي خدمات المستشفي ان تم الكشف في مستشفي علاج الادمان .