العلاج المعرفي السلوكي

العلاجي المعرفي السلوكي احد اهم انواع العلاجات النفسية المتبعة في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الادمان ويكون بصورة منتظمة ولفترة زمنية محددة بحيث يتم عمل مجموعة من الجلسات الفردية والجماعية ويقوم بها الطبيب او الاخصائي النفسي .

تساعد جلسات العلاج المعرفي السلوكي الشخص المريض في نبذ الافكار السيئة وإبدالها بالأفكار الصحية البناءة بالإضافة الي تعليم الشخص المريض مجموعة من المهارات لكي يتمكن من مواجهة المواقف الصعبة مع كيفية ايجاد حلول لها بطريقة اكثر وضوحاً .

اهمية العلاج المعرفي السلوكي  ؟

الجدير بالذكر ان العلاج المعرفي السلوكي يمكن للأشخاص الغير مرضي ان يستفيدوا منه في كيفية مواجهة ظروف الحياة بطرق افضل .

اما عن الاستفادة الكبري للعلاج المعرفي السلوكي فهي  لمرضي الاكتئاب ومرضي اضطرابات الاكل واضطرابات الصدمة واضطراب الوسواس القهري واضطرابات الشخصية والذهان واضطرابات النوم .

يعتمد العلاج المعرفي السلوكي علي الجزء الادراكي للفرد بحيث يعتمد علي استقبال الشخص لحدث ما من جهة رد الفرد بشكل اكبر من التركيز علي الحدث بعينه والجزء الاهم في هذا النوع من العلاج هو مساعدة الاشخاص في تغير الافكار السلبية والغير صحية وتغير السلوك بحيث ينعكس ذلك علي الحالة المزاجية ويزيد من قدرة الشخص علي الانتاج والأداء .

ما هي خطوات العلاج المعرفي السلوكي ؟

يعمل العلاج السلوكي المعرفي علي تحسين الحالة العقلية للشخص المريض في الحاضر بغض النظر ودون التعرض لأسباب المرض والتي قد تكون سبباً في ظهور الاعراض علي الشخص .

ويتم العلاج المعرفي السلوكي من خلال ما يلي :-

  1. تحديد الافكار السلبية وطرق التفكير الغير صحيحة فقد يعتاد الشخص علي طرق في التفكير سلبية وغير منطقية زمن طويل ولكن مع التدريب والممارسة ومن خلال تشجيع المعالج النفسي للشخص المريض حتي يبني افكاره علي اساس صحيح ووجهة نظر منطقية .
  2. تحديد المشاكل التي يعاني منها الشخص المريض ومساعدته علي ايجاد حلول لها فقد تكون المشكلة حالة طبية يعاني منها الشخص او حالة طلاق او غير ذلك .
  3. خلال الجلسات يقوم الشخص المريض بممارسة بعض التمارين والتي من خلالها يتم استخلاص الافكار والمشاعر والسلوكيات التي تراوده .
  4. يتم المرور علي النتائج التي حصل عليها من الجلسة الماضية ومدي التحسن الذي وصل اليه الشخص المريض .