علاج الهوس (مرض الهوس) -ما هي طرق العلاج ؟؟؟؟

يعد مرض الهوس من اكثر الاضطرابات النفسية خطورة حيث يؤثر بشكل كبير علي كيمياء الدماغ وهو أحد اقطاب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ويعاني مريض الهوس من الاعراض المتشابكة والمتفاوتة والتي تظهر علي شكل نشاط حركي كبير يخرج عن السيطرة وقد يصل هذا النشاط الي درجة التحطيم والتكسير وايذاء النفس وقد يتسبب مرض الهوس بشخص الي الانتحار لذا نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان وبفضل من الله تعالي ومن خلال فريق طبي متكامل وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي في ظل مجتمع علاجي من الأطباء والأخصائيين والاستشاريين مع التمريض المتمرس نعالج مرض الهوس من العلاج النفسي  والدوائي  بجانب العلاج الاجتماعي والذي لا يمكن اغفاله في علاج مرضي الهوس .

تعرف علي مرض الهوس  بشخص ؟

-الهوس هو احد اعراض الاضطراب النفسي  يتفاوت في حدته من شخص لأخر , ويتسم الشخص المريض بالهوس بحالة من الانفعال وتغير الحالة المزاجية للشخص بشكل غير طبيعي مع ارتفاع مستوي الطاقة والإثارة لدية مع تشتت الأفكار.

نستطيع أن نقول أن اضطراب الهوس او مرض الهوس بشخص عبارة عن حالة معاكسة لاضطراب الاكتئاب فيحل محل الحزن والكآبة الفرح والسرور والبهحة والانشراح , فالهوس من الاضطرابات العاطفية المزاجية القابلة للاثارة ويفقد الشخص المهووس السيطرة علي كبح جماح نفسه ولذلك يبدو ويكأنه غير منضبط من الناحية الأخلاقية ويذهب عن مريض الهوس الحياء والحشمة وقد يستخدم الألفاظ البذئية وقد يظهر في ثنايا حديثة مدلولات جنسية .

اما عن تعريف الهوس في علم النفس فيعرف بانه حالة من الارتفاع في الحالة المزاجية بشكل غير طبيعي او ارتفاع مستوي الطاقة لدي المريض بصورة غير طبيعية ويتفاوت في شدته فيمكنك ان تتعرف  علي اعراض الهوس الخفيف وهو اقل درجات الهوس من حيث الشدة .

ما هي أسباب الإصابة بمرض الهوس ؟

بالرغم من تطور الطب النفسي في العقود الآخيرة والتي وصل بها الي درجة من التقدم والتطور صارت توازي التقدم الحاصل في مجال علاج الامراض العضوية لكن مع هذا فان علماء الطب النفسي لم يتوصلوا الي الاسباب الحقيقة والمحددة التي تؤدي الي الاصابة باضطراب الهوس لكن مع هذا فان مرض الهوس بشخص يكون ناتجاً عن العديد من الاسباب والعوامل المعقدة والمتشابكة اذ ليس سبب واحد ينتج عن الهوس لكن الهوس ناتج عن العديد من العوامل والاسباب المتعددة .

تتعدد أسباب الاصابة بمرض الهوس حيث تنقسم إلي عدة أسباب رئيسية :-

أولاً المشاكل الاجتماعية والحالة النفسية للشخص  كالصدمات التي تعرض لها الشخص من فشل أو موت قريب  أو إحباط في أمور معينة كالإحباط في أمر الزواج ما مما أثر بصورة سلبية في نفسيته  .

ثانياً الجانب الوراثي حيث تكون احتمالية إصابة الشخص بمرض الهوس أكبر في حالة كون أحد الأبوين أو الأقارب من الدرجة الأولي مصابون بالمرض  حيث تصل  نسبة المصابين بالمرض بسبب الوراثة إلي 70% .

ثالثاً الأسباب السلوكية وإصابته ببعض الأمراض فقد يتعود الشخص علي بعض السلوكيات التي يعتقد صحتها والتي تقلل من التوتر والقلق عنده

رابعاً اسباب مرضية :-  بالإضافة إلي بعض الأمراض التي تسبب خلل في هرمونات الغدد بالجسم سواء بالزيادة أو النقص جود خلل عضوي بالجسد كحدوث خلل في الغدد الصماء خاصة فيما يتعلق بالزيادة او النقصان في الغدة الدرقية قد يكون سبب من اسباب الهوس .

ما هي أنواع مرض الهوس ؟

  1. الهوس الخفيق وهو اخف واقل انواع الهوس خطورة ويبدو الشخص المريض كأنه معافي لكنه مع المقربين يظهر المرض وتغير السلوك .
  2. الهوس الحاد عبارة عن مجموعة من الهلاوس التي تصيب الشخص فتجعله في حالة من الفرح الشديد ويتبعه الغضب والعدوانية ويأتي هذا النوع من الهوس فجأة ويتسم المريض  بالاضطرابات النفسية بشكل ملحوظ .
  3. الهوس المزمن هو أصعب أنواع الهوس ويكون هناك صعوبة في علاج مثل هذه الأنواع ويظل الشخص يعاني المرض لسنوات طويلة دون أدني تحسن يذكر .

وهناك الهوس الاكتئابي ثنائي القطب كاحد قطبي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهو من الاضطرابات النفسية المنتشرة بشراسة في العصر الحالي .

مسار الهوس

قد تستمر نوبة الهوس من 3- 6 شهور اذا لم يتم علاجها من قبل دكتور نفساني مختص .

متوسط عدد النوبات هو 10 نوبات في الغالب .

يصاب 80%  او يزيد من  مرضي الهوس بنوبة اكتئاب علي المدي الطويل , ويكون هناك احتمالية  لتكرار نوبة الهوس مرة ثانية خلال سنوات العمر 90% .

ما هي أعراض الاصابة بمرض الهوس ؟

تظهر العديد من العلامات والأعراض علي الشخص المصاب بالهوس من أبرزها :-

  1. الفرح الشديد النشوة الزائدة مع الحماسة المفرطة .
  2. الإرهاق الشديد والإنهاك مع تغير ملحوظ في الوزن .
  3. اضطراب في النوم حيث تقل عدد ساعات النوم عن الطبيعي .
  4. التعرق الشديد واحمرا الوجه مع سرعة ضربات القلب ورعشة الأطراف وحدوث مشاكل حيضية لدي النساء .
  5. التوتر بشكل ملحوظ مع التهور وسرعة الاستثارة .
  6. الثقة الزائدة في النفس وارتفاع مستويات الطاقة والحركة .
  7.  تشتت الأفكار مع سطحيتها .
  8. مخالفة القيم والأعراف واللامبالاة بالعادات المجتمعية كالتبرج وفرط الزينة عند النساء .
  9. الكلام الكثير مع السرعة وارتفاع الصوت ومقاطعة حديث الآخرين .
  10. تكون أفكار مريض الهوس سطحية للغاية وتصل الي حد السذاجة .
  11. رغبة الشخص في عمل علاقات اجتماعية مع الآخرين بشكل كبير .
  12. يراود مريض الهوس الافكار الانتحارية ويحاول الانتحار بشكل فعلي .

وتختلف اعراض الهوس الخفيف عن اعراض الهوس المزمن بالتاكد من جهة حدة الاعراض وشدتها والمدة الزمنية لبقاء الاعراض .

ما هي الأخطار التي يتعرض لها الشخص المصاب بمرض الهوس ؟

  1. إصابة الجسم بالجروح والأذى نتيجة لفرط النشاط
  2. الإنهاك الجسماني مع الإرهاق .
  3. الإفلاس نتيجة الإنفاق والتبذير الشديد.
  4. التسمم .
  5. ابتلاع أشياء غريبة مثل المسامير ودبابيس الشعر والإبر وغيرها عند محاولات الانتحار . 

هوس السرقة الهوس المرضي والفرق بين المريض النفسي والحرامي ؟

هوس السرقة هو مرض نفسي يدخل تحت مظلة " مرض الهوس  " يعني فشل الشخص في مقاومة الاندفاع لسرقة أشيئا لا يحتاجها في الأصل , اذاً ليس الهدف من السرقة التربح ولا الماديات لأن الشخص المهووس بالسرقة يخفي المسروقات أو يرميها ولا يحتفظ بها ولا يتفع بها بتاتاً , لذا لا يجب ان نلقي الاتهامات جزافاً فالشخص المصاب بهوس السرقة ليس له مطامع وأهداف سيئة واجرامية كاللص الحرامي الذي ينتهب اموال الغير بغير حق لكن هذا شخص مريض نفسي بحاجة للعلاج .

يقوم الشخص المصاب بهوس السرقة بهذا الأمر من أجل التنفيس عن النفس أو التخلص من حالة قلق تساوره او التعبير عن الغضب ويشعر الشخص بالرضي المؤقت ومن ثم ينتهي الأمر بتأنيب الضمير والشعور بالذنب وحالة من الإكتئاب النفسي .

ما هي اعراض هوس السرقة ؟

هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي الشخص متمثلة في اضطرابات شخصية زنفسية وبعض الاعراض والمشاعر النفسية مثل ( الاضطرابات الوجدانية , القلق المستمر , الاحساس الشديد بالتوتر والخوف قبل السرقة , الشعور بحالة من الرضا النفسي والهدوء في وقت السرقة , الشعور بالذنب وتأنيب الضمير بعد السرقة , النسيان لكل ما حدث ويعود الي حياته الطبيعية ) .

ما هي اسباب هوس السرقة ؟

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في اضطراب هوس السرقة مثل :-

- العوامل البيولوجية والتي تتمثل في الأمراض العقلية والعصبية أو وجود  ضمور في قشرة المخ وحدوث خلل في التركيب الجيني للدماغ يؤدي الي حدوث خلل في السيروتونين وهو أحد الهرمونات المسؤلة عن تنطيم الحالات المزاجية والانفعالية وفي حالة حدوث نقص في هذا الهرمون يحدث الخلل والقلق الزائد .

- العوامل الوراثية والتي تلعب دوراَ في الموضوع بالاضافة الي أن التربية في الأسرة الغير سوية التي يشوبها المشاكل والضغوطات والاضطرابات يتسبب في القلق و هوس السرقة .

- الادمان فالشخص الذي يصاب بهوس السرقة يفرز لديه مادة الدوبامين وهو الهرمون المسؤل عن مشاعر السعادة لذا فهو يكرر السرقة دوماً ولا يستطيع أن يمتنع لأنه يشعر بالراحة والسعادة والنشوة بالسرقة لذا يصل الأمر به الي الادمان .

ما هي خطورة الأمر في " هوس السرقة " ومآل الأشخاص المرضي ؟

 لا يتوقف الأمر لدي الشخص المصاب بهوس السرقة لحد السرقة اذ أن الامر قد يتطور ويصاب الشخص بالأمراض النفسية مثل مرض ثنائي القطب واضطرابات الأكل كذلك تعاطي الشخص للمخدرات .

قد يؤول الحال بالشخص بالعقوبات ويكون مآله السجن والغرامات المالية وضياع المستقبل والمكانة الاجتماعية لو تم اكتشاف امر السرقة فهم لن يفرقو حينئذ وسينظرون اليك كمجرم حرامي يستحق العقوبة .

كيفية علاج الأشخاص المصابين بهوس السرقة ؟

أولاً :- العلاج السلوكي مع الأشخاص الذين ينتابهم الشعور بتانيب الضمير والشعور بالذنب والدافع القوي لتغير سلوكيات الشخص .

ثانياً :- العلاج التنفيري والحديث عن مساوء السرقة حتي يقل نسبة الدوبامين التي تتسبب في ادمان السرقة .

ثالثاً :- العلاج الدوائي من خلال مضادات استرجاع السيروتونين أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

رابعاً :- الوازع الديني والحديث عن الثواب والعقاب والحلال والحرام وعمل الخير والمشاركة في الأعمال التطوعية الخيرية .

خامساً :- المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وبناء علاقات سوية وناجحة في المجتمع من أجل المساعدة في التخلص من القلق والتوتر الذي قد يساور الأشخاص .

سادساً :- ممارسة الرياضة ومزاولة الهوايات والأنشطة الإبداعية يساعد علي خروج القلق والتوتر والاكتئاب الذي يعيشه الأشخاص في شكل الهوايات الرياضية ويزيد هرمون الدوبامين  . 

ما هي طرق العلاج من مرض الهوس ؟

تشتمل مرحلة العلاج من الهوس علي كلا من (العلاج الدوائي – العلاج النفسي – العلاج الاجتماعي ).

أولاً العلاج بالأدوية والعقاقير :- حيث تستخدم العقاقير الطبية لعمل توازن في الدماغ وخلايا المخ مما يحدث الارتياح النفسي للشخص المريض وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية من تعاطي العقاقير منها (جفاف الفم – صعوبة في البول – الشعور بالنعاس ) لذلك لا يتم اخذ اي عقاقير او ادوية دون استشارة دكتور نفسي مختص حتي لا يحدث اي مضاعفات .

ثانياً العلاج النفسي :- يتم إلحاق الشخص المرض بأحد المصحات النفسية المتخصصة في علاج الأمراض العقلية والنفسية حيث تتوفر مراكز الإعداد والتأهيل النفسي والتي تكون لها الدور الركيز والأساسي في علاج الشخص من الناحية النفسية وحل مشكلاته ,كما يتم تهيئة الشخص المريض لتقبل العلاج الطبي وتهيئته لتقبل الحياة بصورة جديدة ومساعدته في تخطي مرحلة المرض , ومن ابرز العلاجات النفسية المستخدمة في علاج الهوس هو العلاج العلاج السلوكي المعرفي وقد اثبت هذا النوع من العلاج نجاعته في علاج الهوس وتخفيف الاعراض المصاحبة للاضطراب لكن لا يعني هذا الاستغناء عن العلاج الدوائي اذ ان هذا العلاج يستخدم بالتزامن مع العلاج بالعقاقير .

العلاج الاجتماعي :- يجب علي الشخص المريض الراحة التامة واخذ إجازة من العمل ويتم في مرحلة العلاج توجيه الشخص والطاقة الزائدة لديه كما ينبغي مراقبة الشخص المريض والإشراف عليه في النواحي الاقتصادية والجنسية .

العلاج بالتخليج الكهربي :- ويعد العلاج بالصدمات الكهربائية او ما يسمي بالتخليج الكهربي ويعد العلاج الكهربي لمريض الهوس من أنجع العلاجات ويعد اكثر العلاجات التي تحدث تحسناً ملحوظاً في علاج مرض الهوس في فترة قصيرة حيث يمرر تيار كهربي علي الدماغ من أجل تنظيم ايقاع المخ حيث تعمل الكهرباء علي تغير حركة الهرمونات بين اغشية الخلايا الدماغية مما ينتج عنها اعادة الحالة الي التوازن لفترة ما قبل الهوس , بالاضافة الي ان العلاج بالكهرباء يعدل من عمل الهيبوثلاموس الذي يتحكم في الجهاز العصبي اللارادي سواء الجهاز السمبتاوي أو الجهاز الباراسمبتاوي , بالاضافة الي ان العلاج بالكهرباء يعطي راحة وقتية لنشاط المخ الكهربي بحيث يبدأ العمل بطريقة ثابتة وما يعتقد ان العلاج بالصدمة الكهربية لمرض الهوس يسبب الألم او انه نوع من العقاب وليس العلاج فليس صحيحاً بالمرة فالجلسات الكهربية تكون تحت تأثير المخدر ولا يشعر بها المريض اطلاقاً كما انها تكون لوقت قصير قد لا يتعدي بضع ثوان ومما يجب التنويه عليه ان العلاج بالصدمات الكهربية يستخدم في جميع المصحات النفسية في العالم المتقدم وقد أثبت العلاج نجاعته تماما وهناك 80% من المرضي النفسيين اشاروا بأن العلاج بالصدمة الكهربية قد أدي الي تحسن حالتهم وأفادهم كثيراً .

اما عن علاج الهوس الاكتئابي بالاعشاب فنحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نعتمد علي العلاجات المصرح بها من قبل الهيئات العالمية ومنظمات الصحة العالمية اما علاج الهوس بالاعشاب فلا يتم استخدامه هذا النوع من العلاج بدار الطب النفسي وعلاج الادمان وان كان يتم استخدامه في مراكز علاجية اخري فلا نعلم مدي فاعليته في علاج الهوس .

يمكنك التعرف علي (علاج القلق - علاج الاكتئاب - علاج الهوس - علاج الوسواس القهري - علاج الضلالات - علاج الفصام ) .